Navigation

تحميل رواية العقاب سيرة روائية PDF الطاهر بنجلون نسخة مميزة

تحميل رواية العقاب سيرة روائية لـ الطاهر بنجلون pdf

العقاب: سيرة روائية مترجمة للروائي المغربي الطاهر بن جلّون، وترجمة مصطفى الورياغلي عن عنوانه الأصلي: La punition ، وقد صدر له الكتاب عن المركز الثقافي.
كتاب العقاب سيرة ذاتية يحكي فيها الطاهر بنجلون عن اعتقاله هو وبعد الطلبة جراء تظاهرات سلمية في فترة حكم الحسن الثاني، وما تعرضوا له من تعذيب وعقاب جراء فعلتهم، عقاب لم يكن لينتهي لولا انقلاب الصخيرات الذي كان سببا في إطلاق سراحهم دون أي تفسير، بن جلون الطاهر التلميذ يحكي عن الأحداث المثيرة التي كانت سببا في صنعه كاتبا..
العقاب للطاهر بنجلون هي من الروايات المغربية المميزة، وفي موقع جديد كتب بدف روايات مغربية للتحميل pdf بروابط مباشرة وسريعة بشكل مجاني بعيدا عن الروابط المضللة والإعلانات المزعجة.

صورة غلاف رواية العقاب سيرة روائية لـ بنجلون الطاهر pdf:
يمكنكم أيضا: تحميل كتاب السعادة الزوجية للطاهر بنجلون برابط مباشر وسريع

تحميل رواية العقاب pdf - الطاهر بن جلون 

«عوقِبتُ، لأنني تظاهرتُ، بهدوء، سلميّاً، من أجل قليل من الديموقراطية، لمدّة شهور، لم أكن سوى رقم تسجيل، الرقم 10366. ذات يوم، استرجعتُ حريّتي، بعد أن كنتُ قد فقدتُ الأمل في ذلك. تمكّنتُ أخيراً، مثلما كنت أحلمُ، من أن أُحبَّ، وأسافرَ، وأكتُبَ وأنشرَ مؤلفاتٍ عديدة. غير أن كتابة «العقاب»، والجرأةَ على الرجوع إلى تلك الحكاية، والعثورَ على كلماتها، تَطَلَّبَت مني ما يناهز خمسين عاماً. بهذه الكلمات يختم الطاهر بن جلّون هذه السيرة الروائية حول تجربة سجنٍ، وإذلال، ومعاناة.
تحكي السيرة قصة أربعة وتسعين طالباً – الطاهر بن جلّون واحدٌ منهم – سُجنوا مدّةَ تسعة عشر شهراً، تحت حكم الحسن الثاني، عقاباً لهم على التظاهر سلميّاً في شوارع المدن المغربية الكبيرة في مارس 1965. يجد أولئك الطلبة أنفسهم، بعد أشهر قليلة، مسجونين داخل ثكنات، بدعوى الخدمة العسكرية، تحت نير ضباط تابعين للجنرال أوفقير، مكلَّفين «إعادة تربيتهم»، يسومونهم العذاب، والإذلال، وسوء المعاملة، ويقودونهم إلى مناورات خطرة بذرائع عبثية. ولم ينتهِ عذابهم إلا ببداية التحضير لانقلاب عسكري، انقلاب الصخيرات في 10 يوليو 1971، حيث أُطلق سراحهم من دون أيّ تفسير.
يروي الطاهر بن جلّون تفاصيل تلك الشهور الطويلة التي طبعته وهو في العشرين من عمره، وغذَّت وعيَهُ، وخلقته، سرّاً، كاتباً. ويعود، بعد رائعة «تلك العتمة الباهرة»، بهذه السيرة الروائية المثيرة، ليحكي لنا «بصيغة الحاضر، وبأسلوب واقعي، من دون بهرجة، ومن دون نعوت. يحكي الأشياء كما وقعت في حينها، يوماً بعد يوم، من دون أن نعلم ما سيحدث في الغد».

مقطع من رواية العقاب - الطاهر بنجلون pdf

نقدم لكم هنا هذا المقطع المقتطف من رواية العقاب: سيرة روائية للطاهر بنجلون:
لا ترى أمي سوى السواد وتجاهد من أجل ألا تنهار فوق الأرض. إنه العصر الذي يختفي فيه الشبان، ويعيش الناس في الخوف، ويتحدثون همسا احترازا من أن تسجّل الجدران الجمل الملفوظة ضد النظام، ضد املك ورجاله المقربين، عسكريين لا يتورعون عن أي شيء، ورجال شرطة بلباس مدني يتوارى عنفهم خلف عبارات جوفاء. قبل الانصراف، قال أحد العسكريّين لأبي: "غدا يجب أن يمثل ولدك في معسكر الحاجب، أمر الجنرال. ها هي بطاقة القطار، في الدرجة الثالثة. من مصلحته ألا يتهرب".
تنفث الجيب دفعة دخان أخيرة وتمضي محدثة صريرا بإطاراتها. كنت أعلم أني في اللائحة. مروا أمس ببيت منصف الذي اخبرني أننا كنا معاقبين. يبدو أن احدهم قد اخبره، ربما والده الذي كان له ابن عم في قيادة الجيش. أبحث في خريطة قديمة للمغرب عن الحاجب. يقول لي أبي: "تقع قرب مكناس، قرية لا يوجد دبها سوى عسكريين".
المصدر: العقاب: سيرة روائية، الطاهر بنجلون.

فهرس كتاب العقاب PDF الطاهر بنجلون

وهنا نسوق إليكم محتويات كتاب العقاب: سيرة روائية:
في الطريق إلى الحاجب.
لحظات أخيرة من الحرية.
عقّا.
فحص طبي.
معاقبو صاحب الجلالة.
أحجار ثقيلة تحت الشمس.
مناورات تحت المطر.
مستشفى محمد الخامس.
أمسية عند عبابو.
الموكب.
أهرمومو.
وحشية متطورة.
حياة يومية.
تحرير نعم، تحرير لا.
في الخارج.
5 يوليو 1975.
المفاجأة.

معلومات عامة حول العقاب سيرة روائية PDF

وإليكم هذه بيانات عامة عن رواية العقاب: سيرة روائية pdf الطاهر بنجلون:
عنوان الكتاب: العقاب سيرة روائية.
مؤلف الكتاب: الطاهر بنجلون.
التصنيف: كتب اللغة والأدب PDF.
نوع الكتاب: روايات PDF.
عدد الصفحات: 182 صفحة.
دار النشر: المركز الثقافي العربي.
ردمك: 4-895-68-9953-978.
حجم الملف: 2.8 ميغا. بايت.
نوع الملف: PDF.
( جديد بدف موقع يحفظ حقوق الطبع والنشر للمؤلف ودار النشر، لذلك إذا كنت تظن أن هذا الكتاب ينتهك هذه الحقوق فرجاء أخبرنا من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة.)

تحميل رواية العقاب سيرة روائية pdf الطاهر بنجلون

تحميل رواية العقاب سيرة روائية pdf
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: