Navigation

رسالة الغفران pdf أبو العلاء المعري تحقيق بنت الشاطئ حجم خفيف ورابط سريط

تحميل رسالة الغفران pdf أبو العلاء المعري تحقيق بنت الشاطئ 

رسالة الغفران pdf أبو العلاء المعري:

رسالة الغفران تأليف أبو العلاء المعري، تعتبر من بين درر الأدب العربي، التي تضم رسائل نثرية ذات بعد نقدي ممزوج بالأدب والفلسفة، التي كتبها أبو العلاء المعري وفق حس كوميدي، وقد جعل الجنة والنار الفضاء المؤثث لأحداث رسالته.
وقد أودع أبو العلاء المعري في رسالة الغفران مختلف آرائه فيما يخص: الدين، والعلم، والأخلاق، وفي ثلة من الشعراء، وفنونهم الشعرية، وأساليب الشعوب.
وجاءت رسالة الغفران لأبي العلاء المعري بمثابة رد على رسالة ابن القارح، والتي جعلتها المحققة عائشة عبد الرحمان بنت الشاطئ قبل رسالة أبي العلاء المعري ضمن نفس الكتاب حتى يفهم القارئ سياق رد أبي العلاء المعري عن ابن القارح وتكون الصورة واضحة في ذهنه.
وقد استهل أبو العلاء المعري رسالته بذكر ما كان من أثر طيب لرسالة ابن القارح في نفسية أبي العلاء المعري، وبعد ذلك يطلق العنان لتخييله الأدبي الواسع، فيكشف لنا على المنزلة التي جعل فيها ابن القارح في داره الآخرة داخل رسالة الغفران، كما كشف أيضا عن المراتب التي جعل فيها الكثير من الشعراء، فيبين ما شفع في نظره لبعضهم وأنزلهم منزلة الجنة..

شاهد أيضا: كتاب العقد الفريد pdf لابن عبد ربه تحميل مباشر وسريع (ط العلمية)

من هو أبو العلاء المعري مؤلف كتاب رسالة الغفران pdf؟:

أبو العلاءِ المَعَرِّي، هو: شاعِرٌ وفَيلَسُوفٌ وأَدِيبٌ عَرَبِيٌّ مِنَ العَصرِ العبَّاسِي، اشْتُهِرَ بآرائِه وفَلْسفتِه المُثِيرةِ لِلجَدَلِ في وقْتِه.
اسمه أحمد، وكنيته أبو العلاء، واسم أبيه عبد الله بن سليمان المعري، وبلده معرة النعمان، وهي قرية صغيرة في شمال سوريا بين حلب وحمص.
أصيب بالجدري، فكاد يودي بحياته، ولم يغادره حتى ذهب بعينه اليسرى وغشى اليمنى بالبياض ثم بالعمى. 




ذهب إلى الدراسة في حلب بعد أن أتم الدراسة على أبيه ـ وكانت حلب في زمنه مكتظة بأفاضل العلماء ورجال الأدب، ممن دعاهم سيف الدولة في زمنه وأغدق عليهم النعم، فملؤا حلب علما، في زمنه وبعد موته، فانتفع بعلمهم أبو العلاء.
ثم سافر إلى أنطاكية ووعى ما شاء من نفائس الكتب التي وجدها في مكتبتها الشهيرة، وكان بها كثير من الروم، الذين شاهد أبو العلاء صولتهم واعتزازهم بها.
ثم رحل إلى بغداد، وذاع بها صيته، واطلع على مكاتبها الشهيرة، واشترك في المجامع العلمية والأدبية العامة والخاصة...
أمَّا شِعرُهُ وهوَ دِيوانُ حِكْمَتِه وفَلْسفتِه فثَلاثةُ أَقْسام: اللُّزُومِيَّات، وسِقْطُ الزَّنْد، وضَوْءُ السِّقْط. وقد تُرْجِمَ الكَثيرُ مِن شِعرِه إلَى غَيرِ العَرَبِية، وأمَّا كُتُبُه فكَثِيرةٌ وفِهرِسُها في مُعجَمِ الأُدَباء. مِن تَصَانِيفِه كِتابُ «الأَيْك والغُصُون» في الأَدَب، يَزِيدُ عَلى مائةِ جُزْء، و«تَاج الحُرَّة» في النِّسَاءِ وأَخْلَاقِهِنَّ وعِظَاتِهِن، و«عَبَث الوَلِيد» شَرَحَ فيهِ ديوانَ البُحْتُرِي ونَقَدَه، و«رِسالَة المَلائِكَة» وهيَ صَغِيرَة، و«رِسالَة الغُفْرَان»، و«الفُصُول والغَايات».
ظَلَّ حَبِيسًا في بَيتِه حتَّى وَفاتِه عامَ ٤٤٩ﻫ بمَنْزلِه بمَعَرَّةِ النُّعْمان، وقَدْ أَوْصَى أنْ يُكْتَبَ عَلى قَبْرِه عِبَارة: «هَذا جَنَاهُ أَبِي عَلَيَّ وما جَنَيْتُ عَلى أَحَد.» ويَقْصِدُ أنَّ أبَاه بِزَوَاجِه مِن أُمِّهِ أَوْقَعَه في دارِ الدُّنْيا. وقَدْ وَقَفَ عَلى قَبْرِه جَمْعٌ غَفِيرٌ مِن أُدَباءِ عَصْرِه وشُعَرائِه ورَثَوْهُ بثَمانِينَ مَرْثَاة.
المصدر: كتاب رسالة الغفران أبو العلاء المعري، المنشورة في موقع مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.

شاهد أيضا: تحميل كتاب رسالة في الطريق إلى ثقافتنا pdf مجانا لـ محمود محمد شاكر

معلومات عن رسالة الغفران تاليف أبو العلاء المعري:

وقبل تحميل كتاب رسالة الغفران pdf إليكم هذه المعلومات العامة:

  • عنوان الكتاب: رسالة الغفران.
  •  مؤلف الكتاب: أبو العلاء المعري.
  •  ناشر الكتاب: دار المعارف.
  • محقق الكتاب: الدكتورة عائشة عبد الرحمان "بنت الشاطئ".
  •  عدد المجلدات: 1.
  • صيغة الملف: pdf.
  • حجم الملف: 7.75 م.ب.
ويتيح لكم موقع جديد بدف تحميل كتابة رسالة الغران pdf تأليف أبو العلاء المعري:
موقع جديد بدف يتمنى لكم قراءة ممتعة لكتاب رسالة الغفران للمؤلف أبو العلاء المعري.
ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لحذفه واتخاذ الإجراءات اللازمة. شكرا على تفهمكم.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: