Navigation

تحميل تيارات النقد الأدبي في الأندلس PDF مصطفى عليان بشكل سريع وحجم خفيف

تحميل تيارات النقد الأدبي في الأندلس PDF

تيارات النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري لمصطفى عليان عبد الرحيم، كتاب نقدي يحاول من خلاله صاحبه رسم صورة واضحة للنقد في القرن الخامس الهجري بالأندلس، تدرج فيها من دراسة المؤثرات العامة التي حددت اتجاهاته، إلى تحليل أبرز قضاياه ثم إلى تأصيل أفكاره وانعكاس ذلك في آثار المعاصرين له من النقاد والمتأخرين عنه.

صورة غلاف كتاب تيارات النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري لمصطفى عليان عبد الرحيم PDF

كتاب تيارات النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري pdf 

دعونا قبل تحميل كتاب النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري pdf مصطفى عليان عبد الرحيم  نضع بين أيديكم مجموعة من الأفكار التي تضيء الكتاب وتشجه على قراءته، وأولها أن كتاب النقد الأدبي في الأندلس قد قام بتحليل أمالي أبي علي القالي لدوره الكبير في صوغ الذوق الأدبي على طريقة العرب (مثل: الاعتماد على مقاييس عمود الشعر العربي في الموازنة بين المعاني، والبديهة والارتجال في تقسيم الشعراء والشعر وتقديمهم ونقدهم)، خاصة عند تلامذته الذين كونوا مدرسة لغوية كان لها دور كبير في توجيه النقد الأدبي بالأندلس. 
وفي نشأة النقد الأدبي في الأندلس ناقش مجموعة من الآراء التي ذهبت إلى سذاجة ما كان يصدر عن المؤدبين من ممارسات نقدية متعلقة بخطأ نحوي بسيط، ولا تجاوزه إلى ملاحظات بلاغية، مقدما توضيحات لذلك.
وأشار صاحب كتاب النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري مصطفى عليان عبد الرحيم إلى أن "القرن الرابع الهجري هو المهد الذي تهدهدت فيه كثير من القضايا النقدية التي أنضجها القرن الخامس، كنقد اللغة، وتحليل المعاني، والدفاع عن الأدب، والانتخاب الأدبي، واتخاذ البديهية عيارا للموازنة، وقد كان ذلك صدى لتشجيع الحكم المستنصر ومجالس المنصور بن أبي عامر التي عايشها بعض نقاد القرن الخامس".
ومن بين أهم العوامل التي ساعدت على قوة النقد في هذه الفترة التي يؤرخ لها الكتاب ـ كما يقول صاحب كتاب النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري مصطفى عليان عبد الرحيم ـ الخصومات المتعددة، مثل الخصومة بين المشرق والمغرب، وخصومة الأديب للمؤدب، وخصومة الأديب للغوي، والأديب للفقيه..
 هذه بعض من الأفكار المهمة التي نوقشت في كتاب النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري لمصطفى عليان عبد الرحيم، والآن سنحاول أن نقدم لكم مقتطفا من مقدمة الكتاب:


مقدمة كتاب النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري pdf

جاء في مقدمة كتاب النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري لمصطفى عليان عبد الرحيم النص التالي: "لم يعش الأندلس بمعزل عن المشرق في مختلف أحواله السياسية وأنماطه الاجتماعية، منذ فترة تأسيس الإمارة إلى أن أفل الحكم الإسلامي ودالت دولة الأندلس، وقد ترك ذلك صدى واضحا في حياة الأدب وحركة النقد في مختلف المراحل، من غير أن يأتي ذلك على تفتح المواهب، وإبداع الملكات  في التجديد والنزوع إلى الاستقلال والتفرد...
وعرف القرن الخامس الهجري حركة نقدية واسعة شملت أقاليم متعددة من العالم الإسلامي شرقا وغربا، فانتظمت أصبهان وجرجان والعراق والشام ومصر والقيروان والأندلس. وقد حظيت هذه الأقاليم ـ عدا الأندلس ـ بدراسات تحليلية ضافية لأظهر الآثار الفردية للنقاد، دون النظر إلى ما يكون للبيئة في الجنس والزمان والمكان من أحكام في تشكيل سمات الإنتاج الفني وتحديده بخصائص معينة.
وتأتي هذه الدراسة جديدة في مجال النقد الأدبي والدراسات الأندلسية، بما استقصت من آراء وفصلت من اتجاهات فنية وقضايا نقدية، وبما كشفت عن قيمة النقد الأدبي في الأندلس في هذه الفترة عن طريق موازنات جريئة وكلية وعقد صلاة تأثيرية وتأثيرية وتأثيرية. وقد تحقق ذلك من خلال أبواب أربعة: كان الباب الأول للتأثيرات المشرقية في مجالي الأدب والنقد، [وعالج خلاله فصول عدة]، والباب الثاني عرضت فيه للاتجاهات النقدية التي سادت هذا الإقليم واشتمل على فصول ستة. والباب الثالث تعمقت فيه القضايا النقدية ذات الاهتمام الكبر لدى الأندلسيين [ وتحته فصول متنوعة]. أما الباب الرابع فكان بين النظرية والتطبيق وقد حوى فصولا ثلاثة. 
وهذه الأبواب والفصول خلاصة لشتيت من الملاحظات والتعليقات التي غابت في الشروح الأدبية واللغوية المخطوط منها والمطبوع، فلم يكن الوقوف عليها أمرا يسيرا، ولا تحديد المقصود منها مطلبا سهلا، خاصة في مخطوطات عسيرة القراءة، وملاحظات مبهمة العبارة، متكلفة الصياغة.
ومنهج هذه الدراسة يقوم على تحليل الملاحظات النقدية ومناقشتها في ضوء المبادئ والمقاييس النقدية المشرقية، والدلالة على أوجه الشبه والمفارقة، وإصدار أحكام موازنة بالإتباع أو التفرد. وقد اقتضى ذلك التزاما بالنصوص النقدية وإيرادا لكثير منها بالنص دون الفكرة لإدراك الصلات الوثيقة.
المصدر: النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري لمصطفى عليان عبد الرحيم بتصرف.
يمكنك تحميل: كتاب النقد المنهجي عند العرب محمد مندور نسخة مخفضة برابط مباشر

بيانات كتاب تيارات النقد الأدبي في الأندلس pdf

عنوان الكتاب: كتاب النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري.
مؤلف الكتاب: مصطفى عليان عبد الرحيم.
ناشر الكتاب: مؤسسة الرسالة.
عدد الصفحات: 714 صفحة.
صيغة الملف: pdf .
حجم الملف: 7.1 ميغا بايت.
حقوق الطبع والنشر محمة على موقع جديد كتب بدف للكتاب ودار النشر، راسلنا إذا كان هناك أي كتاب ينتهك حقوق النشر من أجل اتخاذ افجراءات اللازمة وشكرا.

تحميل كتاب تيارات النقد الأدبي في الأندلس pdf

تحميل كتاب النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري pdf 
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: