Navigation

علوم البلاغة البديع والبيان والمعاني PDF نسخة مخفضة

تحميل كتاب علوم البلاغة pdf البديع والبيان والمعاني محمد أحمد قاسم، محي الدين ديب 

علوم البلاغة البديع والبيان والمعاني لمؤلفيه محمد أحمد قاسم، محي الدين ديب، وكتاب مهم في علوم البلاغة لكل دارس أو باحث يرغب في تعلم أسرار البلاغة وعلومها.
صورة لكتاب علوم البلاغة البديع والبيان والمعاني PDF:

تحميل كتاب علوم البلاغة البديع والبيان والمعاني محمد أحمد قاسم، محي الدين ديب 

قبل القيام بتحميل كتاب علوم البلاغة البديع والبيان والمعاني، إليكم نظرة عامة حول الكتاب:
علوم البلاغة ثلاثة من علوم العربية تتداخل معها وتتكامل؛ إذ من شروط البلاغة توخّي الدقة في انتقاء الكلمات والأساليب على حسب مواطن الكلام ومواقعه وموضوعات من يُكتب لهم أو يُلقى إليهم ومرد البلاغة عموما الذّوق. وتعنى الفصاحة بالمفرد عنايتها بالتركيب، لهذا روعيت قواعد الصرف والنحو والصوت في سلامة النطق، وخلو المفرد من تنافر الحروف، وبعده عن الحوشية والغرابة ومخالفة القياس اللغوي. وكان من شروط فصاحة المركب سلامته من ضعف التأليف، ومن التعقيد اللفظي والمعنوي، بهذا كلّه عدّت البلاغة أكمل علوم اللغة وأغناها وأدقها فائدة.
من أجل هذا وغيره فقد سلك كتاب علوم البلاغة البديع والبيان والمعاني مسلكا خاصا؛ فتم تقديم مادته من باب النقد، ولم يجعل التقعيد هدفا أسمى، وغنما سعى غلى توظيف القاعدة في الكشف عن أسرار الصورة، وتبيّن عناصرها، وكشف جماليتها لتقوية الذائقة الفنية والنقدية عند المتلقي. فالقاعدة لم تعد جسدا بلا روح بل جعلتها الأمثلة المشروحة جسما نابضا فاعلا من طريق الاستقراء الذي يعمل على جلاء اللعبة الفنّية التي اعتمدها المبدع.
لهذا كله تميز كتاب علوم البلاغة البديع والبيان والمعاني بجملة من المزايا والصفات، نذكر منها:
ـ عنايته بالجانب التراثي من علوم البلاغة إذ لا يجوز أن يبقى الدرس البلاغي بمنأى عن جهود الرواد الأوائل، وأن تبقى مصنفاتهم مغيبة عن أجيالنا.
ـ تامين التواصل بين التراث والدراسات اللسانية الحديثة التي انتحت منحى جديدا في الكشف عن أسرار الصور البلاغية.
ـ احتفاله بالمصطلح البلاغي، إذ توقف باستمرار عند حدّه اللغوي القاموسي فالاصطلاحي وربط بين الدلالتين محدثا التحليل والتعليل معصرنا الدرس البلاغي.
ـ وفرة الشواهد المنتقاة بدقة لتكون مختلفة مبنى ومعنى.

تحميل كتاب علوم البلاغة pdf البديع والبيان والمعاني محمد أحمد قاسم، محي الدين ديب 


ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لحذفه واتخاذ الإجراءات اللازمة. شكرا على تفهمكم.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: