Navigation

الأمالي pdf ويليه الذيل والنوادر وكتاب التنبيه لأبي علي القالي حجم خفيف

تحميل كتاب الأمالي pdf ويليه الذيل والنوادر وكتاب التنبيه لأبي علي القالي

الأمالي ويليه الذيل والنوادر وكتاب التنبيه pdf لأبي علي القالي

كتاب الأمالي والنوادر لأبي علي القالي يعتبر عند أهل العلم عمدة في مجاله ومرجعا مهما في باب اللغة والأدب، حتى أن ابن خلون قال عنه: "وسمعنا من شيوخنا في في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن (علم الأدب) وأركانه أربعة دواوين، وهي أدب الكاتب لابن قتيبة ، وكتاب الكامل للمبرد ، وكتاب البيان والتبيين للجاحظ ، وكتاب النوادر لأبي علي القالي البغدادي ، وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع منها).
غير أنه من الملاحظ أن أبا علي القالي لم يتبع ترتيبا معينا في كتابه، لا من ناحية التسلسل التاريخي ولا من جهة الأبواب أو المواضيع التي خاض فيها، ذلك أن كتاب الأمالي لأبي علي القالي نجده أقرب إلى المقالات المجموعة والروايات المتفرقة التي لا يرتبط بعضها ببعضه الآخر، لكنه أيضا يتضمن عددا كبيرا من أقوال وآراء العرب وما شاع بينهم من أمثال تعتبر في هذا الباب مرجعا معتمدا.

وهذه صورة خاصة بغلاف كتاب الأمالي pdf ويليه الذيل والنوادر وكتاب التنبيه لأبي علي القالي

ترجمة أبي علي القالي صاحب كتاب النوادر

هو أبو عليّ بن إسماعيل بن القاسم بن عيذون بن هارون بن عيسى بن محمد بن سَلْمان، وجده سَلْمان مَوْلَى عبد الملك بن مروان الأموي، ولد بمناز من ديار بكر سنة 288 هـ، فنشأ بها، ورحل منها إلى العراق لطلب العلم والتحصيل.
وقد كان أبو علي القالي أو أبي علي إسماعيل بن القاسم القالي البغدادي إماما في اللغة وعلوم الأدب، ولصيته الذائع فيها دعاه الخليفة عبد الرحمان الناصر أشهر ملوك بني أمية بالأندلس لنشر علومه وآدابه، فحظي عنده حُظوة كبرى، وفي قرطبة عاصمة الأندلس أملى تصانيفه الممتعة، وكتبه القيمة التي لم يجاره في تأليفها أحد؛ بل أعجز بها من بعده، وفاق من تقدمه.
وقد امتاز أبو علي القالي بسعة الاطلاع في العلم والرواية، وطول الباع في اللغة وفنونها، فأقبل عليه علماء الأندلس وأدباؤها للاستفادة من محاضراته في اللغة والأدب التي كان يُمليها من حفظه في أيام الأخمسة بقرطبة، وفي المسجد الجامع بالزهراء المباركة، وكما حدث بهذا القالي عن نفسه في مقدمة أماليه، فردّدوا ذكره، وشهدوُا له بالتقدم والإجادة.
وقد أجمع المرخون بذكاء أبي علي القالي على النادر، ونبوغه الفائق، وعدوه أحفظ أهل زمانه؛ قال الضبي في كتابه بغية الملتمس: كان أحفظ أهل زمانه للغة، وأرواهم للشعر، وأعلمهم بعلل النحو على مذهب البصريين، وأكثرهم تدقيقا في ذلك" وقد حدث بهذا ابن خلكان وياقوت وصاحب نفح الطيب.

أبي علي القالي نبوغه في اللغة وعلوم الأدب

مال أبو علي القالي بطبعه إلى اللغة وعلوم الأدب، فبرع فيها واستكثر منها؛ ونبغ نبوغا لم يكن لأحد ممن تقدمه أو تأخر عنه. وعده المرخون إماما ثبتا، وحجة ثقة، فوصفه الضبيّ في كتابه: "بغية الملتمس"، بقوله: كان إماما في علم اللغة، ومتقدما فيها، متقنا لها، فاستفاد الناس منه وعوّلوا عليه، واتخذوه حجة فيما نقله، وكانت كتبه في غاية التقييد والضبط والإتقان. وقد ألّف في "علمه" الذي اختص به تآليف مشهورة تدل على سعة علمه وروايته".

مؤلفات أبي علي القالي:

وأبو علي القالي كثير التأليف جيده، فمؤلفاته قيمة وكتبه نفيسة، وقد ذكرها ياقوت في معجمه، قال: "وانقطع بالأندلس بقية عمره وهناك أملى كتبه، أكثرها عن ظهر قلب، منها:
  • كتاب الأمالي، معروف بيد الناس، كثير الفوائد، غاية في معناه؛ قال أبو محمد بن حزم: كتاب نوادر أبي علي مبارٍ لكتاب الكامل الذي جمعه المبرّد، ولئن كان كتاب أبي العباس اكثر نحوا وخبرا، فإن كتاب أبي على أكثر لغة وشعرا. 
  • كتاب "الممدود والمقصور": رتبه على التفعيل ومخارج الحروف من الحلق مستقصى في بابه، لا يشد منه شيء في معناه، لم يوضع مثله.
  • كتاب "الإبل": ونتاجها وما تصرف معها. 
  • كتاب "حلي الإنسان والخيل وسياستها".
  • كتاب فعلت وأفعلت.
  • كتاب مقاتل الفرسان
  • كتاب تفسير السبع الطوال.
كتاب "البارع" في اللغة على حروف المعجم، جمع فيه كتب اللغة، يشتمل على ثلاثة ورقة. قال الزبيدي: ولا نعلم من المتقدمين ألّف مثله، قرأت بخط أبي بكر محمد بن طرخان بن الحكم: قال الشيخ الإمام أبو محمد العربي: كتاب البارع لأبي علي القالي يحتوي على مائة مجلد، لم يصنف مثله في الإحاطة والاستيعاب؛ إلى كتب كثيرة ارتجلها وأملاها عن ظهر قلب كلها.
المصادر المعتمدة:
الأمالي لأبي علي القالي
 نفح الطيب
بغية الملتمس الضبي
المعجم لياقوت



وإليكم بعض المعلومات عن كتاب الأمالي ويليه الذيل والنوادر وكتاب التنبيه لأبي علي القالي:
  •  عنوان الكتاب: الأمالي ويليه الذيل والنوادر وكتاب التنبيه
  •  مؤلف الكتاب: القاسم القالي البغدادي - أبو عبيد البكري
  •  ناشر الكتاب: الهيئة المصرية العامة للكتاب
  •  عدد المجلدات: 4.
  • صيغة الملف: pdf.
ويمكنكم تحميل كتاب الأمالي ويليه الذيل والنوادر وكتاب التنبيه لأبي علي القالي مجانا وبرابط مباشر وسريعة من موقعكم جديد بدف:
ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: