Navigation

في البلاغة العربية pdf علم البيان علم البديع علم المعاني عبد العزيز عتيق في ملف واحد

في البلاغة العربية علم البيان علم البديع علم المعاني PDF عبد العزيز عتيق

في البلاغة العربية لعبد العزيز عتيق هو عبارة عن كتاب مكون من ثلاثة أجزاء كل جزء يخوض في ركن من أركان البلاغة العربية، فالجزء الأول يختص بعلم البيان والجزء الثاني بعلم البديع والثالث يهتم بعلم المعاني.

صورة معدلة لواجهة كتاب في البلاغة العربية pdf علم البيان علم البديع علم المعاني:
في البلاغة العربية pdf علم البيان علم البديع علم المعاني

تحميل كتاب في البلاغة العربية علم البيان علم البديع علم المعاني PDF عبد العزيز عتيق

تتألف البلاغة العربية من علوم ثلاثة هي: المعاني، والبيان، والبديع، وميدان البلاغة الذي فيه علومها الثلاثة متضافرة هو نظم الكلام وتأليفه على نحو يخلع عليه نعوت الجمال.

وإدراك سمات الكلام البليغ لا يتأتى إلا عن طريق الدرس والبحث والتأمل. ومن أجل هذا تبدو الحاجة ماسة إلى دراسة البلاغة. فهي تكشف للمتعلم عن العناصر البلاغية التي ترقى بالتعبير صعدا نحو الكمال الفني، كما تضع بين يديه الأدوات التي يستطيع بالتمرس بها والتدرب عليها أن يأتي بالكلام البليغ. وهي في الوقت ذاته جزء مكمل لثقافة الناقد والأديب.

دراسة علوم البلاغة البديع والبيان والمعاني ليست ضرورية فقط لمن يريد أن يجعل اللغة وأدبها ميدان تخصصه، وإنما ضرورية له وللناقد والأديب على حد سواء.

وقبل أن نقوم بتحميل كتاب في تاريخ البلاغة العربية عبد العزيز عتيق pdf سنخوض في الحديث عن كل جزء من أجزاء كتاب في البلاغة معرفين به ومقدمين نظرة أولية حوله.

علم المعاني في البلاغة العربية تأليف عبد العزيز عتيق

علم المعاني جزء من كتاب في البلاغة العربية الذي ألفه الأستاذ عبد العزيز عتيق، وهو عبارة عن محاضرات في علم المعاني ألقاها الأستاذ عبد العزيز عتيق على طلبة الصف الأول في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة بيروت العربية.
وكتاب في علم المعاني يتضمن بحثا في مفهوم كل من البلاغة والفصاحة لدى علماء البلاغة العربية، مع بيان اتفاقها واختلافها. أما القسم الثاني من كتاب علم المعاني فيحتوي على عرض تاريخي لنشأة علم المعاني ومراحل التطور والنمو التي مر بها في العصور المختلفة حتى صار علما مستقلا بذاته على يد عبد القاهر الجرجاني والبلاغيين من بعده مع بيان أثر هذا العلم في بلاغة الكلام.
أما القسم الثالث من كتاب علم المعاني وهو آخر قسم فيه، فينطوي على دراسة تفصيلية لمباحث علم المعاني وفنونه، مع الإكثار من الأمثلة والشواهد التي توضحها وتيسرها للطالبين.

ويمكنكم تحميل كتاب علم المعاني pdf لـ الدكتور عبد العزيز عتيق الذي هو جزء من كتاب في البلاغة العربية بحجم خفيف ورابط مباشر، بعد التطرق إلى الجزء الثاني: كتاب البيان، والجزء الثالث: كتاب البديع.

كتاب علم البيان في البلاغة العربية لعبد العزيز عتيق

كتاب علم البيان هو جزء آخر من كتاب في البلاغة العربية لمؤلفه عبد العزيز عتيق، وهو أيضا عبارة عن مجموعة من المحاضرات التي ألقاها الأستاذ عبد العزيز عتيق على مسامع طلابه في علم البيان.
وقد جعل القسم الأول من كتاب علم البيان في يعالج تاريخ علم البيان، وينظر في نشأة هذا العلم وتطوره على مر العصور المختلفة، أي منذ الوقت الذي بدأت فيه مباحثه في صورة ملاحظات بلاغية حتى صارت علما واضح المعالم قائما بذاته على يد عبد القاهر الجرجاني والزمخشري والسكاكي ومن بعدهم في رجال البلاغة.
وحرص الأستاذ عبد العزيز عتيق في عرضه التاريخي لعلم البيان، على التعريف بعلماء البلاغة العربية وأعمالهم، مسلطا الضوء بوجه خاص على ما ورد في كتبهم بفنون علم البيان موضوع بحثه. كما حرص على بيان منهاج كل منهم في بحثه ومدى تأثره بمن قبله وتأثيره فيمن بعده، مع الإشارة إلى من أدّت مساهمته منهم في هذا الميدان إلى نهضة في البلاغة العربية أو جمودها.
أما القسم الثاني من كتاب علم البيان فعبارة عن دراسة منفصلة تحليلية تعززها النماذج والشواهد لفنون علم البيان من التشبيه، والحقيقة والمجاز بأنواعه، والكناية.

علم البديع في البلاغة العربية عبد العزيز عتيق

علم البديع الجزء الأخير من كتاب في البلاغة العربية تأليف عبد العزيز عتيق، وهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات التي تدور حول علم البديع.
الجانب الأول من كتاب علم البديع يعالج فيه عبد العزيز عتيق نشأة علم البديع، وتطوره، والمراحل التي مر بها حتى صار علما قائما بذاته، هذا مع التعريف بكبار رجاله وكتبهم والطرق التي سلكوها في دراسته. كما جعل قسما منه دراسة مفصلة تحليلية لأهم فنون البديع اللفظية والمعنوية، وأثرها في الكلام.
وهكذا فإن كتاب في البلاغة العربية لعبد العزيز عتيق كتاب مهم لكل طالب وباحث سيجد فيه ما يغريه على التوسع في دراسة أصول البلاغة العربية من معاني وبيان وبديع.

تحميل كتاب في البلاغة العربية pdf عبد العزيز عتيق


نشير إلى أن موقعكم جديد كتب بدف يحترم حقوق الطبع والنشر الخاصة بالكتاب والمؤلف، في حالة ما كنت تعقد أن الكتاب المنشور ينتهكها المرجو إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: