Navigation

العمدة في محاسن الشعر ونقده pdf تأليف ابن رشيق رابط مباشر وسريع

العمدة في محاسن الشعر ونقده pdf تأليف ابن رشيق رابط مباشر وسريع

عن كتاب العمدة pdf:

العمدة في صناعة الشعر وآدابه ونقده تأليف أبي الحسن بن رشيق القيرواني، من كتب الأدب والنقد النفيسة في الثقافة العربية، انتقى فيه أحسن ما قيل في محاسن الشعر وأفضل معانيه، وبه ذاع صيت ابن رشيق القيرواني، ومن خلاله عرف.

وقد تُلُقّي كتاب العمدة في محاسن الشعر بتقبل حسن من الناس وانتشر انتشارا واسعا ومدحه العلماء. وكتاب ابن رشيق ذو قيمة فنية عالية، سواء من الناحية البلاغية أو النقدية، وذلك لقاء ما زينه به ابن رشيق، فقد طرق فيه مواضيع شغلت المدونة النقدية العربية منذ القديم، ونشير هنا إلى: الشعر ونقده وحده، وكل ما يتصل به من مباحث، مثل تسليط الضوء على ثنائية اللفظ والمعنى، والقديم والحديث، والمطبوع والمصنوع، والسرقات الشعرية.
صورة لكتاب العمدة في صناعة الشعر ونقده تأليف أبي علي الحسن بن رشيق القيرواني

بناء كتاب العمدة pdf لابن رشيق:

إن كتاب العمدة أثر نفيس يصنف من بين أفضل الكتب العربية النقدية والأدبية التي جمعت بين دفتيها خير ما قاله المتقدمون من النقاد والشعراء العرب في محاسن الشعر وآدابه.

ويتوزع كتاب العمدة في محاسن أو مقاصد الشعر وآدابه ونقده لابن رشيق في محتواه على عدة أقسام، فالجزء الأول يتعلق بالشعر والشاعر، كفضل الشعر حده وبنيته ومنافعه ومضاره والتكسب به وصناعته، وفضل الشاعر الذي رفعه الشعر، وشفاعة الشاعر لدى الملوك، واحتماء القبائل بشعرائها، وطبقات الشعراء.

أما القسم الثاني من كتاب العمدة، فيدور في محاسن الشعر، ويضم حديثا عن أقسام البلاغة المتمثلة في المعاني والبيان والبديع، والتي تشكل المادة الأساسية لعلم الشعر.


يمكنك أيضا تحميل: كتاب العقد الفريد pdf لابن عبد ربه تحميل مباشر وسريع (ط العلمية)

أهم القضايا النقدية في كتاب العمدة لابن رشيق:

كتاب العمدة في محاسن الشعر ونقده واحد من أبرز الآثار النقدية التي خلفها الكاتب ابن رشيق القيرواني وراءه. ذلك أن كتاب العمدة واحد من أهم المنجزات النقدية العربية قديما، وهو من أهم المدونات النقدية التي أحدثت نقلة نوعية في النقد العربي الحديث. ولعل ذلك ما جعل ابن خلدون يقول في كتابه المقدمة متحدثا عن كتاب العمدة: إنه انفرد بهذه الصناعة، وإعطاء حقها، ولم يكتب فيه أحد قبله، ولا بعده مثله.

وقال صاحب الوفيات: وقد وقفت على تبحره في الأدب واطلاعه على كلام الناس، ونقله لمواد هذا الفن وتبحره في النقد.

والعمدة موسوعة في الشعر ومحاسنه وعلومه ونقده وأغراضه، والبلاغة وفنونها، وما لابد منه للأديب من معرفته، من معرفة أصول الأنساب أيام العرب وملوكها وخيولها وبلدانها، وفيه 59 بابا في فصول الشعر وأبوابه، و39 بابا في البلاغة وعلومها، و9 أبواب في فنون شتى.

وكما يقول ابن رشيق في كتاب العمدة، كتاب: عولت في أكثره على قريحة نفسي، ونتيجة خاطري، خوف التكرار، ورجاء الاختصار، إلا ما تعلق بالخبر وضبطته الرواية، فإنه لا سبيل إلى تغيير شيء من لفظه ومعناه، يؤتى بالأمر على وجهه، فكل ما لم أسنده إلى رجل معروف باسمه، ولا أحلت فيه على كتاب بعينه، فهو من ذلك، إلا أن يكون متداولا بين العلماء لا يختص به واحد دون الآخر.

ألف ابن رشيق العمدة وأهداه إلى أبي الحسن ابن أبي الرجال الشيباني، مربي المعز بن بديس، ورئيس كتابه الذين كان من بينهم ابن رشيق، ورجع فيه إلى ما يزيد عن الثلاثين كتابا غير الدواوين، منها كتب ضاعت بتمامها، مثل طبقات الشعراء لزعبل والنواء للزجاج.

وذكر ابن رشيق في كتابه: العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، أنه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إنما الشعر كلام مؤلف فما وافق الحق منه فهو حسن، وما لم يوافق الحق منه فلا خير فيه، وقد قال عليه الصلاة والسلام إنما الشعر كلام فمن الكلام خبيث وطيب، وقالت عائشة رضي الله عنها: الشعر فيه كلام حسن وقبيح، فخذ الحسن واترك القبيح.

ويروى عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم، بنى لحسان ابن ثابت في المسجد منبرا ينشد عليه الشعر. وقال عمر ابن الخطاب: الشعر علم قوم لم يكن لهم علم أعلم منه، وقال علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: الشعر ميزان القوم، ورواه بعضم الشعر ميزان القوم.



وقد تحدث ابن رشيق عن هندسة الشعر فقال: والبيت من الشعر كالبيت من الأبنية: قراره الطبع، وسمكه الرواية، ودعائمه العلم. وبابه الدربة، وساكنه المعنى. ولا خير في بيت غير مسكون، وصارت الأعاريض والقوافي كالموازين والأمثلة للأبنية، أو كالأواخي والأوتاد للأخبية، فأما ما سوى ذلك من محاسن الشعر فإنما هي زينة مستأنفة ولو لم تكن لا ستغني عنها.
واجهة كتاب العمدة لابن رشيق

كما أن ابن رشيق في كتابه العمدة قد أفاض الكلام عن الطبع والصنعة، وعن العادة التي يستدعي بها صاحب الصنعة شعره، كالخلوة والنزهة والسماع والشرب، وعن البديهة والارتجال، وهما يدلان على الانهمار والتدفق عند الشاعر. 

ونجد أن ابن رشيق قد اعتبر الشعراء في كتابه العمدة هم صيارفة الكلام، وقد نقل في هذا كلاما عن أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، أنه طلب الشعر عند الأصمعي فوجده لا يحسن إلا غريبه، ورجع إلى الأخفش فوجده لا يحسن إلا إعرابه، فعطف على أبي عبيدة فوجده لا ينقل إلا ما اتصل بالأخبار وما تعلق بالأيام، وكان هدف ابن رشيق من هذا النقل أن يؤكد على أن الشعر قد يميزه من لا يقوله، لكنه يكون به أبصر من العلماء بآلته.
أما فيما يخص التجديد الشعري، فقد اعتبر ابن رشيق أن كل قديم من الشعراء فهو محدث في زمانه، وذلك بالنظر إلى من كان قبله، وكل إنسان في هذه الحياة قديم محدث، فهو قديم بالنسبة لأخلاقه، ولكنه أيضا حديث بالنسبة لأسلافه.

طبعات وتحقيقات كتاب العمدة لابن رشيق:

كتاب العمد هو أكثر تآليف ابن رشيق التي جعلت اسمه معروفا لدى معظم الناس، ولعل ذلك يعود في أغلب الأمر إلى القيمة المعرفية التي يضمها الكتاب بين دفته، فضلا عن الإضافة النوعية له في بناء صرح الثقافة العربية.

وقد طبع كتاب العمدة بطبعات مختلفة وتحقيقات متنوعة، نذكر منها:

  • الطبعة التي حققها محيي الدين عبد الحميد.
  • وطبعة حققها محمد قرقزان.
  • وطبعة أخرى لكتاب ابن رشيق صدرت عن مكتبة الخانجي بالقاهرة حققها الدكتور النبوي عبد الواحد شعلان.
وانطلاقا من البحث الذي قمنا به، وجدنا أن أغلب القراء ذهبوا إلى أن النسخة الأخير (تحقيق الدكتور النبوي عبد الواحد شعلان)، هي أفضل تحقيق خضع له كتاب العمدة لابن رشيق وهي ما نقدمه لكم (عزيزي(تي) القارء(ة) شاركنا برأيك في تعليق).



تحميل كتاب العمدة pdf لابن رشيق:

وقبل تحميل كتاب العمدة pdf لابن رشيق، إليكم هذه المعلومات  العامة عن الكتاب:

  • عنوان الكتاب: العمدة في صناعة الشعر ونقده.
  • مؤلف الكتاب: ابن رشيق القيرواني.
  • محقق الكتاب: الدكتور النبوي عبد الواحد شعلان.
  • ناشر الكتاب: مكتبة الخانجي بالقاهرة.
  • نوع الملف: pdf .
ويتيح لكم موقع جديد بدف تحميل كتاب العمدة pdf لابن رشيق القيرواني مجانا برابط مباشر وسريع:
ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
Share

المحمدي

Post A Comment:

0 comments: