Navigation

الكامل في اللغة والأدب للمبرد pdf

تحميل كتاب الكامل في اللغة والأدب للمبرد pdf مجانا

الكامل في اللغة والأدب لأبي العباس : 

الكامل في اللغة والأدب كتاب من أمهات الكتب في الأدب العربي، التي لا يمكن تجاوزها، وذلك لأن كتاب الكامل لأبي العباس المبرد يحتوي على معلومات قيمة، لا يمكن التغافل عنها، مما جعله موسوعة ثقافية وعلمية أساسية...
وكتاب الكامل للمبرد يتكون من أربعة أجزاء، كل جزء منه يضم أربعة أنواع متعددة من الثقافة العربية والتاريخية واللغوية وغيرها، نتيجة لذلك فقد طبع عدة مرات متتالية، كان أولها في ألمانيا، ثم اسطنبول، ثم في مصر بتحقيق إبراهيم أبو الفضل عام 1927م، وقد عني بشرحه والتعليق عليه سيد المرصفي فأسماه رغبة الآمل من كتاب الكامل، في ثمانية مجلدات...
ويقر المبرد في المقدمة أن هدفه من هذا الكتاب (الكامل): هذا كتاب ألفناه يجمع ضروبا مختلفة من الآداب، مابين كلام منثور، وشعر مرصوف، ومثل سائر، وموعظة بالغة، واختيار من خطبة شريفة، ورسالة بليغة"، أما فيما يخص منهجه فقد عمل أبو العباس المبرد على تضمنيه قدرا كبيرا من الآيات القرآنية مع تفسيرها تفسير واضحا، وشواهد نحوية ولغوية وعددا من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة الإسناد وأيضا يستشهد بها، بالإضافة إلى الكثير من أمثال العرب، مع ذكر أصل المثل والمناسبة، كما أن الكتاب مليء بأجزائه الأربعة بنماذج من خطب العرب في مختلف العصور، وحكم الخطباء والحكماء، واهتم بالبلاغة العربية، وناقش قضايا النحو، والبلاغة العربية، لهذا وغيره فقد اعتبر موسوعة علمية شاملة.



وقد افتتح المبرد كتاب الكامل بالكلام عن فضل الشعر وموقف الرسول صلي الله عليه وسلم، وكذلك موقف الصحابة، ثم يتبعه باب من الأخبار والأحاديث المختلفة، ثم نجد أن المؤلف أنجز باب عن النوادر في لغة العرب، وقد حظي الشعر بالعديد من الأبواب، إضافة إلى أبواب متفرقة عن الجود والكرم، والحلم والأناة والشكر للصنائع، وختم الكتاب بباب يشتمل على عدد من الفصول منها الحسد، وكتمان السر وتفضيل الكبير وغيرها. ولعلنا نلاحظ أن معظم الاختيارات في الكتاب اعتمدت بشكل أساسي على الجوانب التي تزكي الروح الإنسانية وتدعو إلى الصلاح والتقوى، وهي جوانب إيمانية ركز عليها المبرد في مؤلفاته مما يدل علي اهتمامه بإعلاء شأن القيم الأخلاقية لدى المتلقي ولعلنا نوضح هذه الجوانب بإيرادنا لعدد من نماذج الكتاب.
وللدلالة على قيمة كتاب الكامل للمبرد، لابد أن نعرض هنا ما جاء على لسان ابن خلدون في مقدمته الذائعة الصيت: "وسمعنا من شيوخنا في مجلس العلم أن أصول هذا الفن ( أي الأدب) وأركانه أربعة دواوين: وهي أدب الكاتب لابن قتيبة، وكتاب الكامل للمبرد، وكتاب البيان والتبيين الجاحظ، وكتاب النوادر لأبي علي القالي البغدادي وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع عنها). وعلى هذا الأساس حضي كتاب الكامل للمبرد بعدة شُروح مختلفة، منها: شرح محمد بن يوسف المازني السرقسطي المتوفى سنة ( 538هـ)، - ذكره حاجي خليفة في كشف الظنون -[5] ، وله أيضاً شروح متفرقة نبّه عليها محقق الكتاب. الدكتور محمد الدالي.
كذلك لكتاب الكامل في اللغة والأدب للمبرد عدة طبعات متنوعة قديمة وحديثة وأغلبها تجارية غير محققة، ومن أفضلها وأحسنها طبعة مؤسسة الرسالة بيروت، تحقيق الدكتور: محمد احمد الدّالي، تقع في (3) مجلدات، ومجموع عدد صفحات كل منها (1504) مع جزء رابع خاص بالفهارس العلمية والفنية، تتكون من واحد وثلاثين فهرساً، يضاف إليها ملحق مختار من الفوائد العلمية المنقولة من كتاب ( القرط على الكامل )، للإمامين ابن السيد البطليوسي، وأبي الوليد الوقشي.

ويمكنكم تحميل كتاب الكامل في اللغة والأدب للمبرد pdf مجانا وبروابط مباشرة:

ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة وشكرا.
Share

المحمدي

Post A Comment:

0 comments: