Navigation

تحميل كتاب منازل النص الأدبي PDF إيهاب النجدي رابط سريع

تحميل كتاب منازل النص الأدبي pdf إيهاب النجدي

منازل النص الأدبي (مقترح) القص الشعري جدلية الشعر والسرد للمؤلف إيهاب النجدي كتاب يسعى صاحبه فيه إلى معالجة الجدل حول قضية الشكل الأدبي، والحدود بين الأنواع والأجناس، وحقها في الوجود والتجاوز.
وتفضي الرحلة مع منازل النص الأدبي إلى غايتها، حين تقف على أهمية التجنيس باعتباره علامة تطور، ووجها من وجوه تميز النص، وفي الوقت ذاته تتسع الرحلة إلى مقاربة جماليات التلاقح بين الأنواع الأدبية، دون أن تنماع الحدود، وتختلط المفاهيم.
منازل النص الأدبي يشير إلى أن الجدل حول قضية الشكل الأدبي يتجدد، والحدود بين الأنواع والجناس بين حين وآخر، وهي قضية تضرب بذروها في عروق التاريخ، وتعبر عن دلالة حضارية، ومشترك إنساني ينزع نحو المفاضلة بين الشعر والنثر، والشواهد على ذلك عديدة من التراث النقدي القديم (جذور الجدل). وهي تتجلى أيضا في الفترات التي تبرز فيها أنواع أدبية جديدة، كما في قضية المفاضلة بين الشعر والقصة في النقد الحديث (الجدل بين الأنواع)، والسجال الذي جرت وقائعه خلا النصف الول من القرن العشرين.
وهذه صورة غلاف كتاب منازل النص الأدبي pdf إيهاب النجدي:

تحميل منازل النص الأدبي pdf لإيهاب النجدي

هنا نقدم لكم نظرة أولية عن الكتاب: النص الأدبي حركة دائبة بين ابتكارات المنشئ، واستجابات التلقي، وتتوالد عبر هذه الحركة، وعبر رحلة طويلة من الاستكشاف والتجريب والتثاقف، أشكال ادبية يتراءى منها نصوص غائرة الملامح، شاردة الانتساب.
 منازل النص الأدبي للمؤلف إيهاب النجدي كتاب يهدف منه إلى الانفكاك من السؤال التقليدي الذي يتجدد دائما، وهو سؤال الأفضلية بين النصين الأدبيين: النص النثري والنص الشعري، بمعنى أيهما أفض؟ ويقترح صاحب كتاب منازل النص الأدبي بدل ذلك دلالتين أعمق وأهم ينبغي توجيه الاهتمام إليهما، فالأولى ترتبط بالمميز والحدود التي تفصل بين الأشباه، والثانية تتصل بالتجاوز والتلاقح بين الأنواع والأشكال الأدبية وهي الحقيقة الأدبية الثابتة والتي تظهر بين الشعر والسرد وبين فن المذاكرات والرسالة والتحقيق الصحافي من جهة والقصة من جهة أخرى، والحوار بين القصيدة ونصوص النثر، كما منازل القمر تتجاور وتتلاقح ليولد بدر التمام.
ومع كلمة "النص"، تحضر دلالة البناء والمعمار، وقد جاء في لسان العرب: "نص المتاع جعل بعضه على بعض"، ويكتنز البناء النصي أحوالا نفسية وحسية وحيوية، كما يكتنز أطوارا ثقافية معرفية مستقرة ومتغيرة، ويضحى أحيانا معرضا إثنوغرافيا [...].
ويظل الجاحظ بارعا، دقيقا، في مقولته الشهيرة: "إنما الشعر صناعة، وضرب من النسج، وجنس من التصوير" (كتاب الحيوان، ج:3)،... يأتي حديث الإيطالي "أمبرتو إيكو: ليقول: "أن المؤلف يكذب عندما يعلن أنه يبدع تحت تأثير إلهام ما".. 
غير أن الأستاذ إيهاب النجدي يذهب إلى أن المقصد بكلمة: نص، في كتاب منازل النص الأدبي مختلف عما كان يعرف عليه مع تيار الحداثة، وما بعد الحداثة عند استخدام الكلمة ذاتها، حيث يميلون إلى إسقاط فكرة التجنيس، وقيمة الأنواع، بدافع إسقاط كل سلطة مركزية ومنها بطبيعة الحال سلطة النوع، وفي هذا الطريق تمضي رؤى نقاد أمثال جاك دريدا ورينيه ويليك وجيرا جنيت...
إن الجدل حول قضية الشكل الأدبي، والحدود بين الأنواع والجناس، وحقها في الوجود والتجاور، جدل متجدد، فما جذور هذا الجدل؟ وما دلالاته؟ وما النتائج التي يمكن أن تسفر عنه؟ وما موقع قصيدة النثر في خريطة الأشكال الأدبية؟ وإلى أي مدى يمكن توظيف إمكانات الدراما والسرد في القصيدة الخليلية؟ هذه الأسئلة وغيرها سعى كتاب منازل النص الأدبي (مقترح) القص الشعري جدلية الشعر والسرد للمؤلف إيهاب النجدي إلى معالجتها. 

فهرس كتاب منازل النص الأدبي PDF

وقبل القيام بتحميل كتاب منازل النص الأدبي pdf إيهاب نجدي نقدم لكم محتويات الكتاب pdf:
مقدمة.
تمهيد.
جدلية الشكل الأدبي.
الفصل الأول.
جدل الأنواع.
الفصل الثاني.
جدل النوع الواحد.
الفصل الثالث: جدل العناصر.
الفصل الرابع: القصيدة والسرد الدرامي.
ملحق.
خاتمة.
المصادر والمراجع.

بيانات عامة عن كتاب منازل النص الأدبي pdf

عنوان الكتاب: منازل النص الأدبي.
مؤلف الكتاب:  إيهاب النجدي.
تصنيف الكتاب: كتب اللغة والأدب PDF.
نوع الكتاب: كتب النقد.
دار النشر: دار الكتب العلمية ـ بيروت.
عدد الصفحات: 150 صفحة.
الحجم: 9.6 ميغا. بايت.
ردمك: 6-27-8204-603-978.
نوع الملف: pdf.
موقع جديد كتب بدف موقع يحفظ  للمؤلف ودار النشر حقوق الطبع والنشر، فإن كان الكتاب ينتهك هذه الحقوق، نرجوا منك أن تخبرنا من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة، وشكرا.

تحميل كتاب منازل النص الأدبي PDF إيهاب النجدي مجانا

تحميل كتاب منازل النص الأدبي pdf
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: