Navigation

أمور خطيرة لا تعرفها عن كذبة أبريل؟ april fools jokes

أمور خطيرة لا تعرفها عن كذبة أبريل؟ april fools jokes

أمور خطيرة لا تعرفها عن كذبة أبريل؟ april fools jokes:
ما هي قصة كذبة أبريل april fools  التي يمازح بها الناس بعضهم البعض مع حلول فصل أبريل؟ وهل يمكن أن تكذب على سبيل الترفيه والتخفيف عن النفس؟ وما حكم الدين من الكذب؟
أمور خطيرة لا تعرفها عن كذبة أبريل؟ april fools jokes
يتم تداول الكذب بين بعض الناس في أول فصل أبريل من كل عام في مختلف أرجاء العالم، ويسمى هذا اليوم كذبة أبريل، أو كذبة نيسان، وقد أخذ هذا اليوم شرعية تسميته من كثرة النكت المتداولة في هذا اليوم بين أفراد العائلات والأصدقاء الأوربيين وغيرهم ممن يقلد عن غير علم ولا فهم.

ويعتقد بعض الناس أنه يحل لهم الكذب في أول إبريل أو نيسان من كل سنة، على خلاف غيره من الأيام. وهذا طبعا أمر خاطئ، ولا أصل له في الدين الإسلامي، لأن الكذب أمر محرم، سواء كان الذي يلقي الكذب مازحا أو جادا.

إن الكذب في المزاح محرم على شاكلة الكذب في غيره، غير أن بعض الأوربيين يحتفلون بكذبة أبريل، أو ما يسمونه بيوم الكذب، عن طريق إطلاق العنان لعقولهم وتأليف الكذب إما على شكل نكت أو أخبار زائفة..، ويسمون الذين صدقوا تلك الأكاذيب: كذبة أبريل، أشخاص أغبياء وضحايا كذبة أبريل أو مجانين نيسان، وقد تنشر حتى وسائل الإعلام أخبارا كاذبة أو قصصا وتقاريرا.. ليس لها أي أساس من الصحة..

وهذا الاحتفال بكذبة أبريل، إن جاز لديهم (غير المسلمين)، فعلى الإنسان أن يحذر من أن ينساق وراء شهوته في تقليد الأوربيين في كل شيء دون وعي أو علم بالأبعاد المترتبة عن ذلك الفعل، لذلك عليه أن ينهى النفس عن الهوى، وأن يأخذ ما يتفق مع دينه وثقافته وأن يترك ما هو دون ذلك، وألا يبيع آخرته بعرض الحياة أو كل الأشياء الآيلة إلى الزوال والفناء..

وتجدر الإشارة أنه لا توجد أي دولة في العالم أعلنت رسميا احتفالها بيوم الكذب أو كذبة أبريل april fools ، رغم انتشار هذه العادة التي قد تكون مدمرة وذات نتائج كارثية في بعض الأحيان.

ولعل الكذب لم يجز في الشرع إلا في حالات معينة، لا يترتب عليها أكل حقوق ولا سفك دماء، ولا طعن في عرض الناس، بل هذه الحالات ينبغي أن يكون فيها إنقاذ للنفس، أو إصلاح بين اثنين، أو مودة بين زوجين.

ومع ذلك فقد أجاز الناس لأنفسهم ـ جهلا ـ كذبة أبريل، أو كذبة نيسان، حيث يزعمون أنه في أول أبريل أو أول نيسان: يجوز الكذب من غير ضوابط شرعية.
1- قال تعالى: { إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون} [ النحل / 105 ].
وقال ابن كثير: " ثم أخبر تعالى أن رسوله - صلى الله عليه وسلم - ليس بمفتر ولا كذاب؛ لأنه إنما يفتري الكذب على الله وعلى رسوله - صلى الله عليه وسلم - شرارُ الخلق الذين لا يؤمنون بآيات الله من الكفرة والملحدين المعروفين بالكذب عند الناس، والرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - كان أصدق الناس، وأبرهم، وأكملهم علماً وعملاً وإيماناً وإيقاناً، معروفاً بالصدق في قومه لا يشك في ذلك أحد منهم بحيث لا يُدعى بينهم إلا "بالأمين محمد"، ولهذا سأل هرقل - ملك الروم - أبا سفيان عن تلك المسائل التي سألها من صفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان فيما قال له: " هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟  قال : لا ، فقال هرقل : فما كان ليدع الكذب على الناس ويذهب فيكذب على الله - عز وجل -. " تفسر ابن كثير " ( 2 / 588).

وعن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال { آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان}. رواه البخاري ( 33 ) ومسلم ( 59 ).

وفي شرح مسلم، قوله - صلى الله عليه وسلم -: " كان منافقاً خالصاً " معناه: شديد الشبه بالمنافقين بسبب هذه الخصال، قال بعض العلماء: وهذا فيمن كانت هذه الخصال غالبة عليه، فأما من يندر ذلك منه فليس داخلاً فيه. فهذا هو المختار في معنى الحديث، وقد نقل الإمام أبو عيسى الترمذي - رضي الله عنه - معناه عن العلماء مطلقاً فقال : إنما معنى هذا عند أهل العلم نفاق العمل . " شرح مسلم " ( 2 / 46 ، 47 ).

وقال تعالى: "ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون"

وعن ابن عمر قال: قال - صلى الله عليه وسلم -: " إني لأمزح ولا أقول إلا حقّاً ". رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 12 / 391 )، والحديث: حسنه الهيثمي في " مجمع الزوائد " (8 / 89)، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الجامع " ( 2494).
أمور خطيرة لا تعرفها عن كذبة أبريل؟ april fools jokes

وعن أبي هريرة قال قالوا يا رسول الله إنك تداعبنا، قال: " إني لا أقول إلا حقا ". رواه الترمذي ( 1990 ) . قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح . ونحوه عند الطبراني في " الأوسط " ( 8 / 305 ) وحسَّنه الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 9 / 17 ).

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال حدثنا أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنهم كانوا يسيرون مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مسير فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى نبل معه فأخذها فلما استيقظ الرجل فزع فضحك القوم فقال ما يضحككم فقالوا لا إلا أنا أخذنا نبل هذا ففزع فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً. رواه أبو داود ( 5004 ) وأحمد - واللفظ له - ( 22555 ) . والحديث: صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 7658 ).
المصدر: إسلام هاوس

ولمعرفة المزيد عن خدعة أبريل، كذبة نيسان، أو كذبة أبريل april fools ، وعن:

تحريم الكذب، ماهو أشنع الكذب؟ ما موقف الشرع من الكذب في المزاح؟ وفي المعاملات؟ وماهي عاقبة المكذبين في الدنيا والاخرة؟
اضغط على الرابط أدناه:
ومن أجل تحميل كتب pdf مجانية بروابط مباشرة وسريعة زوروا موقعكم: جديد بدف
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: