Navigation

أدب الفقهاء PDF للتحميل برابط مباشر وسريع جدا

تحميل أدب الفقهاء PDF تحميل برابط مباشر

أدب الفقهاء واحد من أبرز وأشهر كتب عبد الله كنون، وموضوعه قل من تناوله بالدراسة والتحليل، وأدب الفقهاء كتاب يقدم مادة خصبة، ويتضمن بين طياته أغراضا وفنونا شتى. 

أدب الفقهاء أدب حيّ ومعبّر، لا يقصر عن أدب غيرهم ممن ليسوا بفقهاء، وأن التهمة التي نوجّه إليه بالضعف والتخلف حتى جعلته مثلا مضروبا لكل أدب بارد سخيف، هي تهمة باطلة فيها كثير من التجني والظلم لهذا الأدب والمنتجين له.
هنا يمكنكم تحميل كتاب أدب الفقهاء PDF عبد الله كنون بشكل مجاني بعيدا عن الروابط المضللة والإعلانات المزعجة.

وهذه صورة غلاف كتاب عبد الله كنون أدب الفقهاء pdf:
أدب الفقهاء pdf

أدب الفقهاء عبد الله كنون pdf

قبل تحميل كتاب أدب الفقهاء عبد الله كنون pdf مجانا سنضع بين أيديكم مقدمة الكتاب.
مقدمة عبد الله كنون لكتاب أدب الفقهاء:
هذا بحث طريف في موضوع أدبي شائق، طالما أفله الكتاب وتجنى عليه النقاد، وهو أدب الفقهاء وأعني شعرهم المغموز ظلما بالضعف، والمضروب مثلا لكل شعر ليس بذلك فالآن أوان إنصافه ورد الاعتبار إليه.
وقد قسمته [ أي كتاب أدب الفقهاء ] إلى قسمين، قسما تناولت فيه مادته وعناصره الأولى بحسب الزمن والأشخاص، وقسما تعرضت فيه لموضوعاته وأغراضه على سبيل البسط والتعريف. ولم يكن باعثي عليه إلا أريحية الأدب والاهتمام بجمع شوارده ونظم فرائده التي درج مؤلفو الآداب على استبعادها من النصوص الأدبية لمجرد أنها إنتاج طائفة من الأدباء غاب عليهم وصف آخر غير الأدب وهو الفقه والعلم، مع أن في دراستها وعرضها العرض الذي يجلو محاسنها متعة وإثراء لأدبنا العربيّ الأصيل.
كتاب أدب الفقهاء لـ العلامة الأديب عبد الله كنون PDF
ومن هنا يعلم أن قصدي من المحاماة عن أدب الفقهاء هو توجيه الدراسات الأدبية إلى استيعاب أعمال الأدباء بالمعنى الواسع وعدم الاقتصار على المنتخبات المعروفة، والأسماء الرسمية، فإن في كنوز الأدب العربي أعلاقا وذخائر ما زالت لم تدرس أو لم تستكشف بعد. وعسى أن يكون في هذا العمل ما يثير الانتباه إلى هذه الكنوز المنسية ويحمل على استخراج محتوياتها النفسية. عبد الله كنون الحسني.
المصدر: كتاب أدب الفقهاء، العلامة عبد الله كنون.

محتويات كتاب أدب الفقهاء PDF - عبد الله كنون

قبل تحميل كتاب أدب الفقهاء لـ العلامة الأديب عبد الله كنون PDF مجانا نضع بين أيديكم فهرس الكتاب:
مقدمة:
القسم الأول: مادته، مدخل، نقد كلمة الجزنائي، أبو الفضل بن النحوي، أدب الفقهاء باب واسع، أدب مستقل، تحقيق في قول عليّ للشعر، عروة بن أذينة، عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، مالك بن أنس، الشافعي، عبد الله بن المبارك، أحمد بن المعذّل، القاضي عبد الوهاب، منصور الفقيه، الخطّابي، المعافى بن زكرياء، محمد بن داود الظاهري، ابن حزم أبو الوليد الباجي، أبو بكر بن العربي، القاضي عياض، ابن دريد، الزمخشري، أبو حيان الرناطي، يعقوب الكندي، أبو بكر بن زهر، بن الياسمين، الشريف الإدريسي.
القسم الثاني: موضوعاته وأغراضه: شعر العاطفة والوجدان، الشعر الفلسفي، الأخلاق والآداب، المدح، الهجاء، الرثاء، شعر السير أو الملاحم، فنون شتى، النظم التعليمي، كلمة ختامية، الفهرست.
انتهى فهرس كتاب كتاب أدب الفقهاء لـ العلامة الأديب عبد الله كنون.

من هو عبد الله كنون مؤلف كتاب أدب الفقهاء؟ 

عبد الله كنون من مواليد سنة 1326 هجرية، و1989 ميلادية، يعتبر العلامة المغربي عبد الله كنون أديبا مجددا من أبرز فقهاء المغرب ومفكريها، وهو إلى جانب ذلك أديب وشاعر ومؤرخ كبير، ومن رواد رجال الحركة الوطنية في المغرب، كما أنه كان الأمين العام الأسبق لرابطة علماء المغرب، ومن المؤسسين الرئيسين لأسس النهضة الثقافية والعلمية بالمغرب.

يقول عبد الله كنون في كتابه أدب الفقهاء: إننا لا ننفي أن بعض الفقهاء ليس لهم من الأدب حظ ولا نصيب، وأنهم حين يتعاطون النظم يتكلفون ما ليس من سجيتهم، فيأتي نظمهم فجّأ ركيكا.. ولكن يجب أن لا ننسى أن في أدب غيرهم من الفسولة والرداءة ما يُغطي على أدب الفقهاء الذين يقرون بأنهم متطفلون على موائد الأدباء، بخلاف من يقول أنا به زعيم. [...] فالفقهاء ونعني بهم العلماء على العموم، إذا لم ينظموا على الطبع والسجية، يقعو في مثل ما وقع فيه أئمة الصناعة وأمراء الكلام، وهم بحكم علمهم بما يُترخّص فيه من مخالفة للقواعد ومجاوزة للقيود يكثر منهم التساهل ولاسيما عندما يعتمدون التقطيع ويتحاكمون إلى أجزاء التفعلة فيجيء نظمهم قلقا مضطربا، ولكنهم لا يرون بذلك بأسا، لأنه جار على المسطرة كما يقولون. وقد لاحظت ير ما مرة على بعض النظامين ما في كلامهم من الكسر والسقوط، فكانوا يلجأون إلى التقطيع ويحتجون بأنهم على سوية العروض. 
يمكنك أيضا: تحميل كتاب في اللغة والأدب للمؤلف عبد الله كنون بحجم خفيف.

بيانات عامة عن أدب الفقهاء PDF عبد الله كنون

عنوان الكتاب: أدب الفقهاء.
مؤلف الكتاب: عبد الله كنون.
تصنيف الكتاب: كتب اللغة والأدب PDF.
نوع الكتاب: كتب الأدب.
دار النشر: دار الكتب العلمية ـ بيروت.
عدد الصفحات: 264 صفحة
الحجم: 23 م.ب
ردمك: 9-782745-183422

تحميل كتاب أدب الفقهاء pdf

(جديد كتب بدف موقع يحفظ حقوق الطبع والنشر للمؤلف ودار النشر، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك هذه الحقوق فرجاء أخبرنا من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة.)
يمكنكم أيضا: تحميل كتب عبد الله كنون PDF.
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: