Navigation

ظل النديم pdf أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر التي لم تنشر من قبل وجدان العلي

ظل النديم pdf تأليف وجدان العلي في سيرة الشيخ محمود محمد شاكر

تحميل كتاب ظل النديم pdf وجدان العلي

ظل النديم أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر رحمه الله التي لم تنشر من قبل لوجدان العلي كتاب يلقي نظرات فاحصة على حياة العلامة أبو فهر محمود محمد شاكر، وذلك وفق أسلوب أدبي ماتع، تتجلّى فيه بلاغة الإمتاع والمؤانسة، ولا شك أن الأستاذ وجدان العلي في كتاب ظل النديم يلقي نظرات فاحصة على مراحل مهمة من حياة الشيخ محمود شاكر ومواقفه وأحاديثه ويكشف عن شيء من أسراره ومعالم نفسه... كما يكشف وجدان العلي عن تفرده بما أسماه منهج التذوق عند العلامة محمود شاكر في القراءة ودرس الأدب. من كتاب ظل النديم pdf تأليف وجدان العلي في سيرة الشيخ محمود محمد شاكر.

عن كتاب ظل النديم (أوراق وأسمار أبي فهر محمود شاكر) لوجدان العلي

كتاب وجدان العلي - ظل النديم - أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر التي لم تنشر من قبل، كتاب اجتهد في جمعه الأستاذ وجدان العلي، وفاءً لشيخ العربية أبي فهر رضي الله عنه، وتأدية لبعض حقه على الشباب الذين لم ينعموا بالأخذ عنه والجلوس إليه.
إنه أيضاً مغامرة من الأستاذ واجدان العلي لمطالعة هذا العقل الفريد العَلَم الكبير الهمام، بالنظر في آرائه وأقواله وبَعْضِ تَارِيخِهِ الذي ناله من عقوق وطاله إهمال.
ويشير وجدان العلي أن لأبي فهرٍ دَيْنًا ثقيلاً في أعناق كل من أَخَذَ عنه، ففتح الله بصيرته بسراج علمه، فشمله برعايته وتسديده، وبذل جهده في صرف عُقولهم عن العثرات التي تركت ندوبًا في نفسه وحياته، جعلته دائمَ اليقظة، ووصل نفسه وأصحابه بنهج السابقين من الأسلاف الذين ابتكروا الحضارة التي جاءت بمعنى الإنسان.
ويرى الأستاذ وجدان العلي أن العلامة محمود شاكر كان مع سعة علمه وتبحره الذي فاق أترابه وغيرهم، على قدر عال من عزة النفس والأنفة التي حالت بينه وبين أن يكون لقمة سائغة لدى كل أعجمي يستلب عقول أبناء الأمة عابثا بالتاريخ واللغة والبيان والفكر، باذلا جهده في طمس عقول أبناء الأمة لأن في ذلك طمسا لحضارة الأمة التي لا يعرون تاريخها معرفة صحيحة. فبذل جهده في تأسيس المنارة التي يهتدون بها، دالاًّ إيّاهم على نهج سليمٍ يحققون به أنفسهم لتعود الأمة إلى سابق عهدها وسالف مجدها.




ويقول وجدان العلي: «وقد قضى [محمود شاكر] رحمه الله تعالى في عام (1997م) عن ثمانية وثمانين عامًا، وانْطَفأ ذَلك الوَهَج الحيُّ، فأبْقَى فِي النُّفوس حَسرةً لا تَنقَضِي، على علم طَوَته الأَرض، ومُصَنّفَاتٍ لم تَتم، وعَقل بَصيرٍ في عزلةٍ ارتضَاهَا لنفسه، وحَرصَ الكَثيرُون عَلَى إيقَافه فيهَا بَعدَ مَوت. فَكَان لَابدّ مِن نَشْر عِلْمِه، وَبَعْث تُرَاثِه، والْتِمَاس الْأَسْبَابِ المُوصِلة إلى معرفة هذا العقل الكبير، وكشف المُغَيِّبَات التي بعثرتها الأيام في أودية الزمن من أحاديث هذه النفس، وأخبارها» (ظل النديم، ص: 10).
لذلك نجد أن وجدان العلي قد حرص ـ كما يقول ـ على: « قَفْوِ أثَره، ولزوم بيته، وجمْع ما تيسر لي من تلك الجُذاذات التي كانت عرضة للفناء والزوال » (ظل النديم)، وذلك رغبة منه في الوصول إليه بكلامه عن نفسه وأثره لا بغير ذلك. 
فأتى كتاب ظل النديم أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر التي لم تنشر من قبل بوصفه خلاصة إصغاء ومتابعة وجمع وسؤال من الأستاذ وجدان العلي دام ما يقارب ثلاثة عشر سنة، تراه في كتاب ظل النديم حريصا على ما ندر وما لم ينشر وما لا يعرف إلا من كان مقربا من الشيخ محمود شاكر وأدرك قيمته وفضله وما له من قيمة. 
ويبدو أن وجدان العلي في كتاب ظل النديم أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر رحمه الله التي لم تنشر من قبل، لا يستكثر في كتاب ظل النديم ما هو معروف أو ما أعيد تكراره مما ذاع بين الناس حول الشيخ محمود شاكر، مثل الترجمة له، أو التعريف بمصنفات الشيخ شاكر، أو ما خاضه من حروب علمية مع غيره من بني عصره. بل حاول وجدان العلي في كتابه ظل النديم أن يسلط الضوء على ما غيّب من حياة الشيخ، وما حيل بيننا وبينه مما لع علاقة بالعلامة محمود شاكر، فيصلنا به كتاب ظل النديم...
ولا يخلو كتاب ظل النديم من نُتَفٍ من الأحاديث التي كانت بين محمود محمد شاكر وبعض جلسائه، لما فيها من الفوائد واللطائف التي تكشف عن نفسه، وتبرز أسلوبه في النظر وتكشف عن رأيه في أشياء عديدة، وهي في نهاية الأمر مُبرزة لطبيعة مجالس الشيخ العلامة أبو فهر محمود محمد شاكر رحمة الله تعالى عليه.
وقد حرص وجدان العلي كذلك في كتاب ظل النديم على أن يأتي فيه بالأحاديث الصحفية ولقاءات العلامة محمود محمد شاكر رحمه الله، وكذلك ما وصلت إليه يده الكلمات التي ألقاها محمود شاكر في العديد من المحافل والمجامع ولم يُنْشَر، أو نُشِر وَطُوِي وصار كالنادر أو كغير الموجود.
ثم جعل وجدان العلي نهاية الكلام بحثًا صغيرًا أبان فيه عن منهج الشيخ محمود محمد شاكر في القراءة والدرس الأدبي. كما أودع وجدان العلي كتاب ظل النديم قدرا مهما من الصور النادرة للشيخ محمود محمد شاكر في مراحله العمرية المتعاقبة ما لم يُنشر سابقاً في أي كتاب.
المصدر: وجدان العلي، ظل النديم أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر رحمه الله التي لم تنشر من قبل، مركز تفكر للبحوث والدراسات، ط: الأولى، عام: 2015، ص: 9 ـ 10 ـ 11 ـ 12.

معلومات عن كتاب ظل النديم أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر:

ظل النديم pdf تأليف وجدان العلي في سيرة الشيخ محمود محمد شاكر
  • عنوان الكتاب: ظل النديم أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر رحمه الله التي لم تنشر من قبل.
  • المؤلف: وجدان العلي.
  • الناشر: مركز تفكر للبحوث والدراسات.
  • عدد المجلدات: 1.
  • عدد الصفحات: 223.
  • الحجم: 18.

فهرس كتاب ظل النديم Pdf أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر:

ظل النديم Pdf

ظل النديم أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر رحمه الله التي لم تنشر من قبل
  • المقدمة
  • الباب الأول: آفاق العُقاب !
  • وهو فصل أقمته على آفاق متعددة من حياة شيخنا ومواقفه وأحاديثه وشيء من أسراره ومعالم نفسه.
  • الباب الثاني: دفتر الأصحاب
  • كلمات وعبارات أصحاب شيخ العربية عنه وعن أثره فيهم وحبهم له، وبعض مواقفهم معه، نثرا وشعرا.
  • الباب الثالث: آنية البوح:
  • أحاديث شيخنا ولقاءاته مع الصحف والإذاعات، وكلماته في المحافل.
  • الباب الرابع: كلمة في المنهج.
  • بحث مختصر أبنت فيه شيئا من منهج شيخنا في القراءة ودرس الأدب.
  • الباب الخامس: بعض الذكرى: وفيه ملحق الصور التي لم تنشر من قبل في كتاب، مع نماذج من خط شيخنا وتعليقاته على الكتب.

ويمكنكم تحميل كتاب ظل النديم Pdf من موقعكم جديد بدف مجانا وبرابط مباشر:

تحميل كتاب ظل النديم pdf.

تحميل كتب أخرى للعلامة أو فهر محمود محمد شاكر بروابط مباشرة:

ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: