Navigation

الحيوان للجاحظ تحقيق عبد السلام هارون PDF

تحميل كتاب الحيوان للجاحظ تحقيق عبد السلام هارون pdf مجانا 

نبذة عن كتاب الحيوان للجاحظ PDF: 

إن كتاب الحيوان لأبي عمرو بن بحر بن محبوب الكناني البصري، المكنّى بأبي عثمان، (المتوفى سنة 255هـ)، هو: أضخم كتبه على الإطلاق، ذلك أن كتاب الحيوان يضم موضوعات شتى لا تمث إلى عالم الحيوان بصلة رغم أن الكتاب جاء تحت عنوان: الحيوان، ولعل السبب في ذلك يعود إلى أن الجاحظ كان يستطرد داخل الموضوع نفسه ابتغاء رفع الخمول وقصد إمتاع القارئ، لهذا فإنك قلّما تجد أن الجاحظ في كتاب الحيوان يتقيد بموضوع واحد بعينه.
إن عنوان الحيوان الذي اختاره الجاحظ لكتابه يكسر أفق توقع القارئ، الذي يخالهُ بلا شك كتاباً خاصاً بالحيوان فقط، ولا يعتقد أن كتاب الحيوان موسوعة تُعنى بالحيوان في جميع ما يتصل به.
ولعله من الجدير الإشارة إلى أن كتاب الحيوان للجاحظ من أجدر الكتب بالقراءة وحسن الاهتمام، والدراسة كذلك، وذلك بوصفه مصدرا أساسيا لكل من يهتم بماضي هذه الأمة وحاضرها. لأن كتاب الحيوان يمكّن الدارس من النهل من المنابع الأصيلة من خلال معارفه الغنية والرحبة الأفق.
كما يعد كتاب الحيوان صورة بارزة لثقافة العصر، حيث ضمّ بين طياته المعارف الطبيعية والمسائل الفقهية، وتحدث عن سياسة الأقوام الماضية، وتكلم كذلك عن سائر الطوائف الدينية، وناقش كثيرا من المسائل الجغرافية، وعرض لكثير من البلدان، ولتأثير البيئة في الحيوان والإنسان والشجر، وتحدث في الحيوان كذلك عن الطب وعن الأمراض في الحيوان وفي الإنسان، وذكر العديد من المفردات الطبية النباتية والمعدنية والحيوانية، وقد سرد أبيات مختارة من الشعر العربي، إضافة للأمثال السائرة والنوادر الطريفة.
إن ما يحتويه كتاب الحيوان للجاحظ، ليكشف لنا عن شموليته وموسوعيته، فإذا قرأ فيه الأديب تَجدهُ يعثر على بغيته وحاجته التي يريد، حيث يشكل شعر العرب والأعراب أهم مصادر الكتاب، وكذلك فيه الكثير من الأمثال العربية التي تشكل مادة أدبية خصبة. والكتاب يتضمن تفسيرات لعدد كبير من آيات القرآن الكريم، وفيه بسط لآراء كثير من المفسرين، مما يجعله قبلة أيضا لقارئ مفسرا. كما أن صاحب علم الاجتماع يجد فيه نظرات عن القواعد والأسس الأولى والضرورية لكيفية بناء المجتمعات واستمرارها، وسبل تفاهمها مع بعضها البعض. ولا شك أن في كتاب الحيوان أيضا كلاما مفصلا عن تحقيق الكتب ونسخها وعن الترجمة، وسبلها التي ينبغي استثمارها من قبل عالم الترجمة.
وقد قسم الجاحظ كتاب الحيوان إلى سبع مجلدات، الأول يتألف من مقدمة يبدو أنها كانت رداً مسبقا على كل من سينتقد كتاب الحيوان، الذي انْمَازَ بثلّة من الخصائص الأسلوبية، منها البدء بالبسملة، وتسمية المقدمة بخطبة الكتاب، وكذلك عرض مقدمة الكتاب بأسلوب الخطاب، منذ بدايتها إلى نهايتها، وقد كان في أثناء عرضه، و كأنه يحاور المخاطب، عن طريق إقحامه لأسلوب الاستفهام، واستخدامه للسجع، والاستشهاد بالشعر بقول العرب من الأمثال ، على سبيل تقوية الحجة.
ولعل الملاحظ أن كتاب الحيوان يمتزج فيه العقلي الذي يفصح عن مدى تشعب الجاحظ واطلاعه على الفلسفة والمنطق التي يبدو أنه قد ظل وفيا لمجمل آلياتها المنطقية، والتي من أهمها الحوار والجدل. وترجم كل ذلك في صياغة أدبية، وفنية متميزة، وذلك عبر ألفاظ بليغة وأسلوب فصيح.



ويظهر إبداع الجاحظ أيضا في كونه قام بتخصيص باب من كتاب الحيوان عالج فيه قضية نفسية صعبة، وهذه القضية تتمثل في وضع الإنسان قبل الإخصاء وبعده، ذلك النقص المتعمد والظالم الذي يوقعه بنو البشر بعضهم على بعض، مبيّناً أن هذا الصنيع هو من قبيل الجور والتسلط والخزي، مبينا ذلك القلق والأثر النفسي الصعب الذي يعتري هذه الفئة نتيجة ذلك الفعل الذي لحقهم؛ ذلك أن هذه الفئة غدت مسلوبة الإرادة عاجزة القوى، فيختم الجزء الأول من كتاب الحيوان بحديثه عن الكلب والديك.
أما الجزء الثاني من كتاب الحيوان فنجده تكملة لما كان قد ختم به الجاحظ الجزء الأول، ناثراً بين صفحاته صوراً وإشارات عديدة... أما الجزء الثالث فقد دار حول مجموعة من الطيور والهوام مثل الحمام، والهدهد...
في حين أن الجزء الرابع من كتاب الحيوان عالج فيه الجاحظ مسائل النمل، والأفاعي، والقردة، والخنزير... ثم تحدث عن النيران. ومتابعاً كلامه في جزئه الخامس شارحاً نظرية الكمون، وتحدث خلاله عن العرب، والنحل، والجراد، والسنور... مُدخلاً فيه باباً عن السر وآخر عن المنى. أما الجزء السادس فقد فسر فيه قصيدة (البهراني)، وقصيدتين (لبشر بن المعتمر)، وبشر أحد كبار أعمدة مذهب الجاحظ وهو مذهب الاعتزال، مبيناً ما ورد في هذه القصائد من كل ما يخص الحيوان، مفردا أبوابا للجن وغيره.
وكان الجزء السابع من كتاب الحيوان معرضاً لمعرفة الجاحظ في علم النفس الحيواني، قد دار حول أساس الأجناس من الحيوان، وتضمن شرحاً عن الفيل وحيوانات أخرى، مبيناً موطن الإعجاز والأعجوبة فيها.
وفي الأخير نشير إلى أن كتاب الحيوان للجاحظ قد طبع في مصر، بتحقيق عبد السلام هارون في سبعة أجزاء سنة 1938 ووضعت له فهارس قيمة تيسر الانتفاع منه بطريقه سلسة.
لذلك فجدير بالدارس للتراث العربي أن يوقن أن العودة إلى كتاب الحيوان للجاحظ ضرورة لا بد منها، خصوصا وأنه عصارة العديد من الكتب.
ويسعدنا في موقعكم جديد بدف أن نساعدك(ي) في تحميل كتاب الحيوان للجاحظ كاملا pdf  تحقيق عبد السلام هارون وبروابط مباشرة. ولكن قبل ذلك إليكم بعض المعلومات عن كتاب الجاحظ pdf:

معلومات عن كتاب الحيوان تأليف الجاحظ pdf مجاناً

تحميل كتاب الحيوان للجاحظ تحقيق عبد السلام هارون pdf مجانا 

  • الكاتب: أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ.
  • المحقق: عبد السلام محمد هارون.
  • عدد المجلدات: 10 مجلد.
ويمكنكم تحميل الحيوان للجاحظ تحقيق عبد السلام هارون PDF  من موقعكم جديد بدف مجانا وبرابط مباشر:

كتاب الحيوان للجاحظ تحقيق عبد السلام هارون pdf: 

                                                     1 ـ كتاب الحيوان للجاحظ pdf مجانا، الواجهة.

تحميل كتب الجاحظ PDF مجانا:

ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة وشكرا.
Share

المحمدي

Post A Comment:

0 comments: