Navigation

تحميل رواية ضحكة زرقاء PDF محمد عز الدين التازي بشكل سريع ومجاني

تحميل رواية ضحكة زرقاء - محمد عز الدين التازى pdf

ضحكة زرقاء هي رواية للمؤلف المغربي عز الدين التازي، نص أدبي ممتع يمتزج فيه الواقعي بالخيالي، ويغوص في أعماق الذات الإنسانية ليستشف أعماقها الدفينة، كاشفا عن مجموعة من الأشكال والألوان والتصورات التي يُظن أنها غير واقعية، إنها تجربة فريدة وسفر في أعماق التجربة الإنسانية لمحمد عز الدين التازي ولغيره في قالب سردي بداعي وتخيلي مميز وجذاب.
هنا في موقع جديد كتب بدف نتيح لكم تحميل رواية ضحكة زرقاء pdf - محمد عز الدين التازي بحجم خفيف ورابط مباشر.

وإليكم صورة غلاف رواية ضحكة زرقاء للمؤلف محمد عز الدين التازي:

تحميل رواية ضحكة زرقاء للكاتب محمد عز الدين التازى بصيغة pdf

قبل الشروع في تحميل وقراءة رواية ضحكة زرقاء pdf محمد عز الدين التازي دعونا نقف قليلا عند هذا المقطع الجميل الذي كتبه الناقد سعيد يقطين واصفا التجربة الإبداعية للمؤلف عز الدين التازي:
في تجربة التازي الروائية يتداخل الواقع والحلم، والتقرير والتخييل، فلا تبدو المسافة واضحة بينهما، ويظل الواقع الذي يحاول الإمساك به وتجسيده أعقد من أن يؤطره العقل أو تلمسه التجربة. لذلك ينفذ التازي إلى أعماق الذات "الواقعية" فيقترب من نبضها وهي تتلبس أشكالا وأنماطا تبدو لنا " لا واقعية"، فيحصل ذلك التداخل الذي أو مأمنا إليه؛ وينتج عن ذلك استعصاء الإحاطة بملامح " الواقع" الذي ترصده التجربة الروائية. وهذا هو مصدر غنى وعمق الطريق الذي يسلكه التازي في النفاذ إلى أعماق التجربة الحيياتية، وسر صعوبة النهج الذي يتبعه الشكل السردي الذي يختطه الروائي من منظور القارئ المتعجل. لننصت إلى رنة الـ "ضحكة" الـ "زرقاء" !.. ولنكتشف طريقة التازي في الإبداع والتخييل !..)

مقتطف من رواية ضحكة زرقاء PDF

أيها الصاحب لمذا تركتني وحيدا؟
أغراسك وتماثيلك ما تزال في مكانها ربما أو أن ساميا قد أزاحتها قليلا من مكانها في الممر أو أخرجتها إلى الشرفة حتى تفسح للعبور. 
الأغراس التي كنت قد زرعتها في المرقد فترعرعت بذلك الطفوح والاخضرار البهي، احترقت كما قلت لي، وحالما رأيتني أنظر إلى فراغي بادرت بالقول إنك كنت تود قلب أماكن الأشياء ولكن الأشياء لا ترتاح إلا إلى أماكنها. لا يمكن أن يتحول موقد الحطب إلى مكان لزرع أغراس تطفح بالاخضرار. الديناصورات لابد أن تتهشم لأن طينها لا يقوى على حمل الشقوق زمنا أكثر. الأحصنة النافرة والشموع والقناديل هي زينة حياة فردانية تزهو فيها العين بما تشاء، ودعك أيها الصاحب من ذلك السرير الذي كنت تصفه بالقبر المشتهى، ففي الغرفة سريران أعزلان لعزلة نمارسها أنا وساميا، وحتى أحلام وأوهام وضحكات ذلك الزمان راحت. الكتب ! لم أقرأ كتابا واحدا من أوله إلى آخره منذ سنوات خلت. أقرأ أنصاف أو أرباع الكتب أو بضع وريقات أغادرها غير مقتنع بما فيها، وحتى إن شدتني إليها فقد تحكمت في عادة ألا أنهي قراءة كتاب. بعض الناس يفعلون هذا مع النساء، لا يملكون شيئا مع امرأة ويبدأون العلاقة مع امرأة أخرى يعرفون أنها سوف لن تقضي إلى شيء. بعض الرسامين تصيبهم هذه الآفة فلا يملكون لوحة وينتقلون للعمل في لوحة أخرى لا تكتمل، وأظن أن هذه الآفة هي آفة رجال السياسة، يعلنون عن برامج ومخططات ومشاريع وسرعان ما يعلنون عن أخرى وسابقاتها لم يظهر لها أي أثر في الوجود. 

معلومات مهمة حول رواية ضحكة زرقاء PDF

وهنا قبل الشروع في تحميل رواية ضحكة زرقاء - محمد عز الدين التازي pdf بشكل مجاني نضع بين أيديكم هذه البيانات العامة عن الرواية PDF:
عنوان الكتاب: ضحكة زرقاء.
مؤلف الكتاب: محمد عز الدين التازي.
التصنيف: كتب اللغة والأدب PDF.
نوع الكتاب: روايات PDF 
عدد الصفحات: 374 صفحة.
دار النشر: منشورات الزمن.
ردمك: بدون.
حجم الملف: 1.3 ميغا. بايت.
نوع الملف: PDF.
إن موقع جديد كتب بدف، موقع يحفظ  للمؤلف ودار النشر حقوق الطبع والنشر، فإذا كان الكتاب ينتهك هذه الحقوق، رجاء قم بإخبارنا من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة، وشكرا.

تحميل رواية ضحكة زرقاء  pdf - محمد عز الدين التازي

Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: