Navigation

تحميل رواية هديل سيدة حرة pdf البشير الدامون نسخة جيدة ومخفضة الحجم

تحميل رواية هديل سيدة حرة pdf – البشير الدامون

رواية هديل سيدة حرة للبشير الدامون تقدم حكاية أميرة شاهدة على مدى بشاعة حرب شرسة ظالمة مقنّعة بقناع الدين. قادت المعارك وانتصرت، إلا أنها ظلت، أثناء رحلتها المريرة، تعاني من "هزيمة ما بعد الانتصار.
إن رواية هديل سيدة حرة رواية أميرة جديرة بحمل اسم "السيدة الحرة".

تحميل رواية هديل سيدة حرة pdf

هديل سيدة حرة رواية تحكي عن إحدى الأميرات الاستثنائية في التاريخ العربي والإنساني، استحملت شوائب الحكم في زمن قد تكالبت فيه المصالح الأوربية والعثمانية والصراعات الداخلية على بلدها وأهلها.
خاضت حربا تم فرضها عليها، وذلك بغرض أن لا تسبى أو تقتل هي وأهلها.
كانت هديل السيدة الحرة كلما قررت الدفاع عن أرضها والجهاد؛ تعترض والدتها ـ المسيحية الديانة قبل أن تسلم ـ طريقها مخاطبة إياها: كيف تخرجين لقتال أبناء خالاتك وأخوالك؟
هديل سيدة حرة، هي رواية عن مسار هذه الأميرة الفريدة من نوعها، عن علاقتها بالحرب والقراصنة والبحر والتجارة والعمران والإرث الأندلسي، وعن تمردها وأفراحها وحبها وخيبتها، وعن حلم لقائها بحمامة بيضاء...

مقتطف من رواية هديل السيدة الحرة PDF

أنا الحرة، عربية مغربية قشتالية سليلة زواج عربي إسباني بين أمير إمارة شفشاون بعدوة المغرب، وسيدة قشتالية من عدوة الأندلس، أجمع بين جاذبية الشرق وحرارته، وجمال الغرب ورقته، وبين عذوبة رياح جبال الريف وقسوتها، وليونة أوراق زيتون تلال الأندلس وعطر أزهار جنائنها.
ولدتُ بشفشاون بعد شهور من سقوط غرناطة، حمامة مدن الدنيا كانت تسميها أمي. أطلق عليّ والدي اسم الحرة تيمنا باسم وحزم أم أبي عبد الله الصغير "التشيكو" آخر حكام غرناطة، المرأة التي عملت على توطيد حكم ابنها على المدينة في البداية ووجّهته ليجابه الصراعات والأطماع، وبحنق كبير واجهته في اليوم الثاني من شهر يناير 1492، وهو يبكي ويسلّم مفاتيح المدينة للملكين الكاثوليكيين فرناندو وإيزابيلا. نهرته أمه "الحرة" ساعتها بقولتها المأثورة:
ـ أيها الصغير، استهنت بنصائحي لأنني امرأة، فلماذا تبكي كالنساء مدينة لم تعرف كيف تحافظ عليها كالرجال؟
سنة مولدي وأيام طفولتي الأولى كان أهل أمي ينشدون أغاني الاحتفال والنصر، ويشعلون نارا للفرح والابتهاج بجمرات النيران التي أحرقوا بها أهل أبي.
من تبقى من أهل أبي ظلموا يندبون، يحفرون قبورا للمغيّبين من قاربهم، لكنها كانت تُردم فارغة، لأن معظم المفقودين منهم أُحرقوا أحياء، أو أغرقوا، أو ألقي بهم جماعات في حفر.
وأنا أحبو في الحياة وأنحتُ محاولاتي الأولى في التحليق، وأقَوِّمُ خبط أجنحتي، ظلّ أهل أمي يواظبون على تشريد أهل أبي وإقامة خوزق ومحارق لهم، وعلى التفنُّن في تطوير الماعون لتعذيبهم.
واصلت الحياة وأنا، كما كان يصفُني خالي مَرتِين، حمامة يتنازع تمزيق جناحي انتمائي لأهل أبي المسلمين وانتمائي لأهل أمي المسيحيين.
يمكنك أيضا مشاهدة رواية سيدات القمر لجوخة الحارثي الفائزة بجائزة مان بوكر للرواية.

معلومات عامة حول رواية هديل سيدة حرة pdf تأليف البشير الدامون

عنوان الكتاب: هديل سيدة حرة.
مؤلف الكتاب: البشير الدامون.
التصنيف: رواية. 
عدد الصفحات: 196 صفحة.
دار النشر: المركز الثقافي العربي.
ردمك: 978-9981-72-016-9.
نوع الملف: PDF.
حجم الملف: 1.6 م.ب

تحميل رواية هديل سيدة حرة pdf

تحميل رواية هديل سيدة حرة pdf البشير الدامون
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: