Navigation

البلاغة الواضحة PDF أخف نسخة حجما

كتاب البلاغة الواضحة البيان المعاني البديع PDF

كتاب البلاغة الواضحة البيان المعاني البديع PDF للمدارس الثانوية من تأليف علي الجارم ومصطفى أمين، واحد من أهم الكتب التي تدرس البلاغة وتشرح أركانها من البيان مرورا بالمعاني وصولا إلى البديع مع الوقوف على فروع كل شق منها، وتقدم تحليلا موجزا للبلاغة وأركانها، كما يستعرض كتاب البلاغة الواضحة مجموعة من الأمثلة والتمارين ويقدم حلولا لها، وهو من الكتب البلاغية المهمة للطلاب والباحثين ودارسي علوم البلاغة. 

تحميل كتاب البلاغة الواضحة البيان المعاني البديع pdf للمدارس الثانوية

قبل تحميل كتاب البلاغة الواضحة: البيان والمعانى والبديع للمدارس الثانوية وقبل التطرق إلى حل تمارين البلاغة الواضحة سوف نقوم بتقديم مجموعة من التوضيحات المهمة التي تضيء لك خارطة كتاب البلاغة والواضحة:
البلاغة الواضحة كتاب تم وضعه في علوم البلاغة البديع والبيان والمعاني، واتجه فيه صاحباه إلى الأدب، وذلك رجاء أن يَجتلي للطلاب فيه محاسن العربية، ويلمحوا ما في أساليبها من جلال وجمال، ويدرسوا من أفانين القول وضروب التعبير، ما يهب لهم نعمة الذوق السليم، ويُربّي فيهم ملكة النّقد الصحيح، وذلك لإحياء الأدب وتوجيه أذهان المعلمين والطلاب إلى هذه الطريقة المبتكرة في دراسة البلاغة.
صورة غلاف كتاب البلاغة الواضحة PDF:

البلاغة الواضحة للدكتور علي الجارم

قبل أن نشرع  في تحميل وقراءة كتاب البلاغة الواضحة ودليل البلاغة الواضحة تأليف علي الجارم مصطفى أمين pdf سنمر سريعا على بعض التعريفات التي وردت في كتاب البلاغة الواضحة:

ورد في كتاب البلاغة الواضحة تعريف الفصاحة بأنها الظهور والبيان، تقول: أفصح الصبح إذا ظهر. والكلام الفصيح ما كان واضح المعنى، سهل اللفظ، جيد السبك. ولهذا وجب أن تكون كل كلمة فيه جارية على القياس الصرفي، بينة في معناها، مفهومة عذبة سلسة. وإنما تكون الملكة اللغوية كذلك إذا كانت مألوفة الاستعمال بين النابهين من الكتاب والشعراء، لأنها تتداولها ألسنتهم، ولم تجر بها أقلامهم، إلا لمكانها من الحسن باستكمال جميع ما تقدم من نُعوت الجودة وصفات الجمال.
أما تعريف البلاغة فقال فيه أن البلاغة هي تأدية المعنى الجليل واضحا بعبارة صحيحة فصيحة، لها في النفس أثر خلاب، مع ملاءمة كل كلام الموطن الذي يقال فيه، والأشخاص الذين يخاطبون.

وفي تعريف كتاب البلاغة الواضحة للأسلوب، نقرأ أن الأسلوب هو المعنى المَصُوغُ في ألفاظ مؤلفة على صورة تكون أقربَ لنيل الغرض المقصود من الكلام وأفعل في نفوس سامعيه، وهو ثلاثة أنواع: الأسلوب العلمي، والأسلوب الأدبي، والأسلوب الخطابي. 

ويمكنك تحميل كتاب البلاغة الواضحة البيان المعاني البديع PDF تأليف علي الجارم ومصطفى أمين

ملاحظة: إن الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب والكتاب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: