Navigation

خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب عبد القادر البغدادي (ت: هارون)

تحميل كتاب خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للبغدادي pdf مجانا

تحميل وقراءة كتاب خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب ت هارون (نبذة عن الكتاب)

خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب هو: الكتاب الذي خلّد اسم: البغدادي، ويعدّ أعلى موسوعة في علوم اللغة العربية وآدابها. شحنه بالنصوص النادرة، وحفظ لنا به بقايا من كتب فقدت أو اندثرت، مع عناية حازمة بالنقد والتحقيق لكل ما يورده من ذلك.
هذا إضافة إلى أن عبد القادر بن عمر البغدادي سرد الكثير من أمثال العرب وبيّن معانيها ومضاربها وأصولها، وحشده للغات القبائل ولهجاتها، وحرصه على إيراد قصائد الأبيات التي تعرّض لها، مع شرح الكثير منها شرحا محقّقا، مستطردا في ذلك إلى أخبار العرب وذكر أيامها في الجاهلية والإسلام، إلى العناية الكاملة بالمقصد الأول لشرح الشواهد، وهو تحقيق المسائل النحوية واستيعاب دراستها، مع الاعتماد على أمهات كتب النحو ومطولاته، ومراجع شروح الشواهد، في علاج علميّ نقديّ. 
وكتاب خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للبغدادي شرحٌ لشواهد الرضى على الكافية، التي بلغت 957 شاهدا من شواهد اللغة العربية. وفيها يقول المولى محمد المحي في خلاصة الأثر:"وألف المؤلفات الفائقة، منها شرح شواهد شرح الكافية للرضى الأسترباذي في ثماني مجلدات، جمع فيه علوم الأدب واللغة بأسرها إلاّ القليل، ملكتُه بالروم وانتفعت به، ونقلت من مجاميع لي نفائس أبحاث يعزّ وجودها في غيره".
وقد ساق عبد القادر بن عمر البغدادي في مقدمة كتاب خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب ثبتا للكتب التي اعتمد عليها في الشرح والتحقيق، مصنّفا لها، فمنها ما هو في علم النحو، وما هو في شروح الشواهد، ومنها ما هو في تفسير أبيات المعاني المشكلة، وما يرجع إلى كتب السير وكتب الصحابة وأنساب العرب، وما يرجع إلى طبقات الشعراء وغيرهم، وما يرجع إلى كتاب اللغة، وما يتعلق بأغلاط اللغويين، وكتب الأمثال، وكتب الأماكن والبلاد. 



وفي كتابه خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب جمع البغدادي علومَ الأدب واللغة ومتعلقاتها، وتعد من أبرز التصانيف في العصر العثماني. اتخذ البغدادي من ذكر الشاهد سبيلاً إلى ضبط روايته وشرحه والترجمة لصاحبه وذكر بعض أخباره المشهورة. وكان عبد القادر بن عمر البغدادي لا يكتفي بذكر الشاهد بل يضم البيت إلى ما سبقه وما تلاه من أبيات يتوقف عليها معناه، أو يذكر القصيدة كلها التي ورد فيها الشاهد إذا كانت من القصائد النادرة، مع شرح غريبها وسبب قولها ومنشئها، وبهذا حفظ في كتابه كثيراً من آثار اللغة العربية وعلومها الكثيرة.
ولعل الذي ساعد عبد القادر بن عمر البغدادي على تأليفه لكتاب خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، هو: إحاطته بالمعارف وتضلعه في الذخائر العلمية والأدبية من كلام العرب في النظم والنثر، فكان يحفظ كثيراً من الدواوين ومقامات بديع الزمان الهمذاني والحريري مع معرفة وقائع العرب وأيامها وحكاياتها وتاريخ الفرس والترك. وإلى جانب هذا نجد أن البغدادي كان في تأليفه حرّ الفكر معتزاً بعلمه، فعلى اعترافه بفضل أساتذته كان يسجّل في كتبه اعتراضه على بعض ما أوردوه.
ويسرنا في موقع جديد بدف أن نساعد في تحميل كتاب خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب (ت: هارون) pdf مجاناً تأليف عبد القادر بن عمر البغدادي تحقيق عبد السلام محمد هارون، ولكن قبل ذلك إليكم بعض المعلومات المهمة عن  كتاب خزانة الأدب:

معلومات عن كتاب خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب (ت: هارون ) pdf

تحميل كتاب خزانة الأدب و لب لباب لسان العرب PDF مجاناً تأليف عبد القادر بن عمر البغدادى - عبد السلام محمد هارون
  • عنوان الكتاب: خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب (ت: هارون).
  •  المؤلف: عبد القادر بن عمر البغدادي.
  •  المحقق: عبد السلام محمد هارون.
  •  الناشر: مكتبة الخانجي.

تحميل كتاب خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب pdf:

يتيح لكم موقع جديد بدف تحميل كتاب خزانة الأدب pdf مجانا برابط مباشر، لذلك المرجو مساعدتنا في نشر الموقع حتى يستمر العطاء، وشكرا لكم.
يمكنكم أيضا تحميل:


ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: