Navigation

كتاب الأغاني PDF أبو الفرج الأصفهاني طبعة دار صادر بحجم خفيف

كتاب الأغاني pdf أبو الفرج الأصفهاني

الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، كتاب أشاد العلماء بقيمته الأدبية والعلمية، مادته مهمة في تكوين الملكة اللغوية للطالب، كما أنه روضة من رياض الأدب تؤنس السمار وتسقي عطش الباحث عن جواهر الأدب.

صورة غلاف كتاب الأغاني للأصفهاني PDF طبعة دار صادر بيروت

تحميل كتاب كتاب الأغاني Pdf 

قبل الشروع في تحميل كتاب الأغاني بصيغة بدف نقدم إليك هذه النقط المهمة التي تزيل بعض الغموض عنك حول كتاب الأغاني:
كتاب الأغاني  أكسب مصنفه أبو الفرج الأصفهاني شهرة منقطعة النظير، وأصبح مصدرا لكلّ من يكتب في تراجم الشعراء أو المغنين، ولمّا كتب ياقوت كتاب " أخبار الشعراء " الذي لم يصلنا اعترف أنّ جلّ اعتماده على هذا الكتاب، وكذلك فعل في "معجم الأدباء"، وكذلك نجد كتبا كثيرة معتمدها الأول على كتاب الأغاني، مثل كثير من أخبار "كتاب مصارع العشاق" للسراج، وكتاب "الهفوات النادرة" لغرس النعمة، وكتب التراجم مثل "وفيات الأعيان" وكتب أخرى مثل تذكرة ابن حمدون وغيرها يعز على الحصر.
إن الأغاني أوسع كتاب لتراجم الشعراء، ولذلك فإن الكتب التي وصلتنا في هذا المجال، كالشعر والشعراء لابن قتيبة، وطبقات الشعراء المحدثين لابن المعتز تعد كتبا موجزة جدا فقيرة إذا قورنت به.
إن كتاب الأغاني سيظل أهم مصدر لدينا لتراجم الشعراء ولتاريخ الأدب العربيّ، ولو وصلنا كتاب "المستنير" للمرزباني، وهو كتاب يقارب الغاني في ضخامته، لكان مصدرا مهما آخر، في هذا المجال.

كتاب الأغاني Pdf لأبي الفرج الأصفهاني مصدر مهم

كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني جاء كما ذكر ابن النديم في نحو خمسة آلاف ورقة، رغم أنه لم يصفها، ولما سئل أبو الفرج الأصفهاني عن المدّة التي قضاها في تحضير كتاب الأغاني قال إنه ألفه في خمسين عاما أي أنه كان نتيجة جهد متواصل استغرق أكثر العمر.
كتاب الأغاني لقي ترحيبا بالغا لدى مثقفي العصر، فقد كان بعض الكبراء مثل عضد الدولة البويهي والصاحب بن عباد لا يكاد هذا الكتاب يفارقهم في سفر أو حضر، واستغني الثاني منهما بالأغاني عن أحمل كثيرة من الكتب كان يصطحبها معه إذا سافر. وكلّف أبو تغلب ناصر الدولة شخصيا يشتري له نسخة من كتاب الأغاني، فابتاعها له بعشرة آلاف درهم.
وتدل النسخ التي نسخت من كتاب الأغاني على مر الزمن، ووصلت إلينا أنه أصبح من أكثر الكتب رواجا، حتى أنه ليوجد من الأغاني عشرات النسخ في مكتبات متعددة في الشرق والغرب. وعلى مر الزمن تعرض كتاب الأغاني لا للنسخ وحده، بل للتجريد والاختصار والتهذيب واستخراج مختارات.

منهج أبي الفرج في كتاب الأغاني:

في كتاب الأغاني يقوم الأصفهاني بذكر كل أغنية، مع تاريخ الغناء حتى عصر المؤلف، وأن يذكر الشاعر الذي غنى شعره، فيذكر ترجمته ونسبه والأخبار المتصلة به ومختارات من شعره، وإن كان في شعره هذا يذكر يوماً أو أيّاماً من أيّام العرب... 

قالوا عن كتاب الأغاني:


يقول يقوت عن كتاب الأغاني: "ولعمري إن هذا الكتاب لجليل القدر شائع الذكر جم الفوائد عظيم العلم، جامع بين الجد البحث، والهزل النحت؛ وقد تأمّلتُ هذا الكتاب وعنيت به وطالعته مرارا..".
يمكنك أيضا تحميل نسخ أخرى من كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني بطبعات مختلفة

تحميل كتاب الأغاني  pdf للأصفهاني طبعة دار صادر 

يتيح لكم موقع جديد كتب بدف تحميل كتاب الأغاني pdf أبو الفرج الأصفهاني طبعة دار صادر بحجم خفيف في ملف واحد، وذلك بهدف ربح الوقت:

تحميل كتاب الأغاني للأصفهاني pdf في ملف واحد

موقع جديد كتب بدف يحترم حقوق التأليف، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حقوق الطبع والنشر، فالمرجو إخبارنا بذلك من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة وشكرا.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: