Navigation

كتاب الشعر والشعراء ـ ابن قتيبة ـ تحقيق وشرح أحمد محمد شاكر pdf

تحميل كتاب الشعر والشعراء pdf مجانا لـ ابن قتيبة




نبذة عن كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة الدينوري:

الشعر والشعراء لـ ابن قتيبة من أهم كتب النقد الأدبي التي يُعزى إليها فضل إثارة النقاش حول العديد من القضايا التي ما تزال ـ إلى اليوم ـ تحظى بعناية النقاد، خاصة وأنه من أقدم الكتب التي صنفت في تراجم الشعراء وأهم كتب الأدب العربي، ونموذجا يحتوي بين دفتيه أبيات شعر جميلة. ألَّفه أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت:276هـ/ 889م)، أحد أئمة القرن الثالث الهجري، فاعتبر كتاب الشعر والشعراء مصدرا أصيلا ومرجعا هامًا في بابه.
ونجد كتاب الشعر والشعراء واحدا من أمهات مصادر كتب الأدب العربي، التي تزخر بها الخزانة العربية. وهناك نوع من الشّبه بينه وبين كتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلاّم الجمحي، غير أن ابن قتيبة لم يحرص، في كتابه هذا على استيفاء الشعراء وحَصْرهم وتقصّي سيرهم، بل اقتصر على المشاهير منهم، ذلك أن اهتمام ابن قتيبة في كتاب الشعر والشعراء ارتكز في الأساس على الترجمة وجمع أخبار الشعراء واختيار طائفة من أبيات شعرية يسوقها تمثيلا أو اقتضاء لمناسبتها مُراعيا الترتيب الزمني في تناول الشعراء، الذين كان معظمهم من القدماء، والذين بلغ عددهم نحو 206، فبدأ بتقديم ترجمة لامرئ القيس وأطال القول فيه؛ لاستفاضة أخباره عندهم ولتقديمهم له على الشعراء. ثم ترجم لزهير وابنه كعب، ثم النابغة، ثم ينتقل إلى الذي يَلِي كل واحد من الشعراء؛ حتى يبلغ الشاعر ابن مناذر، بعد ذلك تجد ابن قتيبة يختم كتابه بالحديث عن أشجع السلمي في العصر العباسي.
ولعله من الواضح لكل ناظر أن كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة، قد كان مجاريا لحركة التأليف التي شهدها القرن الثالث الهجري، إلى جانب ثلة من المُؤلفين الأفذاذ من قبيل ابن سلام والجاحظ والمبرد وغيرهم. ومما يشجع الباحث على الاهتمام بكتاب الشعر والشعراء، أنه تضمن ما يقارب ألفي لفظة من الغريب أتى ابن قتيبة على شرحها وبيان أوجه استعمالها، حيث كانت غاية ابن قتيبة في كتاب الشعر والشعراء أن يعرض لمن غلب عليه الشعر لا غير، على الشاكلة التي قام بها ابن شبرمة القاضي وسليمان بن قتية التيمي المحدث، وليس ذلك لقصور جهد ابن قتيبة وباعه في المسألة، وإنما أراد أن يتخصص.

وتتجلى أهمية كتاب الشعر والشعراء أيضا في أنه لم يقتصر فقط على ترجمة أخبار الشعراء وذكر أزمنتهم، وقدرهم، وأحوالهم، وقبائلهم، وأسماء آبائهم...، وإنما قد زاد إليه ما يتعلق بالشعر وأقسامه، وطبقاته، والوجوه التي يختار عليها أو يستحسن أبيات شعر، وعيوبه... وقدم له بمقدمة تنضوي على أبواب في: أقسام الشعر، وعيوب الشعر، والإقواء، والعيب في الإعراب، وأوائل الشعراء.
 بالإضافة إلى أن كتاب الشعر والشعراء غني بمجموعة من القضايا النقدية التي ضجت بها أهم كتب النقد الأدبي المعروفة، والتي ساق ـ ابن قتيبة - وجهة نظره حولها في الكتاب، نذكر منها قضية اللفظ والمعنى، الطبع والتكلف، بناء القصيدة وغيرها من القضايا، التي حملت لبوسات وأسماء متعددة في زمننا هذا.
وقسم ابن قتيبة الشعر في كتاب الشعر والشعراء، إلى أربعة أضرب مقررًا أن ركني الشعر هما اللفظ والمعنى وقد عالجهما مقترنين في النص الأدبي لا يحكم عليه بواحد منهما دون الآخر.
كما نبه إلى أن اللفظ والمعنى ليسا كل شيء في الشعر، لأن هناك أمورًا أقرب إلى روحه فتحدث عن الوجوه التي يُختار عليها الشعر ويُحفظ متخذًا الجودة في اللفظ والمعنى أساسًا للمفاضلة بين الشعراء، ثم تناول ابن قتيبة قضية المتكلف والمطبوع من الشعر وبين علامات الشعر المتكلف فأجاد في ذلك، وكانت خطوته تلك موفقة تدل على قدرته الأدبية وسعة علمه حيث جعل تلك الأمارات واضحة يعرفها كل من له علاقة بصناعة الشعر، كما أصاب في بيان خصائص الشعر المطبوع.
وقد عبر ابن قتيبة في كتاب الشعر والشعراء عن موقف متقدم من قضية القديم والحديث في الشعر، فقرر أنه يقدر الشعر بمقداره وخصائصه وبلاغة القول، بغض النظر عن سائر الاعتبارات الزمنية وغيرها، فسعى في موقفه إلى محاولة الانتصاف للحديث المهمش من أنصار القديم، الذين أقاموا مواقفهم على اعتبارات زمنية، أي أن القديم أجود.
وقد أبدى أهمية شديدة إلى ضرورة التناسب القائم بين أجزاء القصيدة الواحدة، دون غض الطرف عن مراعاة حالات المستمعين النفسية، ذلك أن الشاعر المجيد هو من وازن بين أقسام القصيدة فلم يجعل قسما واحدًا منها أكثر وأكبر في الشعر ولم يطل فَيَملّ السامعين.
وقد تعرض أيضا صاحب كتاب الشعر والشعراء لقضية السرقات الشعرية التي أسيلت حولها الأمدة، ولم يكن ابن قتيبة بمنأى عن الذين خاضوا فيها، متخذا في ذلك منهجا مغايرا لما عرفه النقاد السابقين عليه.
بهذا يكون ابن قتيبة قد أغنى المكتبة العربية، بكتاب فريد من نوعه، سواء من ناحية المنهج أو الآراء التي بثها فيه، ومن ناحية الأمثلة التي استشهد بها في الاستشهاد على مختلف القضايا، فكان بذلك محط ثناء واهتمام شديد من جهة الكثير من الدارسين والباحثين.
الشعر والشعراء كتاب يكشف للقارئ عبقرية ابن قتيبة، وشخصيته القوية الفذة، ويصور حرية فكره وآرائه في النقد، وتبصره بالمقاييس الفنية، وكذلك القيم الجمالية منذ وقت مغرق في القدم.

معلومات عن كتاب الشعر والشعراء - ابن قتيبة - تحقيق وشرح أحمد محمد شاكر pdf

كتاب الشعر والشعراء - ابن قتيبة - تحقيق وشرح أحمد محمد شاكر pdf

  • الكتاب: الشعر والشعراء.
  • المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري.
  • المحقق: أحمد محمد شاكر.
  • دار النشر: دار المعارف.
  • عدد المجلدات: 2 مجلد في واحد.
  • حجم الكتاب: 14 ميجا بايت.
كل الذي سلفت الإشارة إليه، يجعل من هذا الكتاب: الشعر والشعراء، كتابا جديرا بالقراءة.
 ويتيح لكم موقع جديد بدف تحميل كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة pdf مجانا وبرابط مباشر وسريع:

ويمكنكم تحميل المزيد من كتب اللغة العربية pdf من موقعكم جديد بدف 

نقترح عليكم أيضا:
ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.


Share
Next
رسالة أحدث
Previous
This is the last post.

المحمدي

Post A Comment:

0 comments: