Navigation

كتاب التلخيص pdf للقزويني نسخة خفيفة الحجم

تحميل كتاب التلخيص في علوم البلاغة ت: البرقوقي pdf

التلخيص في علوم البلاغة (ت: البرقوقي) للقزويني من اجلّ ما صُنّف في علوم البلاغة وتوابعها، الذي به تُعرف دقائق اللغة العربية وأسرارها، والذي يعتبر عمدة لطلاب البلاغة بحق، من خلال تناوله: علم المعاني، علم البيان، وعلم البديع.

إن موقع جديد بدف يتيح لكم تحميل وقراءة كتاب التلخيص في علوم البلاغة تأليف جلال الدين محمد بن عبد الرحمن القزوينى الخطيب pdf مجانا بحجم خفيف

كتاب التلخيص في علوم البلاغة pdf لـ جلال الدين محمد بن عبد الرحمن القزوينى الخطيب

قبل القيام تحميل كتاب التلخيص في علوم البلاغة بدف سنحاول أن نقدم نظرة عامة حول الكتاب:

إن كتاب التلخيص للقزويني من أبرع ما تم كتابته في علوم البلاغة العربية، وذلك من خلال تناوله: لعلم المعاني، وهو علم تُعرف به أحوال اللفظ العربي التي بها يطابق مقتضى الحال. وعلم البيان، وهو الذي يُعرف به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة عليه، ودلالة اللفظ إما على تمام ما وضع له، أو على جزئه، أو على خارج عنه. ثم علم البديع، الذي به تُعرف وجوه تحسين الكلام بعد رعاية المطابقة ووضوح الدلالة.
تستطيع أيضا: تحميل كتاب الصناعتين PDF لأبي هلال العسكري
وقد قام الأستاذ عبد الرحمان البرقوقي بشرح كتاب التلخيص ودقق به ليكون مرجعا للطلاب لا غنى لهم عنه.

من مقدمة تحقيق كتاب pdf تلخيص المفتاح للقزويني

كتب في فن البلاغة قبل الإمام عبد القاهر الجرجاني: جماعة من البلغاء، مثل الجاحظ وقدامة الكاتب وابن دريد، بيد أن ذلك الإمام هو الذي أخذ بضبعيه وأناف به على اليفاع فهو الذي عين له رسوما يُعرج عليها، وسن له قوانين يُعمد إليها، وأبرز ذلك في كلام لا يقوم بفصاحته لسان، ولا يطّلع فجه إنسان.

قام بعد هؤلاء أبو يعقوب يوسف السكاكي: إمام فتّ في عضده حب الفلسفة، فعمدَ إلى هذا العلم، وقبع في كِسْرٍ بيته، لا يرى إلا نفسه، ولا يسمع إلا حسه، ووضع ما وضع مما نهج فيه أهل النظر من الحكماء، لا منهج المطبوعين من البلغاء، وهو وإن فاق عبد القاهر في التقسيم والتبويب وتقريب الحكام؛ فكان وسطا بين عبد القاهر وأضرابه من المتقدمين، وبين عبد الحكيم وأترابه المتأخرين.

نهض بعد ذلك جلال الدين محمد بن عبد الرحمان القزويني فهذه ما وضعه السكاكي، وضم إليه نتفا مما وضعه عبد القاهر، وأخرج للناس كتابا هشت له النفوس، وأصاب منها مواقع الماء من ذي الغلة الصادي.

مقدمة القزويني لكتاب التلخيص في علوم البلاغة

لما كان علم البلاغة وتوابعها من أجل العلوم قدرا، وأدقها سرا، إذ به تعرف دقائق العربية وأسرارها، وتُكشف عن وجوه الإعجاز في نظم القرآن أستارها؛ وكان القسم الثالث من مفتاح العلوم الذي صنفه الفاضل العلامة أبو يعقوب السكاكي: أعظم ما صنف فيه من الكتب المشهورة نفعا، لكونه أحسنها ترتيبا، وأتمها تحريرا، وأكثرها للأصول جمعا؛ ولكن كان غير مصون الحشو والتطويل والتعقيد، قابلا للاختصار، مفتقرا إلى الإيضاح والتجريد: ألفت مختصرا يتضمن ما فيه.

كتاب التلخيص pdf القزويني

يتيح لكم موقع جديد كتب بدف تحميل كتاب التلخيص للخطيب القزويني برابط سريع وحجم خفيف:

تحميل كتاب التلخيص للقزويني pdf للقزويني

قراءة ممتعة لكتاب التلخيص للقزويني.
ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لحذفه واتخاذ الإجراءات اللازمة. شكرا على تفهمكم.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: