Navigation

لسان العرب لابن منظور pdf طبعة دار المعارف

لسان العرب لابن منظور pdf طبعة دار المعارف

تحميل لسان العرب لابن منظور pdf طبعة دار المعارف

قبل القيام بتحميل معجم لسان العرب لابن منظور pdf بنسخة دار المعارف، نقدم لكم هذه المعلومات العامة التي تظهر قيمة العلمية والفنية لكتاب لسان العرب.

لسان العرب لابن منظور، أشهر معجم تم تأليفه في اللغة العربية إلى يومنا هذا، عمل فيه ابن منظور على ترتيب مادته ترتيبا هجائيا للحروف، مؤسسا كل باب فيه على آخر حرف من الكلمة، وجعل أول أبواب لسان العرب ما ينتهي بحرف الهمزة.
صورة كتاب لسان العرب لابن منظور pdf طبعة دار المعارف
لسان العرب لابن منظور pdf

وكما بين ابن منظور في مقدمة لسان العرب فقد اعتمد في جمع مادته وترتيبها على خمسة مصادر مهمة، هي كالآتي:
  • تهذيب اللغة للأزهري.
  • المحكم لابن سيدة.
  • الصحاح للجوهري.
  • حاشية الصحاح لابن بري.
  • النهاية لابن الأثير.
لذلك فإننا نجد ابن منظور يعبر صراحة في مقدمة كتاب لسان العرب أنه في تعامله مع مادة معجم لسان العرب لم يأخذها مشافهة أو نقلها عن العرب العاربة... أو ما شابه ذلك، غير أن ابن منظور جمع المادة من الكتب، المذكورة سابقا، التي بني عليها كتاب لسان العرب، بكل أمانة في نقله عن تلك الأصول.

ولعل من جملة الأسباب الرئيسية التي حملت ابن منظور على تأليفه كتاب لسان العرب أن قد تبين له أن تلك المصنفات لم توفّق إما في وضع المادة أو في جمعها، فإن أحسنت في إحداها وجد أنها لم توّفق في الثانية، مما دفع ابن منظور إلى ترتيب معجم لسان العرب وفق نظام التبويب والفصول، بحيث نجد أنه في كل باب يعالج إحدى حروف الهجاء، انطلاقا من آخر جذر للكلمة...

لسان العرب لابن منظور تمت طباعته مرات كثيرة، لعل أو طبعة له كانت تلك التي أصدرتها مطبعة بولاق بالقاهرة عام اثنان وثمانون وثمان مائة وألف (1882) برعاية الشدياق. ليطبع بعد ذلك غير مرة وبطبعات مختلفة وصيغ متنوعة.




لسان العرب لابن منظور يصنف من المعاجم الغوية الكبيرة في اللغة العربية إن لم نقل إنه أكبرها وأشملها، فهو يحتوي على ما يقارب الثمانين ألف مادة، ويعرف بموسوعيته وغزارة مادته اللغوية. مما يجعل فائدة كتاب لسان العرب لا تنحصر في دائرة ما هو لغوي، بل إن عين البصير ستستخرج منه فوائد عجيبة، ذلك أنه موسوعة ثقافية تضم فوائد كثيرة ما تزال تنتظر من يظهرها.

وقد استشهد ابن منظور في كتاب لسان العرب بآيات قرآنية كثيرة، إضافة إلى العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، والأبيات الشعرية الكثيرة، فضلا عن احتواء لسان العرب على قبائل من آراء لغويين ونحويين متميزين في اللغة العربية، وكذا ذكره لجملة من الأخبار والآثار العربية.

مؤلف لسان العرب طبعة دار المعارف

ابن منظور (630 هـ، 711 هـ/ 1232 مـ، 1311 مـ)، هو محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي، إمام حجة، يمتد نسله إلى رويفع ابن ثابت، ذكر أنه ولد بمصر وهناك من ذكر أنه ولد بطرابلس. عمل مدة في ديوان الإنشاء، وبعدها ولي القضاء في طرابلس. ترك تراثا معرفيا ضخما، واشتهر باختصار مطولات الكتب، حتى قيل أنه كاد يغني عنها بما فعل... مات بمصر. ويعتبر لسان العرب أشهر مؤلفات ابن منظور رحمة الله عليه.

  • يمكنك أيضا تحميل:
 خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للمؤلف عبد القادر البغدادي

معلومات عن كتاب لسان العرب pdf لابن منظور

لسان العرب لابن منظور: 
  • عنوان الكتاب: لسان العرب.
  • مؤلف الكتاب: ابن منظور محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي.
  • ناشر الكتاب: طبعة دار المعارف.
  • نوع الملف: pdf.
ويتيح لكم موقع جديد بدف تحميل نسخة إلكترونية من كتاب لسان العرب pdf طبعة دار المعارف، للمؤلف ابن منظور وذلك برابط مباشر.
كما يتيح لكم موقع جديد بدف تحميل نسخة أخرى من لسان العرب لابن منظور pdf بطبعة دار صادر من خلال الرابط المباشر التالي:
لقراءة معلومات أخرى عن لسان العرب لابن منظور إليك رابط مباشر:
ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: