Navigation

أدب الكاتب pdf ابن قتيبة الدينوري رابط مباشر وسريع

 كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة pdf  

تحميل أدب الكاتب pdf مجانا لـ ابن قتيبة

أدب الكاتب pdf هو كتاب العلامة الكبير ابن قتيبة الدينوري، وهو: من الكتب المؤسسة، والروائع، والأصول الأساسية لعلم الأدب والبلاغة والبيان، التي ينبغي لأي باحث من قراءتها والإطلاع عليها..

أدب الكاتب لابن قتيبة، ذرة من ذرر الكتب العربية، فقد حوى بين دفتيه من كل علم، وفن، الشيء الكثير... وقد ضمّنه ابن قتيبة خطبة طويلة، وقد بوّبه أبوابا متنوعة، منها باب في معرفة ما يضعه الناس غير موضعه، وباب أصول معرفة ما في السماء والنجوم والأزمان والرياح، وباب النبات، وباب النخيل، وباب معرفة ما في الخيل وما يستحب من خلقها، باب معرفة ما في خلق، الإنسان من عيوب الخلق، باب معرفة ما في خلق الإنسان من عيوب الخلق، باب معرفة في الطعام والشراب، باب معرفة الآلات، بالمعرفة الثياب واللباس، باب معرفة السلاح، باب معرفة السلاح، باب معرفة الصَّناع، باب معرفة في الطير، باب معرفة في الحية والعقرب، باب تسمية المتضادين باسم واحد، باب إقامة الهجاء، باب حذف الألفات من الأسماء وإثباتها، باب هاء التأنيث، باب التاريخ والعدد، باب ما يذكر ويؤنث، باب أوصاف المؤنث بغير هاء، باب ما يمد ويقصر، باب ما يشدد والعامة تخففه، باب ما جاء بالسّين وهم يقولونه بالصاد، ما تكلّم به العامة من الكلام الأعجمي... وغيرها من الأبواب العديدة والمتنوعة... والمختلفة التي تزيد إغناء لثقافة القارئ.

ونجد أن المؤلف ابن قتيبة الدينوري في مؤلفه أدب الكاتب،  قد قدم حكمة جليلة لمن أراد أن يتخذوا الكتابة مهنة له، وأن يسبر أغوار الأدب والبلاغة.

أدب الكاتب لابن قتيبة كتاب يدعو إلى التأدب من الناحية الأخلاقية أولا إذ يقول: ونحن نستحبُّ لمن قبل عنّا، وائتمّ بكُتبنا أن يؤدّب نفسه قبل أن يؤدّب لسانه، ويهذب أخلاقه قبل أن يهذب ألفاظه، ويصون مروءته عن دناءة الغيبة، وصناعته عن شَيْن الكَذب، ويجلب قبل مجانبته اللّحن وخطل القول وشنيع الكلام، ورفث المزح..."
صورة كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة pdf
أدب الكاتب لابن قتيبة الدينوري pdf

ومن بين أهم الخصائص التي يحثّ عليها صاحب كتاب أدب الكاتب ابن قتيبة الدينوري: الإيجَاز الذي يعد ركيزة أساسية ومدخلا رئيسيا للبلاغة والبيان، والمدار في ذلك على مطابقة الكلام لمقتضى الحال، ويضرب مثالا على ذلك فيقول: فليس يجوز لمن قام مقاماً في تحضيض على حرب، أو حمالة بدم، أو صلح بين عشائر أن يقلل الكلام ويختصره، ولا لمن كتَب إلى عامة كتاباً في فتح أو استصلاح أن يوجز".

كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة كتاب مهم من كتب اللغة، التي حاول من خلالها ابن قتيبة أن يقدم للناس ما يحفظ به اللغة العربية من اللحن الذي يمكن أن يلحق بها أو لحق بها من قبل العديد من الذين لا يتقنون اللغة، خاصة ما شهدته إبان اتساع رقعة الإسلام، عصر الازدهار والانفتاح على مختلف الأقطار. 
صورة لواجهة كتاب أدب الكاتب تأليف ابن قتيبة الدينوري:
تحميل أدب الكاتب لابن قتيبة الدينوري pdf

ابن قتيبة الدينوري pdf مؤلف كتاب أدب الكاتب

ابن قتيبة هو أبو محمد عبد الله بن مسلم قتيبة، هو إمام لغوي أديب ثقة، وقد ترجم له الكثير من العلماء في كتبهم، مثل كتاب إنباه الرواة،  قال ابن خلكان: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، وقيل المروزي، النحوي اللغوي صاحب كتاب "المعارف" وأدب الكاتب، كان فاضلا ثقة، وسكن بغداد وحدث بها عن إسحاق بن راهويه وأبي إسحاق إبراهيم بن سفيان بن سليمان بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن زياد بن أبيه الزيادي وأبي حاتم السجستاني وتلك الطبقة، وروى عنه ابنه أحمد وبن دستويه الفارسي.
ومن تصانيف ابن قتيبة الدينوري نذكر لكم: 

  • غريب القرآن
  • غريب الحديث
  • عيون الأخبار
  • مشكل القرآن
  • مشكل الحديث
  • طبقات الشعراء
  • والأشربة
  • إصلاح الغلك

معلومات عن كتاب أدب الكاتب pdf

وإليكم بعض المعلومات عن كتاب أدب الكاتب pdf لـ ابن قتيبة.

  • عنوان الكتاب: أدب الكاتب.
  • مؤلف الكاتب: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري.
  • محقق الكتاب: محمد الدالي.
  • دار النشر: مؤسسة الرسالة.
  • نوع الملف: pdf
  • عدد المجلدات: 1 مجلد.
  • حجم الكتاب: 9 ميجا.    

فهرس كتاب أدب الكاتب ـ ابن قتيبة PDF

وإليكم فهرس كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة.
أدب الكاتب:
كتاب تقويم اليد.
كتاب تقويم اللسان.
كتاب الأبنية.
الفهارس.
فهرس أبواب الكتاب.
فهرس آيات القرآن الكريم.
فهرس الأحاديث النبوية.
فهرس الأمثال.
فهرس اللغة.
فهرس الأعلام.
فهرس البلدان والمواضع.
فهرس المعرب من الكلام الأعجمي.
فهرس الكتب.
فهرس شواهد الشعر والرجز.

فهرس مصادر التحقيق.
ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

تحميل وقراءة كتاب أدب الكاتب تأليف ابن قتيبة pdf مجانا

ويمكنكم تحميل وقراءة كتاب أدب الكاتب تأليف ابن قتيبة pdf مجانا وبرابط مباشر :
يمكنكم تحميل كتاب الشعر والشعراء pdf تأليف ابن قتيبة برابط مباشر وسريع:
فريق جديد بدف يتمنى لكم قراءة ممتعة لكتاب أدب الكاتب لابن قتيبة الدينوري..
Share

المحمدي

Post A Comment:

0 comments: