Navigation

تحميل رواية الموريسكي PDF لحسن أوريد برابط مباشر وسريع

تحميل رواية الموريسكي PDF حسن أوريد

الموريسكي رواية من تأليف الكاتب المغربي الكبير حسن أوريد، ينقب فيها عن محنة الموريسكي في الأندلس، ويعيد هذه القضية التاريخية إلى الواجهة، فيكشف الحيف والظلم الذي تعرض له هذا الشعب المسلم، الذي صار رمزا لكثير من المظلومين في زماننا هذا، فالإبادة التي شنتها ضدهم الكنيسية الكاثوليكية لم يعرف له مثيل لحد الآن.

صورة غلاف رواية الموريسكي pdf لحسن أوريد


المورسكي لحسن أوريد رواية تغوص في عمق التاريخ، وتكشف بعض الحقائق والتزييفات التي مررت في النصوص، وجدير في هذا السياق الإشارة إلى أن هذا النص الروائي صدر باللغة الفرنسية قبل أن يترجم للعربية، ويصدر عن دار أبي رقاراق في ما يناهز 220 صفحة متوسطة الحجم.

رواية الموريسكي pdf لحسن أوريد

المورسكي رواية للكاتب المغربي حسن أوريد، تحكي عن محنة المورسكيين المسلمين بالأندلس الذين مارست عليهم المسيحية خاصة الكاثوليكية كل أشكال التعذيب التي لم يشهد لها مثيل التاريخ البشري حتى اليوم، وقد استقى حسن أوريد مادة رواية الموريسكي من سيرة أحمد شهاب الدين أفوقاي، الذي ترك شهادة لذلك في كتابه "ناصر الدين على القوم الكافرين"، وذلك بعد فراره من محاكم التفتيش إلى بلاط السعديين في المغرب في فترة حكم أحمد المنصور الذهبي.
من مادة هذا الكتاب صاغ حسن أوريد شخصية روايته الموريسكي يملأ منها صفحات فراغات نص صاحبها، فصاغ رواية تقف عند مأساة المورسكيين التي تختلط في أذهان الكثيرين بمن رُحلوا بعد سقوط غرناطة مباشرة أو قبلها، فحسن أوريد يرى أنه لا يعرف كبير أمر عن مأساة المرسكيين وإن يشهد الواقع في لآونة الأخيرة اهتماما بهذه المأساة، خاصة في إسبانيا، وفي تونس، ولا يزال الاهتمام محتشما في المغرب والجزائر...
وقد كتب النص الأدبي لرواية الموريسكي لحسن أوريد في بادئ الأمر باللغة الفرنسية، وذلك لأن هدف الكاتب حسن أوريد هو أن يخاطب الآخر أو بلغته هو "أردته حديثا للآخر، ولكنه حديث لأنفسنا كذلك، فكان من اللازم أن يعود إلينا باللغة العربية" بفضل الترجمة التي تم القيام بها لهذا النص الموريسكي.
ورواية الموريسكي لحسن أوريد كما يقول الناقد المغربي البشير الدامون في القراءة التي قدمها لرواية الموريسكي عند صدورها، هي رواية: "موغلة في التأمل والتداخل وعمق الرؤيا. فقد استلهم الكاتب مادته الحكائية من سيرة من التاريخ الواقعي، أنجز في ضوئها رواية شديدة الكثافة، ضخ فيها رؤى وتأملات ورحلات في الوعي والإنسان والتاريخ والذات والأشياء، وأقحم القارئ في سياق إنساني شاسع وممتد، يتاخم المكان واللامكان، ويكاشف الزمان واللازمان. ولعل هذه اللمسة التاريخية الواعية، مع ما تخللها من حيل سردية وأبعاد إنسانية ممتدة، نأت بالرواية كثيرا عن خندق الطابو التقليدي وارتقت بها إلى مدارج خط جديد وعميق؛ خط يحاور الماضي بهموم الحاضر والمستقبل، ويسائل الحاضر والراهن من خلال تأمل في دورة التاريخ وفي الإنسان وقضاياه الوجودية الكبرى في كل الأزمان، وبحثه الدؤوب عن الخلاص" .

مقتطف من رواية الموريسكي pdf حسن أوريد

قبل تحميل الموريسكي pdf لحسن أوريد نضع بين أيديكم هذا النص المقتطف من الرواية pdf: "كنا في البيت مسلمين. كان أمرا شاقا التظاهر باعتناق المسيحية في الخارج والحفاظ على المعتقد الإسلامي بداخل البيت. يعتاد المرء على ذلك مع الزمن، لكن الأمر لم يكن يخلو من مخاطر. فمعتنقو المسيحية المزيفين كانوا يتعرضون لأسوء عقاب من طرف الكنسية: مصادرة الممتلكات، ملاحقات، مضاياقات، وحتى حبل المشنقة. لقد تحدث الخوري أثناء قدّاس يوم الأحد عن حالة مارية روميرو التي تظاهرت أمام محاكم التفتيش بأنها اعتنقت المسيحية وتصرفت بعد ذلك كمسيحية جيدة، حتى كانت في نزعها الأخير فاعترفت بأنها ستموت وهي على دين الإسلام. لم تسلم جثتها فأحرقت. ثم حالة ذلك القس المكلف بتعليم المسيحيين الجدد والذي ضبط على حين غرة وهو يمتلك اثني عشرة نسخة من القرآن الكريم. تمت ملاحقته فهرب إلى جبال البشارات.
رسم لنا والدي خطة السلوك الذي ينبغي أن نتبعها: "لا شيء ينبغي أن يفضح انتماءنا للدين الإسلامي: نذهب للقداس، لا نعمل يوم الأحد، نشتغل يوم الجمعة، نلتزم بكل المحرّمات التي أقرتها الكنيسة والمتعلقة بأعيادنا ولباسنا ولغتنا. إننا محظوظون لكوننا فلاحين منزوين، بالمقارنة مع الحرفيين الذين يسكنون القرى والذين لا يمكنهم أن يخفوا معتقدهم وسط جيرانهم. كونوا على حذر. إن كشف أمرنا فسيكون العقاب فظيعا، فنحن بالنسبة للشرطة كما بالنسبة لرجال الكنيسة، نموذج ناجح لمن تنصر. وإن حدث وتبينوا بأننا مسيحيون ظاهريا فقط، فإنهم سيجعلون منا عبرة للآخرين.. المصدر رواية الموريسكي للمؤلف حسن أوريد.
تحميل رواية أولاد حارتنا نجيب محفوظ برابط مباشر وسريع

بيانات رواية الموريسكي pdf لحسن أوريد

عنوان الكتاب: المورسكي.
العنوان الأصلي: Le Morisque
مؤلف الكتاب: حسن أوريد.
تصنيف الكتاب: روايات PDF.
عدد الصفحات: 222 صفحة.
الحجم: 6.6 ميغا .بايت.
دار النشر: دار أبي رقراق للنشر. 
نوع الملف: PDF.
ردمك: 7-9499-1-9954-978
تحميل رواية الموريسكي pdf حسن أوريد
تحميل رواية الموريسكي pdf
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: