Navigation

البيان والتبين للجاحظ تحقيق هارون (طبعة. الخانجي) pdf برابط مباشر

تحميل كتاب البيان والتبين للجاحظ pdf مجانا

نبذة عن كتاب البيان والتبين للجاحظ pdf

البيان والتبين pdf للجاحظ كتاب يعتبر أحد أهم أركان الثقافة العربية، وأهم مصادر الأدب في الثقافة العربية. وإنه من أشد الكتب انتشارًا وأكثرها تداولا وشهرة، جليل العائدة عظيم النفع وكثير الفائدة، به شحذ الأدباء قريحتهم، ورفعوا همتهم، واستقامت ألسنتهم على السبيل الأمثل، وبه تخرجت قبائل عدة من المتأدبين...

اراء النقاد في كتاب البيان والتبيين

وفي كتاب البيان والتبين قال أبو هلال العسكري عند حديثه عن كتب البلاغة: وكان أكبرها وأشهرها كتاب البيان والتبيين لـ أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، وهو لعمري كثير الفوائد، جم المنافع لما اشتمل عليه من الفصول الشريفة، والفِقر اللطيفة، والخطب الرائعة، والأخبار البارعة، وما حواه من أسماء الخطباء والبلغاء، وما نبه عليه من مقاديرهم في البلاغة والخطابة وغير ذلك من فنونه المختارة ونعوته المستحسنة.
وقال ابن رشيق القيرواني عن البيان والتبين: وقد استفرغ أبو عثمان الجاحظ - وهو علاَّمة وقته - الجهد، وصنع كتابًا لا يُبلغ جودة وفضلاً، ثم ما ادعى إحاطته بهذا الفن لكثرته، وأن كلام الناس لا يحيط به إلا الله عز وجل.

وقال ابن خلدون: وسمعنا من شيوخِنَا في مجالسِ التعليمِ أنَّ أصول هذا الفنِّ وأركانَهُ أربعةُ دواوين وهي: أدبُ الكاتبِ لابنِ قُتيبةَ وكتابُ الكاملِ للمُبَرِّدِ، وكتابُ البيانِ والتبيينِ للجاحظِ، وكتابُ النوادرِ لأبي عليٍّ القالي البغدادي. وما سوى هذه الأربعةِ فتَبَعٌ لها وفروعٌ عنها.



مميزات كتاب البيان والتبيين

وقد جرت عادة الجاحظ، كدأب غيره من علماء عصره، في التأليف، أن يرسلَ نفسه على سجيتها، فلا يتقيد بنظام محكم يترسمه، ولا يلتزم نهجًا يحذوه، ولذلك نراه يبدأ الكلام في قضية من القضايا ثم يدعها في أثناء ذلك ليدخلَ في قضية أخرى، ثم يعود إلى قضيته الأولى...

فهرس كتاب البيان والتبيين

تنحصر مباحث كتاب البيان والتبين للجاحظ في المسائل التالية: البيان والبلاغة ـ القواعد البلاغية ـ القول في مذهب الوسط ـ الخطابة ـ الشعر ـ الأسجاع ـ نماذج من الوصايا والرسائل ـ طائفة من كلام النساك والقصاص وأخبارهم ـ عرض لبعض كلام النوكى والحمقى ونوادرهم ـ ضروب من الاختيارات البلاغية. (كما بين عبد السلام هارون في تقديمه ل كتاب البيان والتبين).
وقد عمل الجاحظ على صب كل خلاصته الثقافية والمعرفية في كتاب البيان والتبين، فتحدث عن عيوب النطق والكلام، وأشار إلى الفرق بين ألفاظ البدو والحضر وأسباب اختلاف اللهجات بين الأمصار، كما خاض في ألوان البيان والبلاغة، فيبحث في وسائل وسبل تعبير وبيان المتكلم عن الأفكار، مشيرا إلى ضرورة تناسب اللفظ والمعنى، وفي خضم كل ذلك يقدم تعريفا للبلاغة عند الأمم القديمة، مشيرا إلى أرباب هذه الصناعة من بلغاء وخطباء... مقرنا ذلك بشواهد شعرية ونثرية.

وتحدث كذلك الجاحظ عن بلاغة أئمة المعتزلة، وتعرض للشعر والشعراء والخطابة والخطباء بأحاديث كثيرة في مواضع مختلفة من الكتاب، فيتحدث عن صفات الشعر الجيد ومذاهب الشعراء في تنقيحه... وتحدث عن الشعراء وطبقاتهم واختلافهم في قوة الطبع ودقة الصنعة... إلخ.
وإن مجمل القول " إنه ليس يوجد أديب نابه في العربية لم يسمع بهذا الكتاب [ البيان والتبين للجاحظ ] أو لم يفد منه. وقلما تجد أديبا من المحدثين لم يتمرس بما فيه من أدب. كما كان من هذا الكتاب مادة غزيرة استمدها كبار المؤلفين القدماء في مؤلفاتهم" (عبد السلام هارون).

معلومات عن كتاب البيان والتبين للجاحظ تحقيق هارون pdf مجانا 

  • عنوان الكتاب: البيان والتبين (ط. الخانجي) (ت: هارون) 
  • الكاتب: أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ
  • دار النشر: مكتبة الخانجي.
  • المحقق: عبد السلام هارون.

ويمكنكم تحميل كتاب البيان والتبين للجاحظ تحقيق هارون pdf طبعة دار الخانجي من موقعكم جديد كتب بدف مجانا وبرابط مباشر:
تحميل كتاب البيان والتبين للجاحظ pdf مجانا بروابط مباشرة:

تحميل كتب الجاحظ PDF مجانا:

ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة وشكرا.

Share

المحمدي

Post A Comment:

0 comments: