Navigation

تحميل كتاب تحفة العروس pdf برابط مباشر وحجم خفيف

تحميل كتاب تحفة العروس pdf

تحفة العروس ومتعة النفوس pdf كتاب من تأليف أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن أبي القاسم التجاني المالكي التونسي، وتحفة العروس مستودع أخبار في المرأة وما تعلق بها من أحاديث وأشعار ونوادر ومعلومات تاريخية مهمة ودينية ولغوية تخص المرأة روحا وجسدا.. وتحفة العروس متعة للمتزوجين وحديقة للمتفكهين، ومادة للمنقبين في العصور القديمة تعين دارس علم الاجتماع والتاريخ وغيرهم...

وإليكم الصورة الخاصة بغلاف كتاب تحفة العروس ومتعة النفوس pdf

تحميل تحفة العروس ومتعة النفوس pdf

قبل تحميل تحفة العروس ومتعة النفوس لابد من الإشارة أن هذا الكتاب تم وضعه لأمير حفصي بتونس في أوائل القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي، لذلك فكتاب تحفة العروس كما يقول المحقق: "يقدم لنا نظرة تاريخية عن الحضارة العربية خلال نحو ألف سنة من العصر الجاهلي حتى عصر المؤلف، فيه من الطرافة والعظة والدروس الشيء الكثير، وفيه كذلك الكثير من الأخبار المتنوعة عن الأمراء والخلفاء والقضاة والسفهاء والحدثين، وفيه أيضا ذكر أخبار الزهاد والأعراب والجواري والحمقى في المشرق والمغرب، إنه مرآة عن الماضي بكل ما فيه من مواطن القوة والخير والصلاح والفساد والإلحاد.
تحفة العروس وإمتاع النفوس جاء في خمسة وعشرين بابا، وذكر أن السبب الذي دفعه إلى تأليفه يعود إلى أن: "التلذذ بالنساء أعظم اللذات، وأن الله ـ سبحانه وتعالى ـ قدمهن على سائر الشهوات، وهذا فإنه رأى أن يجمع كتابا في أخبارهن "يجمع بين إفادة العلم وإمتاع النفوس". لقد وضع التجاني كتابه هذا بعقل فقيه إسلامي، وقلب أديب عربي، فجاء بما عجز عنه اللاحقون.
إن تحفة العروس ومتعة النفوس ليس كما قد يخطر ببال الناس فهو ليس نصا خليعا يقرأ في السهرات أو الخلوات، فمؤلفها من أئمة المالكية، ولقد اعتمد على أكثر من مائة مصدر، أغلبها مفقود اليوم، والعجيب أن الغربيين اكتشفوا هذا الكتاب قبلنا، حيث تمت ترجمة الكتاب إلى اللغة الفرنسية، واللغة الإنجليزية، واللغة الألمانية وغيرها من اللغات الأورية.
تحفة العروس كتاب رائع عن الزواج.

ماذا قالوا عن كتاب تحفة العروس pdf؟

يقول العلامة حسن حسني عبد الوهاب عن تحفة العروس: "تحفة العروس، مجموع أدبي رائق رتبه على خمسة وعشرين بابا في معاشرة النساء وأخلاقهن وخصالهن، وصفة أعضائهن من حسن وقبح، وفي العفاف والصون، وفي الزينة والتطيب، وفي حقوق المرأة على الرجل، وفي الغيرة، وبيان ما يحمد منها وما يذم ـ وختمه بباب متسع في الملح والمفاكهات من هذا النوع، وأورد فيه من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية مع تفسيرها وشرحها، ومن الحكايات الطريفة ما يناسب كل مقال، وقد وهم بعض مستشرقي الإفرنج ـ مثل بروكلمان وغيره ـ إذ ظن أنه من نوع كتاب "رجوع الشيخ إلى صباه"، والحقيقة أنه ليس هو من النمط المشار إليه، ولم يوضع لهذا الغرض ـ بل يلوح من خلاله أن المؤلف أراد أن يثبت ـ على عادته ـ سعة إحاطته بالأدب العربي القديم، ورسوخه في فهم نصوصه مع شرحها وتفسير الغامض منها، تم إنه أبان، في مقدمة كتابه الغرض الذي رمى إليه من وضعه، خشية منه أن يظن به النزول إلى صف الكتب المصنفة في المجون والفحش والمستهجن على ما كان جائزا في عصر تقهقر الآداب العربية، فيقول في خطبة "تحفة العروس": وليس كتابنا هذا في الحقيقة كتاب سمر وإنما هو كتاب علم ونظر، والواقع يؤيد ذلك.
"تحفة العروس" ليست نصا خليعا، كما تفهم الخلاعة اليوم، فمؤلفها ـ التجاني ـ من أئمة المالكية، ميزته أنه فقيه وأديب. فقيه حفظ القرآن والحديث واستوعب كل التراث الأدبي من شعر ونثر و"التحفة" من أواخر ما ألف، ولهذا جاءت ـ كاسمها ـ في قمة النضج، كتبها بعقل فقيه وقلب أديب.
تحفة العروس موسوعة في المرأة العربية، تدل على تبحر "التجاني" في علوم الدين والأدب والتاريخ والجمال والجنس.
المصدر: كتاب تحفة العروس ومتعة النفوس.

مقدمة تحفة العروس ومتعة النفوس

وهنا نقدم لكم مقتطفا من مقدمة كتاب تحفة العروس ومتعة النفوس: "إن الله تعالى بلطيف حكمته، وما أودعه في إبداع العالم من عجائب قدرته، خلق الإنسان مجبولا على الافتقار، وطبعه في أصل خلقته على الاحتياج إلى السكن والاضطرار، ثم أراد سبحانه أن ييسرّ له ما أحوجه إليه فضلا منه ونعمة، فخلق له من نفسه زوجا ليسكن إليها وجعل بينهما مودة ورحمة، وجعل ما ركبه فيهما من الشهوة والحرص على استكمال النعيم واللذة، داعية إلى حفظ الوجود، وبقاء النسل المقصود، وشرع للخلق النكاح المباح حكما هدى له من الخبرة وجدع به أنف الأنفة والغيرة.
ولما كان التلذذ بالنساء أعظم اللذات، وكان لهن من التقدم في قلوب الرجال ما قدمهن الله سبحانه به في كتابه على سائر الشهوات، رأينا أن نجمع من ملح أخبارهن ومستظرف نوادرهن وأشعارهن، وما يستحلى من أوصافهن، ويستحب من ألوانهن وأسنانهن، ويستحسن من آدابهن، ويمدح من خَلقهن وأخلاقهن، وما ينبغي للرجال أن يتخير لنكاحه منهن، وبيان جمل من أحكامهن نبذا تجمع بين إفادة العلم وإمتاع النفوس، فجمعنا هذا الكتاب المسمى بـ "تحفة العروس ومتعة النفوس" وانتظم ما تضمنه من الفنون في خمسة وعشرين بابا يشتمل كثير منها على فصول تتعدد بحسب ما تتنوع ترجمة الباب إليه، وقد أثبتها مسرودة على تواليها بائحة بما تضمنته قبل النظر فيها.
المصدر: كتاب تحفة العروس ومتعة النفوس.
يمكنكم أيضا تحميل كتاب تحفة العروس أو الزواج الإسلامي برابط مباشر وسريع.

وصف كتاب تحفة العروس ومتعة النفوس pdf

عنوان الكتاب: تحفة العروس ومتعة النفوس.
مؤلف الكتاب: أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن أبي القاسم التجاني المالكي التونسي.
التصنيف: المعاشرة الزوجية. 
عدد الصفحات: 498 صفحة.
دار النشر: رواية الريس للكتب والنشر.
ردمك: بدون.
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 4.2 م.ب.
جميع الحقوق محفوظة للكتاب ودار النشر، إذا كان الكتاب ينتهك حقوق النشر تواصل معانا من أجل اتخاذ افجراءات اللازمة وشكرا.
تحميل كتاب تحفة العروس PDF
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: