Navigation

ديوان المتنبي pdf للتحميل بحجم خفيف وسريع

ديوان المتنبي pdf للتحميل بحجم خفيف وسريع

المتنبي هو حسب الكثير من النقاد شاعر اللغة العربية بامتياز، وقلما تجد من لا يحفظ أبياتا أو بيتا من ديوان المتنبي، يردده فخرا، أو يهجو به أحدا، أو يتغنى به في محفل ثقافي، ويكفي المتنبي فخرا أن شاع اسمه وصار معروفا بين الناس.
صورة ديوان المتنبي pdf 
تحميل ديوان المتنبي pdf

ديوان المتنبي pdf 

ولد أبو الطيب المتنبي أحمد بن الحسين الجعفي بالكوفة في محلّة يقال لها كندة. وكان شاعرا مفلقا شديد العارضة راجح العقل عظيم الذكاء، قدم الشام الشام في صباه واشتغل في فنون الدب ولقي في رحلته كثيرا من أيمة العلم فتخرج عليهم وأخذ عنهم. وكان من المطلعين على أوابد اللغة وشواردها حتى إنه لم يُسأل عن شيء إلا استشهد له بكلام العرب من النظر والنثر.

وكان لسيف الدولة مجلس يحضره العلماء كل ليلة فيتكلمون بحضرته فوقع بين المتنبي وابن خالويه كلام فوثب ابن خالويه على المتنبي وضرب وجهه بمفتاح كان بيده. وكان سيف الدولة حاضرا فلم يدافع عن أبي الطيب فخرج مغضبا ودمه يسيل وكان ذلك سببا لمغادرته حلب سنة 346 هـ / 907م فسار إلى دمشق وألقى فيها عصاه ولم ينظم هناك قصيدة إلاّ عرض بها بمدح سيف الدولة لكثرة محبته له. ثم ذهب إلى مصر ومدح كافورا الإخشيدي وفي نفسه مطامع، ولمّا لم ينله كافور رغائبه غادر مصر وهجاه بعدة قصائد مشهورة. 

وبعد أن غادر مصر مر بعدة مدن، إلى أن اعترض طريقه فاتك ابن أب جهل الأسدي في الطريق فأراد المتنبي أن يفر فذكره خادمه بأبياته التي يفتخر فيها بقوته و..و.. فعدل عن ذلك واقتتلوا قتالا شديدا انتهى بموت المتنبي وخادم المتنبي وابنه، مع أن هذه القصة نشكك في صدقها ولا نعرف راويها..

بيانات عامة حول ديوان المتنبي pdf

وقبل تحميل ديوان المتنبي pdf إليكم هذه المعلومات العامة عن الديوان:
  • عنوان الكتاب: ديوان المتنبي.
  • مؤلف الكتاب: المتنبي.
  • ناشر الكتاب: بيروت.
  • عدد المجلدات: 1.
  • صيغة الملف: pdf.
  • حجم الملف: 4.60 م.ب.
شاهد أيضا: رواية رباط المتنبي pdf حسن لأوريد نسخة مميزة

تحميل ديوان المتنبي pdf:
ويتيح لكم موقع جديد بدف تحميل ديوان المتنبي pdf بشكل مجاني وبرابط مباشر وسريع، وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي: 
تحميل ديوان المتنبي pdf حجم خفيف

ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لحذفه واتخاذ الإجراءات اللازمة. شكرا على تفهمكم.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: