Navigation

تحميل رواية الأبله والمنسية وياسمين pdf الميلودي شغموم بجودة عالية

تحميل رواية الأبله والمنسية وياسمين pdf الميلودي شغموم

الأبله والمنسية وياسمين رواية من تأليف الروائي المغربي الكبير الميلودي شغموم، تعتبر من بين أهم الأعمال الإبداعية لهذا الكاتب، استطاع أن يمزج في هذا النص الروائي بين الهزل والجد في قالب حكائي يتميز بالمتعة والإفادة، ويسافر بك خلال الرواية بين الواقع والخيال، وهي محاولة من الكاتب ميلودي شغموم جريأة في التجديد والتجريب بلغة راقية تراعي فكر القارئ وحضوره.

صورة غلاف رواية الميلودي شغموم الأبله والمنسية وياسمين:

مقتطف من رواية الأبله والمنسية وياسمين pdf – الميلودي شغموم

وإليكم هذا  المقطع الجميل من رواية الأبله والمنسية وياسمين pdf للمؤلف الميلودي شغموم:
 بعد مرور حوالي شهر على عودة الأبله ظهرا جليا أن وجه القرية أخذ يتغير: صار لها جزار يبيع اللحم بالتقسيط بعد أن كانت البهائم تذبح وتوزع بين أهل القرية، وصار لها دكان لبيع الخضر بعد أن كانت الخضر تؤخذ من الحقول مباشرة، وصار لها حانوت لبيع المواد الغذائية، وصارت لها حانة لبيع الخمر والحلويات المحشوة بالحشيش، أي صارت لها جماعة من الوسطاء تلعب دورا هاما في تحديد كثير من الحاجيات وطريقة التصرف بها، ثم صارت عائلات تأتي من قرى مجاورة لتستقر بها بحيث هجرت تقريبا كل القرى الصغيرة القريبة، وصار المال هو أساس الحياة بعد قرون من الاستغناء عنه، وصار الجميع في حاجة إلى المال. وبما أن المال لا يوجد إلا عند الأبله ورفيقته وصديقه رغم أن أي شخص لم يعرف من أين يأتون به ولا أين يضعونه، وبما أن الرجل الأبيض والمرأة الشقراء لا يتكلمان مع أحد ولا يعطيان شيئا لأحد، فقد صار الجميع في حاجة إلى الأبله ولأن الحاجة أساس التقديس غالبا، فقد صار الأبله مقدسا في القرية. إنه يملك كل مرافق الحياة، إذن هو يملك الحياة، ويملك الناس الذين تسكنهم الحياة وتتحكم فيهم، وقديما قيل: من يملك قوتي فهو سيدي ومولاي.
ثم إن رفيقته جنية، وصديقه غريب محاط بالأسرار، إذن فهو يملك سرا ما من أسرار الحكمة، أي يملك كنزا دلته عليه الجنية والرجل المحاط بالأسرار، وقديما قيل:
الحكمة قوة، وادعاء الحكمة قوة، والحكماء وأدعياؤهم إخوان الملوك
وهكذا أصبح الأبله إذا مشى تمشي كل القرية، وإذا ظهر تقف إجلالا له كل القرية، وإذا تكلم تصيح لبيك كل القرية، وإذا عطس تعطس كل القرية، وإذا غضب ترتجف كل أعضاء القرية، وإذا كح تكح كل القرية وإذا اختفى عن أعين القرية تتكلم عنه ألسنة كل القرية، وإذا تعب تقلق قلوب كل القرية، فهو عضو القرية الذي إذا لم يكن على خير ما يرام تداعت له كل الأعضاء الأخرى بالسهر والحمى والدعاء وضخ الدم.
هكذا إذن صار الأبله صاحب الحماقات القديمة، الحماقات البريئة المسلية قديما، يملك أعين القرية وآذانها وقلوبها وعقولها وأيديها لأنه يملك مفاتيح معدتها ويملك سر القوة والطاعة. ولم يلبث الأبله، بعد أن استتب له الأمر ودانت له القرية بالطاعة والولاء، أن قسم كل أراضي القرية تقسيما محكما بحيث جعل بعضها للفلاحة وبعضها لتربية الماشية، وبعضها للمرافق العمومية.. 
المصدر: رواية الأبله والمنسية وياسمين الميلودي شغموم.

وصف رواية الابله والمنسية وياسمين pdf

وهنا نقدم إليكم كلام الناقد الدكتور علي القاسمي متحدثا عن روايات الميلودي شغموم pdf من خلال أسلوب كتابته الإبداعي عامة، وعن روايته الأبله والمنسية وياسمين خاصة: 
يحمل الروائي الميلودي شغموم دكتوراه الدولة في الفلسفة، وهو أستاذ جامعي مرموق، زاول، لعقودٍ من السنين، تدريسَ الفلسفة والأدب العربي، شعراً ونثراً، في الجامعات المغربية، وكاتبٌ معروف بإبداعاته السردية، قصة ورواية؛ كما أنه مارس النقد قديمه وحديثه، وتعاطى تدبيج الدراسات الفكرية، واضطلع بترجمة عدد من الأعمال الفلسفية.
وعندما يزاول الدكتور شغموم فعل الكتابة، فإنه ينهل من بحار الثقافة المغربية بروافدها الإفريقية والإسلامية والعالمية، ومن ينابيع موهبته الثرة، ومكنوز تجربته التدريسية الطويلة، ومخزون معارفه العميقة الواسعة، وطريف تجربته الإنسانية النبيلة، ومكنون إحاطته بالمدارس النقدية والتقنيات السردية. ولهذا فإن أعماله الأدبية حافلة بالتشويق والإثارة، غنية بالمعرفة والثقافة، غاصة بالقضايا الفكرية التي تزدان بأسلوبٍ سلس، ولغةٍ سليمة صافية هادئة ممتعة.

وتُعدُّ روايته الموسومة بـ  » الأبله والمنسية وياسمين » من أهم أعماله الأدبية، إن لم تكن أهمها جميعاً. فهي تراوح بين الجد والهزل، وتمزج المتعة بالفائدة، وتزاوج بين الخيال والواقع، وتُقدِم بجرأة على التجريب والتجديد، وترمي إلى الرقي بلغة القارئ وفكره. إنها لؤلؤة متميزة في خضم الروايات العربية المعاصرة. من رواية الأبله والمنسية وياسمين الميلودي شغموم.

يمكنكم أيضا: تحميل رواية مسك التل سحر الموجي نسخة رائعة جدا.
إن موقع جديد كتب بدف يحفظ حقوق الطبع والنشر للمؤلف ودار النشر، إذا كنت تظن أن الكتاب ينتهك هذه الحقوق فرجاء أخبرنا من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة.

بيانات عامة عن رواية الأبله والمنسية وياسمين PDF


عنوان الكتاب: الأبله والمنسية وياسمين.
مؤلف الكتاب: الميلودي شغموم.
التصنيف: كتب اللغة والأدب PDF.
نوع الكتاب: روايات PDF
عدد الصفحات: 194 صفحة.
دار النشر: منشورات الزمن.
ردمك: 7-44-516-9954-978.
نوع الملف: PDF.
حجم الملف: 1.4 ميغا. بايت.

تحميل رواية الأبله والمنسية وياسمين pdf الميلودي

Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: