Navigation

حصاد الهشيم pdf لإبراهيم عبد القادر المازيني مجانا (برابط مباشر)

تحميل كتاب حصاد الهشيم pdf لإبراهيم عبد القادر المازيني مجانا

نبذة عن كتاب حصاد الهشيم تأليف إبرهيم عبد القادر المازني pdf مجانا:

حصاد الهشيم هو كتاب للأديب الشهير والناقد المائز إبراهيم عبد القادر المازيني، ويضم كتاب حصاد الهشيم ثلة من المقالات المتنوعة وفي مواضيع شتى، قام المازيني بكتابتها في ظروف مختلفة وأوقات متفاوتة.
كتاب حصاد الهشيم هو ـ كما يقول المازني رحمه الله ـ  ثمرة اطلاعه الواسع، ويحتوي على عصارة عقله. ولعل هذا واضح من خلال قراءة الكتاب 'حصاد الهشيم PDF'،فالمازني قد أتى على ذكر عدد كبير من عمالقة الأدب ورواد الفكر سواء على المستوى العربي أو الغربي. حيث أن القارئ يجده يتحدث في حصاد الهشيم ـ مثلا ـ عن أبي الطيب المتنبي، عمر الخيام، ابن الرومي، العقاد شكسبير...
وتناول المازني كذلك في حصاد الهشيم كثيرا من الإشكالات النقدية، التي تجعلنا نسلم حقا أن المازني قد ساق لنا عملا فريدا ومتميزا، احتوى كما قال على "عصارة عقله، وثمرة اطلاعه الواسع، ومجهود أعصابه".

وإليكم مقدمة كتاب حصاد الهشيم – إبراهيم عبد القادر المازني pdf –:

كتاب حصاد الهشيم pdf لـ إبراهيم عبد القادر المازني: 

أيها القارئ!
هذه مقالاتٌ مختلفة في مواضع شتَّى كتبَت في أوقاتٍ متفَاوتة وفي أحوال وظرُوف لاَ علمَ لَك بهَا علَى الأَرْجَح. وقَد جُمِعَت الآن وطبِعَت وهي تُبَاع المجموعَة منهَا بعشرة قروشٍ لَا أَكْثَر! ولست أدَّعي لنفسي فيها شيئًا من العُمْقِ أَوْ الابتِكَار أو السَّدَاد، ولَا أَزْعمها سَتُحدث انقلاباً فكريا في مصر أو فيما هو من دُونها، ولكنِّي أُقْسِمُ أنك تَشْتَرِي عُصَارَةَ عقلي وإن كان فجًّا، وثَمَرَةَ اطِّلَاعِي وهو وَاسِعٌ، وَمَجْهُودُ أَعْصَابِي وهي سَقِيمة، بأَبْخَسِ الْأَثْمَان! وتَعَال مَعِي نَتَحاسب! إن فِي الكتَاب أَكْثَر مِنْ أَرْبَعِين مَقَالا تَخْتلف طُولا وقِصَرا وَعُمْقا وَضُحُولة. وَأَنْتَ تَشْتري كل أربع مِنها بِقرش! وما أحْسَبك ستزعم أنك تبذل في تَحْصِيل القرش مثل مَا أَبْذل فِي كتابة المقالاتِ الأربع مِنْ جسمي ونفسي ومن يومي وأمسي ومن عقلي وحسي، أَوْ مِثْل ما يبذل النَّاشر في طَبْعِهَا وَإِذَاعَتِها من ماله ووقته وصبره. ثم إنك تشتري بهذه القروش العشرة كتابا، هَبْهُ أنّه لا يعمر من رأسك خرابا ولا يصقل لك نفسا أو يفتح عينا أو ينبه مشاعر فهو - على القليل - يَصلح أن تقطع به أوقات الفَرَاغِ وتقتل به ساعات الملل وَالوَحْشَةِ. أو هو - على الأقل - زينة على مكتبك. والزينة أقدم في تاريخنا مَعَاشِرَ الآدميين النفعيين من المنفعة وأعرق، والمرء أطلب لها في مسكنه ومَلبَسِه وطعامه وشرابه، وأكلف بها مما يَظُنّ أو يحبّ أن يعترف. على إنك قد لا تهضم أكله مثلا فيَضِيقُ صَدْرُكَ ويسوء خلقك وتشعر بِالحَاجَةِ إلى التسرية والنفث وتلقى أمامك هَذا الكِتَاب فالعن صَاحِبَهُ وَنَاشِرَهُ ما شئت! فإني أعرف كيف أحوّل لعناتك إلى من هو أحق بها! ثم أنت بعد ذلك تَسْتَطِيعُ أن تَبِيعَهُ وتُنكب بِهِ غيرك! أو تفككه وتلفّف في وَرَقِه المَنْثُورِ مَا يُلف، أَوْ تُوقد به نَارًا على طعام أو شراب أو غير ذلك!



أفقليل كل هذا بعشرة قروش؟
أما أنا فمن يرد إليّ ما أنفقت فيه؟ مَنْ يعيد لي ما سلخت في كتابته من سَاعَاتِ العمر الذي لا يرجع منه فائت، ولا يتجدد كالشجر ويعود أخضر بعد إذ كان أصفر، ولا يُرقع أو يُرفى؟
وفي الكتاب عَيْبٌ هو الوضوح فَاعرفه! وستقرؤه بِلاَ نَصَب، وتفهمه بِلَا عَنَاء ثم يخيّل إليك من أجل ذلك أنك كُنْتَ تَعْرِفُ هذا من قبل وأنك لَمْ تَزِد به علما! فرجائي إليك أن توقن من الآن أن الأمر ليس كذلك وأن الحال على نقيض ذلك!
واعلم أنه لَا يَعْنِينِي رأيك فيه. نَعَمْ سَيسرُّني أن تمدحه كما يسر الوالد أن تُثْنِي على بَنِيه، ولكنه لَا يَسُوءُنِي أن تبسط لِسَانك فيه إذا كنتُ أعرف بِعُيُوبِهِ ومآخذه منك. وما أخلقني بأن أَضْحَك من العَائِبِينَ وأن أخرج لهم لِسَانِي إذ أَرَاهُم لا يهتدون إلى ما يبغون وإن كان تحت أنوفهم !
وَمَهْمَا يَكُنْ من الأمر، وسواء أَرَضِيت أم سخطت، وشكرت أم جحدت، فَاذْكُر، هَدَاكَ الله، أنك آخر من يَحِقّ له أن يَزْعم أَنَّ قروشه ضَاعَت عليه! أولى بالشَّكْوى مِنْكَ النَّاشر ثم الكاتب.
القاهرة في 28 سبتمبر 1924
إبراهيم عبد القادر المازني.
 حصاد الهشيم.

تعريف مختصر لمؤلف: حصاد الهشيم إبراهيم عبد القادر المازيني:

المازني إبراهيم عبد القادر يعتبر من أبرز رواد النهضة الأدبية العربية في العصر الحديث، وهو كاتب مصري مرموق وناقد فذ، وشاعر متميز، استطاع أن يحجز لنفسه مكانا بين رموز الفكر من معاصريه، تميز بأسلوبه الساخر في كتابته الإبداعية أو الشعرية، يعتبر إلى جانب كل من عبد الرحمان شكري وعباس محمود العقاد من مؤسسي مدرسة الديوان...

معلومات عن: كتاب حصاد الهشيم لـ إبراهيم عبد القادر المازني pdf 

حصاد الهشيم pdf تأليف إبراهيم عبدالقادر المازني 

  • الكتاب: حصاد الهشيم
  • الكاتب: إبراهيم عبد القادر المازيني.
  • دار النشر: دار المعارف بالاشتراك مع الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  • عدد المجلدات: 1 مجلد.
  • عدد الصفحات: 346 صفحة.
  • حجم الكتاب: 11 ميجا بايت.
ويمكنكم تحميل كتاب حصاد الهشيم إبراهيم عبد القادر المازني pdf مجانا من موقعكم جديد بدف مجانا وبرابط مباشر:
                                    تحميل كتاب حصاد الهشيم pdf ل إبراهيم عبد القادر المازيني مجانا
كتب إيليكترونية، كتب pdf، حصاد الهشيم pdf، تحميل وقراءة حصاد الهشيم pdf، قراءة أونلانين حصاد الهشيم pdf مجانا، كتاب حصاد الهشيم pdf، كتاب المازيني حصاد الهشيم pdf، حصاد الهشيم pdf إبراهيم المازيني، إبراهيم المازيني pdf، حصاد الهشيم لإبراهيم المازيني pdf.
ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة وشكرا.
Share

المحمدي

Post A Comment:

0 comments: