Navigation

كتاب الصناعتين pdf

تحميل كتاب كتاب الصناعتين الكتابة والشعر أبو هلال العسكري pdf مجانا 

أبو هلال العسكري كتاب الصناعتين (نبذة):

كتاب الصناعتين الكتابة والشعر لـ أبي هلال العسكري الحسن بن عبد الله العسكر، من أهم الكتب الإبداعية، التي أشاد بها طائفة من النقاد والدارسين وأشاروا إلى أهميته العلمية والمعرفية، ذلك أنه من جملة الكتب البلاغية التي احتوت بين طياتها خلاصة ما توصل إليه من سبق أبا هلال العسكري في صناعة البيان والأدب والنقد، مثل: 
كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري ينطوي على عدة أبواب تتفرع إلى ثلاثة وخمسين فصلا... 
وأبو هلال العسكري افتتح كتاب الصناعتين بمقدمة أشار فيها إلى ضرورة معرفة علم البلاغة، لأنه يشكل ضرورة علمية لفهم إعجاز القرآن الكريم، وللتمييز بين جيد الكلام وبين رديئه، ولوقوف الكاتب أوالشاعر على ما ينبغي استعماله من أساليب اللغة وألفاظها الجيدة والبليغة في الكتابة وغيرها...
كما أنه لا بد أن نشير إلى أن مقدمة كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري، قد حوت من فرائد القول ما لا يستوفي المرء ذكره، ومن درر الشعر ما يقصر عنه الوصف، إضافة لما بثه من آراء حول ما استشهد به من الشِّعر وقد وازن بين ما حسن لفظه وما قبح، كما أن مقدمة كتاب أبي هلال العسكري قد تضمنت مقاصد متعددة نذكر منها: أن هذا العلم [صناعة الشعر] مقدم على سائر العلوم بعد توحيد الله وأن صاحب العربية إذا أخل بطلبه ولم يفرق بين الكلام الجيد والرديء، ولا بين اللفظ الحسن والقبيح بان جهله وظهر نقصه. وأن صاحب العربية إذا أراد أن ينشئ قصيدة أو رسالة وقد فاته هذا العلم مزج الصفو بالكدر والغرر بالعرر واستعمل الوحشي العكر فإنه يجعل من نفسه مهزأة للجاهل وعبرة للعاقل.
وقد اتبع أبو هلال العسكري منهجا واضحا في تأليف كتاب الصناعتين؛ فإضافة إلى التفريعات والتقسيمات وتبويبات الفصول. نجده أنه اعتمد كذلك على إيراد شواهد توضيحية من القرآن والشعر..، وجمع بين الجانب النقدي والتعليمي مع هيمنة الجانب التعليمي في كثير من الأحيان انسجاما مع العنوان؛ فسلك بذلك مسلك أهل الأدب في دراسة فنون البلاغة وإيراد الشواهد الأدبية من الشعر. 



وظاهر من منهج كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري، أنه على مذهب القائلين بأن الإعجاز إنما يكمن في حسن التأليف وبراعة التركيب الداخلي دون استبعاد أي فن من فنون البلاغة، ويرى أن الكشف عن وجوه البديع وصور البيان وسيلة لإدراك حسن النظم والتأليف...
كتاب الصناعتين الكتابة والشعر لأبي هلال العسكري، ارتبط تأليفه بضرورة تعلم البلاغة؛ وذلك لكونها أساسية للتعرف على إعجاز القرآن الكريم، وذلك من جهة التأليف وبراعة التركيب...

تحميل كتاب كتاب الصناعتين pdf مجانا ل أبو هلال العسكرى مما قيل في كتاب الصناعتين:

  • قال محمد عبد المنعم خفاجي في كتابه الحياة الأدبية في العصر العباسي: " ليس أبو هلال إلا شارحاً للجاحظ في كتابه الصناعتين، جامعاً للمتفرق منه "
  • وقال محمد مندور صاحب النقد المنهجي عند العرب ص 223 قال: " وقد جمع فيه ما قاله ابن المعتز في كتاب( البديع ) إلى ما قاله قدامة في ( نقد الشعر ) ثم تمحل وفصل إلى أن وضع الكتاب الذي استطار شرره على اللاحقين ".

ويسعدنا في موقع جديد بدف أن نساعدكم على تحميل وقراءة كتاب كتاب الصناعتين تأليف أبو هلال العسكرى pdf مجانا، وذلك بروابط مباشرة.

وقبل تحميل  كتاب كتاب الصناعتين pdf ل أبو هلال العسكرى إليكم بعض المعلومات المهمة عن كتاب الصناعتين:
تحميل كتاب كتاب الصناعتين الكتابة والشعر pdf
  • عنوان الكتاب: كتاب الصناعتين الكتابة والشعر.
  • المؤلف: أبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري.
  • المحقق: علي محمد البجاوي - محمد أبو الفضل إبراهيم.
  • الناشر: دار إحياء الكتب العربي ـ عيسى البابي الحلبي.
  • عدد المجلدات: 1
  • رقم الطبعة: 1
  • عدد الصفحات: 465
  • نوع الملف: pdf

 تحميل تحميل كتاب كتاب الصناعتين الكتابة والشعر أبو هلال العسكري pdf مجانا برابط المباشر

ويمكنكم تحميل العديد من الكتب الأخرى بروابط مباشرة من على موقعكم جديد بدف.. مع أطيب الأماني.
ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

Share

المحمدي

Post A Comment:

0 comments: