Navigation

تحميل رواية الفقراء لدوستويفسكي pdf

تحميل رواية الفقراء لدوستويفسكي pdf

رواية الفقراء pdf تأليف دوسويفسكي:

رواية الفقراء العمل الأول لددوستويفسكي. ورواية الفقراء رواية شيقة مستوحاة من الروايات الإنجليزية والفرنسية، تمت كتابتها وفق قالب من الرسائل المتبادلة بين شخصيتين رئيسيتين: ماكار ديفوشكين وفارفارا دوبروسيلوفا، وكما يتبين من رواية الفقراء فهما أقرباء: أبناء عمومة، من طبقة فقيرة. لذلك فرواية الفقراء ترصد هذا البعد والفوارق الطبقية بين الأغنياء والفقراء في أسلوب أدبي ماتع.
Fiodor Dostoïevski Les Pauvres Gens

"الفقراء دوستويفسكي"

تحميل رواية الفقراء pdf:

رواية الفقراء، هي: العمل الذي جعلت دوستويفسكي اسما مشهورا وقامة أدبية كبيرة في سماء المشهد الأدبي الروسي.
وقد أشاد النقاد المعاصرين برواية الفقراء نتيجة مواضيعها الإنسانية التي تعالجها، حيث قال عن دوستويفسكي صاحب رواية الفقراء فيساريون بيلينسكي، الناقد الروسي الشهير الذي يحترمه الكتاب كثيرا، بعدما قرأ مخطوطة هذه الرواية: " هل تستوعب حقّاً أيها الشاب، كل تلك الحقيقة التي كتبتَ عنها؟ ﻻ، أنت لن تقوى على إدراك ذلك وأنت في العشرين من عمرك. إنما اﻹلهام الفني، تلك الموهبة المستمدَّة من اﻷعالي، هي التي ألهمتكَ، فاحترم فيك هذه الموهبة. ستصبح كاتباً كبيراً". 
رواية الفقراء، رواية تكشف الغطاء الذي يغطي الشعب، ليكشف لنا عن صورة شريحة فقيرة من المجتمع مضطهدة بسبب فقرها المدقع، عبر التراسل بين شخصيتين رئيسيتين، موظف عجوز وفتاة فقيرة، يقصّ كل منهما للآخر أحداث حياته اليومية، تخطفنا هذه الرواية: رواية الفقراء، إلى أعماق المجتمع الروسي في القرن التاسع عشر، بما فيه من معاناة ومآسي وظروف جد قاهرة.
رواية الفقراء تبحر  بنا في المجتمع الروسي، وتغوص بنا خاصة في خضم مدينة بيترسبورغ وأحيائها الفقيرة والمهمشة، وتجعلنا نحس بالمأساة المادية والمعنوية لهذا الشعب، وغيره من الشعوب المضطهدة والفقيرة، حيث نجد أن الشخصيتين الرئيسيتين في رواية الفقراء: كل من السيد ماكيرا والآنسة فرفارا نموذجين مهمين يصيفان وناطقان بواقعه.



يبلور دوستويفسكي في رواية الفقراء عبر هاتين الشخصيتين: السيد ماكيرا والآنسة فرفارا، ما سيصير بعد ذلك القاسم المشترك لروايته: الشعب، الشعب الروسي، الروح الإنسانية، الروح الروسية، فيكشف عن تعاطفه الشديد لصالح كل أولائك المغلوبين على أمرهم؛ الذين قهرتهم الحياة، أولائك الذين سينعتون بأوصاف تصور حالهم، حيث سيطلق عليهم في ما بعد تسمية: المذلون، و المهانون.

معلومات عن رواية الفقراء pdf لدوستويفسكي:

الكاتب: فيودور دوستويفسكي.
المؤلف: الفقراء.
المترجم: أحمد الويزي.
الطبعة: الأولى 2015. عن المركز الثقافي العربي الدار البيضاء المغرب.
الصيغة: pdf
الحجم بالميغا:3.6
وسأورد هنا بعد المقتطفات من رواية الفقراء لدوستويفسكي تكشف عن عمق الرواية وتكشف عن المشاعر المتضارب لشخصياتها:

اقتباسات: من رواية الفقراء

  • "من أكون؟ أنا غير موجود على الإطلاق"
  • "ضعتُ،  ضعتُ بشكلٍ حقيقيّ ! ضعتُ مرةً واحدةً وإلى الأبد، من غير رجعة "
  • "إن الفضيلة المدنية الرئيسة هي أن يعرف المرء كيف يكسب مالًا. ألا يكون عالة على أحد، وأنا لست عالة على أي أحد، إن كسرة خبزي هي ملك لي ومن عرق جبيني."
  • "كي يأتي حقير آخر، وسافل غاية السفالة، ليهينك ويشتمك، لأنه يرتدي ثوباً أنيقاً فحسب"
  • هل تدرين ما الذي يخنقني حد الموت ؟ إنه ليس المال،  وإنما هذه المتاعب الحياتية، التي تصادفني، وجميع تلك الغمزات الساخرة التي تتخذني موضوعا لها، وجميع تلك الكلمات اللاذعة التي أقذف بها من وراء ظهري .
  • " لكن جميع هؤلاء كانوا - وكأن الأمر فيه تواطؤ بينهم - متجهمي الوجوه ومقطبين، يغرقون الناظر إليهم في بحر من الكآبة والأحزان .! "
  • "كي يأتي حقير آخر، وسافل غاية السفالة، ليهينك ويشتمك، لأنه يرتدي ثوبًا أنيقًا وحسب. "
  • " نحن لا ترتدي المعاطف لأنفسنا، ولا ننتعل الجزمات لذواتنا وحسب، وإنما من أجل الناس، إن حاجتي للمعطف والجزمة هي لغاية صوت الشرف والحفاظ على السمعة. "
  • " نَحن لا نَرتَدي المَعاطِف لأنْفسِنا، و لا نَنْتَعل الجَزمات لِذواتِنا وَ حَسب، وَ إنَّما من أجْل النّاس. "
  • " مِن الإِساءة أنْ نجرَح مَشاعِر الآخَر حين لا يَفعَل لنا ما يُغضِب."

"الفقراء دوستويفسكي pdf"

ويمكنكم تحميل رواية الفقراء pdf مجانا وبرابط مباشر، من موقعكم جديد بدف:
يمكنك أيضا تحميل:

ملاحظة:الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: