Navigation

تحميل كتابة الفاجعة PDF موريس بلانشو برابط مباشر وحجم خفيف

تحميل كتاب كتابة الفاجعة - موريس بلانشو pdf

كتابة الفاجعة هو كتاب من تأليف الفيلسوف موريس بلانشو، والكتاب عبارة عن مؤلف يندرج ضمن ما يعرف بالكتابة الشذرية، وقد ترجم كتاب الفاجعة عز الدين الشنتوف عن أصله: (Maurice Blanchot L'écriture du Désastre).

صورة غلاف كتاب الفاجعة لـ موريس بلانشو:

موريس بلانشو PDF كتابة الفاجعة

لا أحد يتوقع الفاجعة قبل وقوعها: ولا أحد يعرفها حين تقع: لأن الفاجعة التي قلبتُ كلمة وجود، لم تحدث ولم تتحقق، ما دامت لم تبدأ بعدُ: وردة مبرعمة.
قد تكون الكتابة الشذريةُ الخطر عينه، لا تحيل إلى نظرية، ولا تتيحُ الفرصةَ لممارسة قد تتحدد بالانقطاع. إنها تطرد وهي متقطعة. ولا تستأثر بالسؤال أثناء تساؤلها، بل تعلّقُهُ لا جوابا "دون أن تسنده". فإن ادّعت أنها لا تملكُ زمنها إلا عندما يصيرُ الكلُ متحققا ـ بشكل مثالي على الأقل ـ فلأن هذا الزمن ليس أكيد البتة، بصفته غيابا للزمن بمعنى غير مخصوص، ويابا سابقا لأي ماض ـ حاضر، ولاحقا لأي حضور ممكن.

مقتطف من كتاب الفاجعة pdf موريس بلانشو

حينما تُعدُّ الفاجعة فكرة، فإنها تكون فكرا غير فاجع، فكر الخارج. لا سبيل لنا إلى الخارج، ولكنه لا يني يخطر ببالنا كأنه على عجل.
الفاجعة، كل ما ينقبض انقباضا لا إكراه فيه على التدمير، وتعود الفاجعة لتظل الفاجعة التي تعقب الفاجعة، عودا صامتا غير جارف، تحتجبُ به. والاحتجاب أثر الفاجعة.
السلطة = زعيم المجموعة، وهي مشتقة من الغالب. والسلطة Macht وسيلة وآلة وطريقة اشتغال الممكن. وعبثا تحاول الآلة الجامحة بربتها أن تشغل ما لا يشتغل؛ فاللاسلطة لا تهذي، ولا تني تنزاح عن سكة ومسلك الأثر، منتمية إلى الخارج. ولا يكفي القول (لقول اللاسلطة): إننا نمتلك السلطة، بشرط عدم استعمالها، لأن ذاك هو تعريف الألوهية؛ فالامتناع أو الانسحاب غير كاف، إن يستشعر سلفا، أنه علامة من علامات الفاجعة. والفاجعة، دون سواها، هي التي تحافظ على المسافة بينها وبين التحكم. أتمنى "مثلا" أن تثير الفاجعة اهتمام أحد المحللين النفسيين. إنها سلطة على المتخيل، بشرط أن نفهم المتخيل ما ينفلت من السلطة. إنه التكرير بصفته لاسلطة.
قد تكون الكتابة الشذرية الخطر عينه. فهي لا تحيل إلى نظرية، ولا تتيح الفرصة لممارسة قد تتحدد بالانقطاع. إنها تطّردُ وهي متقطعة. ولا تستأثر بالسؤال أثناء تساؤلها، بل تعلقه لا جوابا "دون أن تسنده". فإن ادعت أنها لا تملك زمنها إلا عندما يصير الكلّ متحققا ـ بشكل مثالي على الأقل ـ فلأن هذا الزمن ليس أكيدا البتة، بصفته غيابا للزمن بمعنى غير مخصوص، وغيابا سابقا لأي ماض ـ حاضر، ولاحقا لأي حضور ممكن أيضا.

من هو موريس بلانشو مؤلف كتاب الفاجعة pdf

موريس بلانشو: 1907 ـ 2003. كاتب فرنسي متعدد المشارب. كتب النقد الأدبي والرواية برؤية مختلفة، ولم يكن نصيب الإبداع في أعماله أقل حظا من الدراسات المتنوعة؛ فانشغل الفرسفة والمؤرخون والسياسيون واللاهوتيون ونقاد الأدب بكتاباته، وأكدوا مدى تأثيرها وغموض أسلوبها "الفعال" في أعمال أدبية وفكرية عديدة، بشكل مباشر أو غير مباشر. وقد استفاد من تصوراته كل من جاك دريدا وجيل دولوز وجون لوك نانسي ولاكولا بارث، وعدلوا بعضها بما يتناسب مع مشاريعهم النظرية.

في موقع جديد كتب بدف، كل حقوق التأليف يتم حفظها للمؤلف والكتاب، لذلك إذا كان  الكتاب ينتهك حقوق الطبع والنشر رجاء أخبرنا.

معلومات حول كتاب الفاجعة PDF

وقبل القيام بـ تحميل كتاب كتابة الفاجعة PDF موريس بلانشوبشكل مجاني، نضع بين أيديكم هذه البيانات العامة المهمة عن الرواية:
عنوان الكتاب: كتابة الفاجعة.
مؤلف الكتاب: موريس بلانشو.
مترجم الكتاب: عز الدين الشنتوف.
التصنيف: كتب علمية متنوعة.
النوع: كتب الفلسفة والمنطق PDF.
عدد الصفحات: 180 صفحة.
الحجم: 2.22 ميجا بايت
ردمك: 2-02-694-9954-978.

يمكنك أيضا: تحميل كتاب الأمير pdf تحميل كتب نيكولا الميكيافيلي.

تحميل كتاب كتابة الفاجعة pdf بلانشو

Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: