Navigation

ثغور المرابطة مقاربة ائتمانية لصراعات الأمة الحالية تأليف طه عبد الرحمان

ثغور المرابطة مقاربة ائتمانية لصراعات الأمة الحالية طه عبد الرحمان

ثغور المرابطة:

ظل الفيلسوف طه عبد الرحمان يحمل هموم الأمة على طريقته الفلسفية الخاصة، متقلبا في تأملاته تقلب التحديات التي ما فتئت تواجهها؛ وها هو، في كتابه الجديد، يتأمل بتأنّ وعمق، في ثلاثة صراعات مصيرية راهنة قد تقضي. في نظره، على مفهوم "الأمة"؛ وهي، بحسب اصطلاحه:
  • الصراع الإسلامي الإسرائيلي.
  • الصراع الإسلامي ـ الإسلامي.
  • الصراع العربي العربي.

وتوسّل، في هذا التأمل المسبوق، بنظريته الأخلاقية التي سمّاها "النظرية الائتمانية"، مجدِّدا النظر في جوانب من تاريخ الأمة السياسي، ومتوصّلا إلى نتائج تتسم بالفرادة والإبداع وحقائق تُصادم المعهود من الملّمات والادعاءات، ومقترحا مبادرات رباطية مستمدة من قيم التداول الإسلامي العربي، ائتمانا وإيمانا.  
نظرات في الكتاب الجديد للمؤلف طه عبد الرحمان ثغور المرابطة:
أصدر فيلسوف الأخلاق طه عبد الرحمن، كتابه الجديد 'ثغور المرابطة' مقاربة ائتمانية لصراعات الأمة الحالية، من إنتاج مركز مغارب للدراسات في الاجتماع الإنساني. ويتحدث الكتاب حسب مركز النشر عن مجمل التحديات التي تواجهها الأمتين العربية والإسلامية، والتي تتجسد حسب الفيلسوف طه عبد الرحمان في:
  • التفريط في القدس.
  • تصارع الحكام على النفوذ.
  • اقتتال العرب في ما بينهم. 
ويعالج الأستاذ طه عبد الرحمان هذه التحديات في كتاب ثغور المرابطة انطلاقا من قاعدته التي أسماها: النظرية الإئتمانية، حيث يتناول في:
  • الفصل الأول من الكتاب: 
"مرابطة المقدسي في ثغر الصراع الإسلامي ـ الإسرائيلي، حيث يتجسد احتلال الأرض، وإيذاء الإله، واحتلال الفطرة، وإيذاء الإنسان".
  • وفي الفصل الثاني والثالث والرابع: من كتاب ثغور المرابطة.
 تناول فيها الأستاذ طه عبد الرحمان ما وصفه بـ"مرابطة الفقيه والسياسي في ثغر الصراع الإسلامي ـ إسلامي" حاول به إظهار:
  • الخدع المفهومية التي تخفيها كل هذه المفردات.
  • العلاقة التي بينها.
  • نفي الصفة الدينية عن الصراع الإسلامي ـ الإسلامي.
أما في ما يخص:
  • الفصل الخامس: 
فقد خصه الفيلسوف طه عبد الرحمان لـ"مرابطة المثقف العربي في ثغر الصراع العربي ـ العربي"، مفتشا في ظاهرة "اقتتال العرب في ما بينهم"، ليوضح طه عبد الرحمان أن هذه الظاهرة تفتح بابا أطلق عليه: "عالم ما بعد الأمانة"، كما أنه أشار إلى تخاذل المثقفين العرب، وعدم تفاعلهم مع قضاياهم، وهو أمر ترتب عنه فراغ مهول يبسط الموت فيه جناحيه مخلفا ثقافة سلبية.
  • حالة كتاب "ثغور المرابطة، مقاربة ائتمانية لصراعات الأمة الحالية":
يضم كتاب "ثغور المرابطة، مقاربة ائتمانية لصراعات الأمة الحالية" للفيلسوف المغربي طه عبد الرحمان، مقدمة، وخمسة فصول، وخاتمة، والكتاب في مجمله مكون من 252 صفحة.

صور مقتطفة من فهرس كتاب ثغور المرابطة تأليف طه عبد الرحمان:

إليكم صور من فهرس كتاب ثغور المرابطة:
وإليكم كلمة الفيلسوف طه عبد الرحمان بمناسة إصدار كتابه الجديد: ثغور المرابطة مقاربة ائتمانية لصراعات الأمة الحالية:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
للفيلسوف نظرته الخاصة إلى ما أصابنا نحن المسلمين والعرب من خطوب جسام تكاد تخرجنا من وضع الأمة إلى وضع ما بعد الأمة، بل إلى وضع اللاأمة، ونظرتنا الفلسفية في كتاب ثغور المرابطة ذات طبيعةٍ ائتمانية خالصة، إذ تتولى سَبْرَ أغوار تصرفاتنا عند نزول هذه الأقدار من جهتين اثنتين:
  • من جهة كوننا باعتبارِ خاصّيتنا الإنسانية مؤتمنين على أنفسنا وغيرنا.
  • ومن جهة كوننا باعتبارِ خاصيتنا الإيمانية شهداء على غيرنا.
أول هذه التصرفات:
 هو تطبيعنا مع عدوّنا المطلق، والتطبيع سَلْبٌ أكثرُ إيذاءً لنا من سَلْبِ أرضنا وهتك حرمة مسجدها؛ إذ هو سَلْبَان اثنان: أحدهما سلب لإرادتنا التي بها قوام تحمل مسؤوليتنا واستبدال إرادة عدونا مكانها، والثاني: سلبٌ لسابقِ توجهنا إلى قبلة مسجدنا الذي انتهكت حرمته؛ والحَال أنّ هذا التوجه السّابق هو بالذات ذاكرة القبلة التي نصلي إليها، ومتى فقدت هذه القبلة ذاكرتها نقصت بالضرورة قوّة توجهنا إليها، فإذن يتعين علينا أن نُرابط في ثَغر هذا التطبيع المدمّر؛ استرجاعا لإرادتنا وإنقاذا لتوجهنا.




والتصرف الثاني:
 هو تقتيل بعضنا البعض، حكاما ومحكومين، واتَّخَذَ هذا التَّقتيل صورةً غير مسبوقة؛ إذ ليس إعداما لصورة الإنسان الخارجية، وإنما هو إعدام لماهيته الانتمائية، مُنازعةً لخالقه الذي ائتمنه، كما لزمت عن هذا التقتيل نتيجة غيرُ منظورة، إذ أخرص الألسن ورفع الأقلام، حتى كأن هذا التقتيل الجذري يتعدى إلى الباقين ولو ظلوا صامتين، فإذن يتعين علينا أن نرابط في ثغر هذا التقتيل الذي يفتح باب عالم ما بعد الأمانة، استرجاعا للأمانة وإنقاذا للكلمة.
والتصرف الثالث:
 هو تَسَيّدُ حكامنا بعضهم على بعض، وقد أدَّت إرادة هذا التسيد الأكبر لدى بعض الحُكّام إلى الاختلال في وجهاته، بحيث انقلبت مقاصده إلى نقائضها، فبات يفسد من حيث يحسب أنه يصلح، وانقلاب المقاصد يضر حتما بإيمان الأمة كما أدت هذه الإرادة التسيدية لدى بعضهم الآخر إلى الاغترار بقدرته، فانقلبت وسائله إلى أضدادها فأضحت تَخذله من حيث يظن أنها تنصره، وانقلاب الوسائل يضر حتما بسلطان الأمة، وهكذا أمسينا وكأن أمتنا الواحدة أمتان لا تلتقيان، بل وكأن ديننا الواحد دينان لا يجتمعان، فإذن يتعين علينا أن نرابط في ثغر هذا التسيد المفرق استرجاعا للاستواء في الوجهة، وإنقاذا للاستواء في الوسائل.
المصدر: مركز مغارب للدراسات في الاجتماع الإنساني.

معلومات عن كتاب ثغور المرابطة لطه عبد الرحمان:

  • عنوان الكتاب: ثغور المرابطة مقاربة ائتمانية لصراعات الأمة الحالية.
  • مؤلف الكتاب: طع عبد الرحمان.
  • دار النشر:     مركز مغارب للدراسات في الاجتماع الإنساني.
  • عدد الصفحات: 252 صفحة.
  • حجم الملف: 3.13 م.ب
ويتيح لكم موقع جديد بدف تحميل كتاب ثغور المرابطة pdf لطه عبد الرحمان مجابنا وبرابط مباشر وسريع:
عزيزي الزائر تذكر أن شراءك لـ: كتاب ثغور المرابطة طه عبد الرحمان، عند توفره في منطقتك ورقيا دعم للكاتب طه عبد الرحمان، ويمكنك تحميل نسخة إليكتروينة من كتاب ثغور المرابطة في حالة تعذر عنك ذلك. ولإغناء مكتبتك الإلكترونية بـ: كتب في الأدب، كتب أدبية عربية، كتب الأدب المقارن وغيرها ندعوك للتردد على موقعكم جديد بدف.
فريق جديد بدف يتمنى لكم قراءة ممتعة...
ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: