Navigation

عروس الأفراح PDF بهاء الدين السبكي

عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح PDF بهاء الدين السبكي 

عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، للمؤلف بهاء الدين السبكي، من المختصرات المهمة في عالم البلاغة لتلخيص المفتاح، وعروس الأفراح شرح قيم تضمن بنات أفكار السبكي التي لم يسبق لها أحد، فضلا عن أن شرحه يتضمن اختصار خمسين مصنفا في علم البلاغة ذكرها في مقدمة كتابه..
صورة كتاب عروس الأفراح فشرشرح تلخيص المفتاح للسبكي pdf:


تحميل كتاب عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح تأليف بهاء الدين السبكي pdf مجاناً

قبل أن نقوم بتحميل كتاب  عروس الأفراح بدف دعونا نتحدث قليلا عن كتاب السبكي:
كتاب عروس الأفراح عمدة كل دارس للبلاغة، جاء في ثوب قشيب يليق به، وبما ترك من تأثير كبير في التاليف البلاغي بعده، وبما أثاره من مباحث وقضايا عديدة في التراث البلاغي.
ولقد ذاع صيت السبكي صاحب هذا الكتاب بمصنفه هذا، وبلغت شهرته الآفاق، فحري بكل دارس للبلاغة أن يقف على ما فيه حتى تكتمل لديه حلقات التراث البلاغي وحتى يتصل إسناده على حقيقته من قوة أو ضعف.

ويقول السبكي: إن تلخيص المفتاح في علم البلاغة وتوابعها بإجماع من وقف عليه، واتفاق من صرف العناية إليه أنفع كتاب في هذا العلم صنف، وأجمع مختصر فيه على مقدار حجمه ألف، ولم أزل مشغوفا بهذا الفن وله محبا، مشغول الخاطر بالعزم على التجرد إليه وإن كنت على غيره من العلوم مكبا، منذ أبرزتني الإدارة إلى الوجود إبراز الهلال، وبشرتني حال المولد بالبلوغ لهذا العلم براعة الاستهلال، وآذتني الفراسة أن حسن التخلص حينئذ إنما كان كناية عن مقتضى الحال، وتعريضا بحقيقة ما سيكون من إدراك الآمال.
شاهد أيضا: كتاب الإيضاح في علوم البلاغة للخطيب القزويني
وكتاب عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح يأتي كما يرى السبكي استجابة لما رأى من نقس وقصور في الشروح التي تعرضت لتلخيص المفتاح، فجاء ليسد ذلك الخلل.

تحميل عروس الأفراح pdf بهاء الدين السبكي

عروس الأفراح PDF بهاء الدين السبكي الجزء الأول
عروس الأفراح pdf بهاء الدين السبكي الجزء الثاني


ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لحذفه واتخاذ الإجراءات اللازمة. شكرا على تفهمكم.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: