Navigation

كتاب الإيضاح في علوم البلاغة للقزويني PDF مجانا بحجم خفيف

الإيضاح في علوم البلاغة للقزويني  pdf مجانا للتحميل بحجم خفيف

تحميل كتاب الإيضاح في علوم البلاغة للقزويني pdf مجانا (نبذة عن الكتاب):

الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع للخطيب القزويني، هو كتاب تم تأليفه في علوم البلاغة وتوابعها، وينضح بسعة اطلاع الخطيب القزويني على مؤلفات عديدة في علم البلاغة، مما يكشف عن ثقافة بلاغية وأدبية واسعة وقراءة حصيفة ومستفيضة لجل المؤلفات في علم البلاغة وعلى رأسها نذكر على سبيل التمثيل لا الحصر: 
وقبل قراءة و تحميل كتاب الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع PDF نقدم إليك صورة غلافه، كما سنقدم نبذة عن كتاب الايضاح في علوم البلاغة:
صورة كتاب الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع:
كتاب الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع للقزويني  PDF مجانا بحجم خفيف

شاهد أيضا: كتاب الإيضاح في أسرار النكاح pdf 

التعريف بكتاب الإيضاح في علوم البلاغة 

الإيضاح في علوم البلاغة ألفه الخطيب القزويني على هدي ترتيب التلخيص، وبسط القول فيه ليكون مثل الشرح له، موضحا مواضعه المشكلة وفصل معانيه المجملة، فكشف فيه عن خبرة ترسبت لديه إثر عمله على التلخيص.

والقزويني في كتاب الإيضاح في علوم البلاغة يظهر أنه قد استفاد من جهود السابقين عليه، في مباحت البلاغة ودراستها، فجعل بذلك كتاب الإيضاح في علوم البلاغة محملا لأمهات هذه الفنون وأرباب هذه الصناعة، بعبارات سهلة التركيب واضحة البيان، فيها قبس من روح وأسلوب عبد القاهر المازج بين التحقيق العلمي والكتابة الأدبية، ضاما إلى ذلك حنكة السكاكي في التنقيب.
كتاب الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع للقزويني  PDF
 وكتاب الإيضاح في علوم البلاغة أسسه القزويني "على ثلاثة أقسام ومقدمة في الكشف عن معنى الفصاحة والبلاغة، وانحصار علم البلاغة في المعاني والبيان. ضمن القسم الأول مفردات علم المعاني مفصلة بشواهدها وأمثلتها وشروحها، مستهلة بتنبيهين: 


  • الأول: في اختلاف الناس في انحصار الخبر في الصادق والكاذب. 
  • الثاني: في الكلام على البلاغة بين الذوق والتقليد.



ثم جرى البحث في أحوال الإسناد الخبري، والحقيقة العقلية والمجاز العقلي، وأحوال المسند إليه، وأحوال المسند، وأحوال معلقات الفعل، والقصر والإنشاء، والوصل والفصل والإيجاز، والإطناب والمساواة، ليبدأ القسم الثاني من الكتاب بمعالجة مفردات علم البيان التشبيه، وتقسيماته، والحقيقة والمجاز، والمجاز المرسل، والاستعارة، والمجاز المركب، وبيان الاستعارة بالكناية، ومعالجة لشروط حسن الاستعارة، يعقبها فصل المجاز بالحذف والزيادة، ليختم القزويني هذا القسم بالقول في الكناية، مع تنبيه ناقش فيه إطباق البلغاء على أن المجاز أبلغ من الحقيقة، وأن الاستعارة أبلغ من التصريح...، وأن الكناية أبلغ من الإفصاح. ويعالج في القسم الثالث من كتابه: علم البديع، ويعقد فصلين في ملحقات البلاغة:


  • الأول: القول في السرقات الشعرية وما يتصل بها.
  • الثاني: القول في الابتداء والتلخيص والإنتهاء.
ولعل أهم السمات المميزة لـ كتاب الإيضاح في علوم البلاغة للقزويني، تتمثل في كونه أوفى كتاب في مباحث البلاغة وموضوعاتها، إضافة إلى كونه أوضح الكتب المصنفة فيها من حيث الأسلوب والنظام، وهو من مظاهر التعمق النافذ إلى استنباط جواهر أسرار البلاغة العربية، فضلا عن ذلك فهو كتاب نموذجي في التطبيق البلاغي، ينقد من خلاله الخطيب القزويني العديد من آراء السكاكي.
المصدر كتاب الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع تأليف الخطيب القزويني محمد بن عبد الرحمن جلال الدين.

وكتاب الإيضاح في علوم البلاغة للقزويني بعد كل هذا غزير المادة، جليل الفائدة في البلاغة والنقد والبيان... حتى أنه قد صار من الكتب المهمة في الدرس البلاغي منذ ظهوره إلى اليوم. 
ويسعدنا في موقعكم جديد بدف أن نيسر لكم تحميل كتاب الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع (ط. العلمية) تأليف الخطيب القزويني محمد بن عبد الرحمن جلال الدين pdf مجاناً، وذلك عن طريق روابط مباشرة بعيدا عن كثرة الروابط الملغومة...

بيانات عامة حول كتاب الإيضاح للقزويني

وقبل تحميل وقراءة كتاب الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع تأليف الخطيب القزويني محمد بن عبد الرحمن جلال الدين pdf مجانا إليكم بعض المعلومات المهمة عن الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع:

تحميل كتاب الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع ط العلمية pdf

  • عنوان الكتاب: الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع (ط. العلمية).
  • المؤلف: محمد بن عبد الرحمن بن عمر، أبو المعالي، جلال الدين القزويني الشافعي، المعروف بخطيب دمشق (المتوفى: 739هـ).
  • المحقق: إبراهيم شمس الدين.
  • الناشر: دار الكتب العلمية.
  • عدد المجلدات: 1.
  • رقم الطبعة: 1.
  • عدد الصفحات: 415.
  • الحجم (بالميجا): 8.
وإليكم كتاب الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع - الخطيب جلال الدين القزويني أبو المعالي جلال الدين محمد بن عبد الرحمن بن عمر القزويني الشافعي، لتحميله برابط مباشر:






ويمكنكم زيارة موقعكم جديد بدف من أجل تحميل العديد من الكتب مجانا وبروابط مباشرة. فضلا وليس أمرا شارك رابط الموقع مع أصدقائك واترك لنا تعليقا.
قراءة ممتعة لكتاب الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع.
ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
Share

المحمدي

Post A Comment:

0 comments: