Navigation

كتاب الأغانى للأصفهاني PDF مجانا للتحميل بروابط مباشرة وسريعة

تحميل كتاب الأغـانى pdf مجانا ل أبو الفرج الأصفهانى

الأغاني PDF لأبي الفرج الأصفهاني

الأغانى تأليف أبو الفرج الأصفهاني كتاب يصنف من أضخم الكتب في الثقافة العربية وأغناها، ويعرف في بعض الأحيان بـ: كتاب الأغاني الكبير، على النحو الذي وصفه به ابن النديم في الفهرست، ويتم إلحاق صفة الكبير بهذا الكتاب، على الأغلب، ابتغاء تمييزه عن كتاب آخر للأصفهاني يحمل نفس الاسم تقريبا، وهو كتاب: مجرد الأغاني. الذي لم يصل إلينا كأثر، ولا نعرف عنه من أخباره إلا القليل.

كتاب الأغاني يصنف من أبرز كتب الأدب التاريخية المشهورة، الذي علا صيته في الآفاق، وانتشرت نسخه شرقًا وغرباً، واعتمد عليه غير قليل من الباحثين والمستشرقين في أبحاثهم، واستشهدوا بما ورد فيه من روايات تاريخية.

صورة كتاب الأغاني pdf أبو الفرج الأصفهاني:
كتاب الأغاني PDF
وقد ظل أبو الفرج الأصفهاني عاكفا عليه لمدة خمسين عاماً، جعلت الأصفهاني يتبع في عرض مادة كتاب الأغاني طريقة فريدة حيث يقرن الخبر بالإسناد، ويسلسله بالرجال فيضفي إلى أخباره صبغة المصداقية والقوة خصوصا أنه يتبع منهجا صارما ومحددا، في عرض  مادته فهو يورد أخباراً مسندة، وينتقد الرواة ويبين درجة الخطأ، والتناقض في روايتهم ويضم الأخبار المتشابهة بعضها إلى بعض، ويمزجها وينسقها بحذف العناصر المتناقضة كما فعل في مجنون ليلى وقد اختار المؤلف أخباره وأشعاره ورواياته مما يجذب القارئ ويشوقه، وقد كان أبو الفرج الأصفهاني لا يجد حرجاً في تسمية الأشياء بأشيائها حتى يمنع الملل عن قارئه.

إن كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، يعد مصدرًا مهما لا يستغنى عنه لمعرفة ما كانت عليه المجتمعات العَربية في تلك الحقبة من التّاريخ، وقد روج له الباحثون وأشادوا بقيمته العلمية والأدبية. وكتاب الأغاني هذا يعد أحد المجاميع الأدبية العربية الرئيسة وهو ديوان العرب على حد تعبير المؤرخ العربي ابن خلدون لأنه عرض لمجموعة من الألحان والأشعار وقد ترجم فيه لعشرات المئات من المغنين والمغنيات والشعراء والشاعرات، كما ذكر أخبارا كثيرة مرتبطة بكل ذلك.

وقد بنى أبو الفرج الأصفهاني مادة كتاب الأغاني على مائة صوت كان الرشيد أمر مغنيَه إبراهيم الموصلي أن ينتخبها له، وضمَّ إليها أبو الفرج الأصوات التي زيدت للخليفة الواثق، ثم ما اختاره أبو الفرج لنفسه من أصوات من مصادر أخرى. مع نسبة كل ما ذكره إلى قائله، سواء كان شاعرًا، أم صانع لحن، ويذكر ما يتعلق به من طريقة إيقاعه وغيرها. وتناول ما أورده من هذه الأمور بالشرح والبيان، والتلخيص، وتفسير المشكل، وإيضاح الغريب، والإعراب، وما يتعلق بالشعر من عروض وغيره. 
يمكنكم أيضا تحميل كتاب العمدة في محاسن الشعر ونقده pdf تأليف ابن رشيق القيرواني

إن كتاب الأغاني، يعتبر أغنى الموسوعات الأدبية التي أُلفت في القرن الرابع الهجري، نظرا لضخامته، ووفرت معلوماته، حيث تضم بين دفتيه معلومات غنية عن الأدب والغناء، والشعر مبتدئاً بالعصر الجاهلي، ثم صدر الإسلام، ثم العهد الأموي والعباسي، إلى عهد الخليفة العباسي المعتضد بالله، المتوفى سنة 289 هجرية، بعدها لم يرد عن الخلفاء أو الأمراء أو غيرهم شيء. 
كتاب الأغاني بدف نسخة حصرية دار إحياء التراث العربي



وقد تناول أبو الفرج الأصفهاني في كتاب الأغاني علوماً شتى وأغراضًا متنوعة من تفسير وحديث ولغة وسير وأخبار ومسامرات وأحوال لعامة الناس وخاصتهم من خلفاء وأمراء ووزراء وعلماء وغيرهم.



قيمة كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني

وقبل تحميل وقراءة كتاب الأغانى تأليف أبو الفرج الأصفهانى pdf ، إليكم هذا الكلام المهم عن قيمة كتاب الأغاني: عد الناقد أحمد بو حسن كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني نموذجا من أرقى النماذج الثقافية والحضارية التي عبرت بعمق عن حوار الثقافات في ظل الحضارة العربية الإسلامية. ويتجلى ذلك من خلال استعراض الأصفهاني لأنساب المؤلفين والمؤلفات ولصفاتهم الخُلقية والخَلقية ولإنتاجاتهم، التي وجدت إقبالا في المجتمع العربي والإسلامي الذي تكلم عنه أبو الفرج الأصفهاني، دون النظر إلى أصولهم العرقية أو اللون أو المكان أو الزمان أو الدين، أو للموضوع أحيانا، ما دام الإنتاج الفني يتوفر على قدر من الفنية والجمالية التي اعترف له بها أصحاب الصنعة الغنائية والشعرية.

لهذا اعتبر كتاب الأغاني نموذجا لتعدد الأصوات التي كانت تتعايش في ظل الحضارة العربية الإسلامية إلى حدود القرن الرابع الهجري، لأنه مفخرة من مفاخر العرب في الأدب والتاريخ، فحافظ بذلك على إرث عظيم ظل خالدا على مر الزمن، كأنه سرمكنون في أحشاء كتاب الأغاني لمؤلفه الأصفهاني.

معلومات عامة حول كتاب الأغاني

وقبل الإقدام على قراءة وتحميل كتاب الأغاني pdf نقدم إليكم هذه البيانات المهمة عن كتاب الأغاني:

  • عنوان الكتاب: كتاب الأغاني.
  • مؤلف الكتاب: أبو الفرج الأصفهاني.
  • ناشر الكتاب: دار إحياء التراث العربي ـ بيروت. 

تحميل كتاب الأغاني pdf أبو الفرج الأصفهاني رابط مباشر

ويسرنا في موقعكم جديد كتب بدف أن نعينكم على تحميل كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني PDF مجانا، حيث تستطيعون تحميله مجانا وبرابط مباشر.

كتاب الأغاني
أبو الفرج الأصفهاني
مكتب تحقيق دار إحياء التراث العربي
الناشر دار إحياء التراث العربي
الطبعة الأولى 1994
الأجزاء 25 
ـــــــــــــــــــــ
روابط مباشرة للتحميل
ـ فهرس كتاب الأغاني للأصفهاني PDF الجزء 25 ( الفهارس )
ويمكنكم تحميل كتب أخرى في الأدب العربي بروابط مباشرة وسريعة  بزيارة موقعكم جديد بدف
قراءة ممتعة لكتاب الأغانى تأليف أبو الفرج الأصفهانى 

ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
Share

المحمدي

Post A Comment:

0 comments: