Navigation

تحميل كتاب مدارس الفكر الاستراتيجي pdf إدريس أوهلال. رابط مباشر

تحميل كتاب مدارس الفكر الاستراتيجي العميان العشرة والفيل pdf إدريس أوهلال.

كتاب الفكر الاستراتيجي تأليف إدريس أوهلال، هو كتاب يحاول صاحبه أن يسلط الضوء عن الاستراتيجية وأبعادها ومعظم ما يتعلق بها..

صورة غلاف كتاب الفكر الاستراتيجي:
يمكنك أيضا: تحميل كتاب 300 نصيحة لاحتراف الكتابة يحيى بدران.
كل مدارس الفكر الاستراتيجي عميان أمام هذا الفيل المسمى "الاستراتيجية" عميان لأن كل مدرسة تدرك جانبا منه فقط، وتجهل جوانبه الأخرى.
تستمد هذه المدارس مرجعياتها من مصدرين: خبرة المستشارين وعلم الجامعيين. يميل المستشارون إلى رسم لوحات ثلاثية الأبعاد لكن لحيوان جامد، ويعشق الجامعيون رسم نفس الحيوان الجامد لكن في لوحات ثنائية الأبعاد.
ورغم هذا التحنيط الذي طال الحيوان من طرف المستشارين والجامعيين، انتشرت الاستراتيجيات ولقيت إقبالا كبيرا. لكن رغم هذا الإقبال لم تنجح الاستراتيجيات في الغالب الأعم (بعض الدراسات تقول أن كل تسع خطط من أصل عشرة تفشل)، لأن قادة المنظمات ومديريها حشروا في منظورات ضيقة مع عجائب التخطيط الاستراتيجي وغرائب معاييره، وما كان لها إلا أن تفشل لأن الفيل جزئ تجزيئا وتحول إلى جسد دون روح.
إن الإستراتيجية لا يمكن لها أن تنجح بالتخطيط الاستراتيجي وحده، أو بتعلم المنظمة وحده، أو بأي جزء آخر من أجزاء الإستراتيجية. إن حاجة قادة المنظمات ومديروها إلى معرفة أفضل الممارسات العالمية في مجال الإستراتيجية والاستفادة منها مهمة، من أجل المضي قدما نحو مدرسة شمولية ومتوازنة في الفكر الاستراتيجي، لكن كيف يمكن جمع شتات علم وفن الإستراتيجية من خلال نظرة نسقية تستفيد من منظورات العميان العشرة، وتتجاوزها إلى نظرة شمولية ومتكاملة ومتوازنة وفعالة؟ هذا هو السؤال.
المصدر: كتاب مدارس الفكر الاستراتيجي، إدريس أوهلال.

مقتطف من فهرس مدارس الفكر الاستراتيجي PDF

تمهيد 
مقدمات 
المدارس العشر للفكر الاستراتيجي 
غياب الرؤية التركيبية الشاملة 
وضع الأسئلة
مدرسة المشروع
مقاربة تشاركية 
أصول مدرسة المشروع
تحليل سوات
نقد مدرسة المشروع
مدرسة التخطيط
التخطيط ثم التنفيذ 
الاحترام الشديد للمعايير 
مساهمة إسغور أنموف
تحليل الفجوة الإستراتيجية
أسئلة الإستراتيجية
التمييز طين الاستراتيجي والتشغيلي 
نقد مدرسة التخطيط 
مدرسة التموقع الاستراتيجي 
مدرسة التموقع الاستراتيجي
المنظور العسكري 
منظور مكاتب الاستشارات 
مساهمة مايكل طورتر 
القوى الخمس

مقتطف من كتاب  مدارس الفكر الاستراتيجي pdf

تقودنا قواعد الصراع على السلطة إلى حقيقة أساسية سبق وأن وضحتها في كتابي "فقه الإستراتيجية". وهي أن الإستراتيجية فعل جماعي. ولا يمكن أن تكون أبدا فعل شخص واحد. وأنها تفترض وجود إستراتيجية منافسة. وأن الإستراتيجية التي تُعتمد في النهاية داخل المنظمة هي إستراتيجية الجماعة القوية المنتصرة التي تفرض رؤيتها وأهدافها وأولويتها.
إن المنظمات، وبقطع النظر عن نشاطها، هي بطبيعتها منظمات سياسية بالمعنى العام لكلمة سياسة "أي لعبة السلطة". إنها ساحة حرب تدار فيها المعارك عن طريق الإقناع أو التفاوض أو المواجهة المباشرة، في إطار لعبة سياسية بين الجماعات الفرعية الموجودة داخل المنظمة، رهانها المصالح، وتكتيكها التحالفات المتغيرة. ولا أحد يفوز بشكل أبدي. وتنتهي المعارك دائما بشرعنة السلطة المنتصرة والاعتراف بها رسميا في انتظار جولة جديدة من الصراع.
يمكنك أيضا: تحميل كتاب فن التعامل مع الناس ديل كارنيجي.

بيانات عامة عن كتاب الفكر الاستراتيجي pdf إدريس أوهلال

عنوان الكتاب: تحميل كتاب مدارس الفكر الاستراتيجي.
مؤلف الكتاب: إدريس أوهلال
التصنيف: كتب التنمية البشرية pdf والتقنية.
النوع: كتاب تقني وتنموي.
عدد الصفحات: 131 صفحة.
الحجم: 1.5 ميجا بايت
الإصدار: مجموعة الأكاديميات الدولية.
ردمك: بدون ردمك.
كل حقوق التأليف محفوظة للكتاب وصاحبه في موقع جديد كتب بدف، إذا كنت تظن أن الكتاب مخالفل لحقوق الطبع والنشر فرجاء أخبرنا.

تحميل كتاب مدارس الفكر الاستراتيجي pdf إدريس أوهلال مجانا

تحميل كتاب مدارس الفكر الاستراتيجي pdf 
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: