Navigation

رواية ليزا PDF عماد سالم للتحميل برابط مجاني وسريع

تحميل رواية ليزا - عماد سالم pdf مجانا

رواية ليزا للمؤلف عماد سالم، "رواية تدور أحداثها بمنطقة إمبابة والمهندسين في مصر أواخر 1982، وتمتد حتى الآن، وعلى الرغم من الأحداث خيالية إلا أن معظم شخصياتها واقعية وتعيش بيننا، وقد استخدمت اللغة العربية الفصحى في السرد، ولكنني في الحوار قررت أن أستخدم العامية المصرية، بحيث تعبر كل شخصية عن مستواها الاجتماعي وثقافتها وتظهر ملامحها حين تتكلم، وقد اعتمدت على هذه الفكرة في رسم الشخصيات" عماد سالم.

وهذه صورة الغلاف الخاص برواية ليزا للمؤلف عماد سالم:

تحميل رواية ليزا - عماد سالم pdf 

قبل تحميل رواية ليزا pdf عماد سالم نقدم لكم هذا المقتطف من الرواية:
أكوام من القمامة تكتم أنفاس السور الخلفي لمدرسة إمبابة الصناعية، وسور الصنايع يستغيث كلما ألقى سكان المنطقة نفاياتهم في وجهه. العشوائية تحطم كل شيء هنا، بحر الشارع لا يزيد بحال من الأحوال عن أربعة أمتار، الشوارع ضيقة جدا، والأخلاق والمنازل والشقق والأفق والأحلام ضيقة، كل شيء هنا يتسم بالضيق.
كل الوجوه تشبه بعضها البعض، نفس الملامح وكأن كل قاطني هذه المنطقة قد جاءوا من رحم واحد، رحم الفقر الذي تحكم فيهم وفي سلوكهم ومشاعرهم حتى صاروا نسخا متطابقة لشخص فقير محطم.
البيوت الضيقة تتحمل ساكنيها أثناء الليل على مضض، ولكنها بمجرد شروق الشمس تطرد الجميع، تطرد الأطفال في الشوارع حفاة غير عابئين بالزجاج المتناثر في الطرقات، وقد يضطر قليل منهم إلى أن يلبس حذاء يمكنه من الركل الجري وراء السيارات ومحاولة الركوب فوقها أثناء السير ثم القفز منها.
يفر الشباب من منازلهم، فيحتل كل واحد منهم مكانه على نفس الكرسي الذي تركه بالأمس عند منتصف الليل على قهوة "وزة" مع العمال الذين يعملون باليومية التي لا تكفي لطعام يوم واحد، ينتظرون سيارة المقاول ويتكالبون عليها كي يأخذهم للعمل، قد تأتي وقد لا تأتي، يلعبون "الدومينو" على القهوة والويل كل الويل لمن يخسر، لأنه سيدفع الحساب.

قالوا عن رواية ليزا pdf - عماد سالم

يقول د. حسام عقل عن رواية ليزا: " لم تكن رواية "ليزا" للقاص والشاعر "عماد سالم"، محض قراءة نمطية لواقع التطور التاريخي في شريحة دالة من الحركة الإسلامية ـ ممثلة في جماعة التبليغ ـ لكنها في واقع الحال كانت قراءة شديدة الفرادة والخصوصية، لا ترصد فحسب تطورا فكريا من داخل دائرة الحركة المنوه بها،  وإنما ترصد في الإطار الأعم، فيض التطورات السياسية والطبقية، في دوائرها السوسيولوجية الرحيبة، التي تمت فوق السطح ـ وتحته أيضا ! ـ في قوس زمني كبير يبدأ من عقد الثمانينات "1982 تحديدا، ويتصاعد ـ في تناميه المتشعب حتى اللحظة الراهنة بكل تواتراتها وراهنا المأزوم ـ تتحرك الذات الساردة بخفة، عبر خمسة وعشرين فضلا، لترصد الحركة بكل تنوعاتها المتذبذبة بندوليا بين الطيف المعتدل في القطب الأول، وبين الطيف الراديكالي في القطب الثاني/ النظير، راصدة جدل الطيفين الذي وصل في الثلث الأخير من النص الروائي، إلى تخوم الصدام الشامل. وقد وقع الرصد الكبير ـ بأطره البانورامية الفسيحة ـ في حاضنة طوبغرافية، متسمة بالخصوصية المكانية الفردية "منطقة إمبابة"، بكل تنوعاتها الاجتماعية والطبقية ورؤاها الدالة للعالم وأناسه ومعاركه الكبيرة.

بيانات عامة عن رواية ليزا PDF

وقبل تحميل رواية ليزا pdf عماد سالم مجانا نقدم إليكم هذه المعلومات العامة عن الرواية:
عنوان الكتاب: ليزا.
مؤلف الكتاب: عماد سالم.
التصنيف: كتب اللغة والأدب PDF.
نوع الكتاب: روايات PDF. 
عدد الصفحات: 236 صفحة.
دار النشر: يسطرون للطباعة والنشر.
ردمك: 8-261-776-977-978.
حجم الملف: 1.62 ميغا. بايت.
نوع الملف: PDF.
إن موقع جديد بدف موقع يحترم حقوق الطبع والنشر، إذا كنت تظن أن الكتاب ينتهك حقوق التأليف فرجا قم بإخبارنا من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة، وشكرا

تحميل رواية ليزا  عماد سالم pdf مجانا

تحميل رواية ليزا pdf عماد سالم
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: