Navigation

تحميل موسم الهجرة إلى الشمال PDF الطيب صالح برابط مباشر

تحميل موسم الهجرة PDF للطيب الصالح

موسم الهجرة للشمال للطيب صالح تم اختيارها من أفضل مائة رواية في القرن العشرين في العالم العربي، وقد اكتسبت شهرة واسعة عالميا، وتتناول الرواية سؤال العلاقة القائمة بين الشرق والغرب، وتصنف من بين الأعمال الأولى التي عالجت مسألة اتصال الثقافات ولقاءها.

صورة غلاف رواية موسم الهجرة PDF للطيب الصالح:

تحميل كتاب موسم الهجرة الى الشمال pdf الكاتب الطيب صالح

قبل تحميل رواية موسم الهجرة PDF للطيب الصالح نقدم لكم هذه الأفكار المتفرقة عن الرواية: 

في رواية موسم الهجرة إلى الشمال نجد أحد أشخاص الرواية الذي عاش ما يزيد عن ست سنوات في حضارة الاستعمار الانجليزي، ويظهر في الرواية على أنه من نخبة مثقفي البلد، الذي يظهر أيضا أنه متشبث بأرضه السودانية جدا، حيث أنه لا تفوت مناسبة ما إلا ويذكرنا إلى أي حد هو متصل بأرضه.

ويظهر في الرواية شخص آخر اسمه مصطفى سعيد، وهو شخص غريب عن هذه القرية، ولكنه صار مزارعا فيها بعدما قام باشتراء قطعة أرضية فيها، وصار من بين الأشخاص الفاعلين فيها، وتزوج أيضا من إحدى نساء هذه القرية.

وقد يلتبس على القارئ الفصل ما بين شخصية مصطفى سعيد والراوي، حيث أن شخصية سعيد هي وجه آخر للراوي..

ويظهر من خلال الرواية أن أفكار الاستعمار وثقافته الدخيلة استطاعت اختراق ثقافة البلاد وتعليمها، وأن كل دراسة للثقافة الغربية ستترك آثارها في نفسية الفرد، الذي سينشرها في الجماعة.. ورغم أن شخصية سعيد في الرواية تخبر أنها تعلمت لغة المستعمر ليواجهه بسلاحه، إلا أن هذه الثقافة لم تخلف في نسفه إلا ما هو سلبي..

يظهر ذلك جليا أيضا من خلال اللغة الإنجليزية التي تعلمها من أجل أن يتمكن من الهجرة، وذلك بهدف الانتقام منهم باغتصاب نسائهم.. وقد كان انتحرت الكثير من النساء بسببه، حتى أنه ارتكب عملية قتل، تتمثل في قتله للمدعوة جين موريس..


ورغم أنه حاول أن يظهر أن موقفه العدواني الذي اتخذه إنما هو موجه نحو المستعمر، غير أنه لم يكن يعيش إلا في عالم وهمي، فقط كان يغوي النساء حتى يسقطهن في شباكه، ويقودهم بسبب أفعاله إلى الانتحار.

ويحاول الراوي ملئ الفراغات التي يتركها مصطفى سعيد خاوية، أو يتعمد بالأحرى أن يتركها فارغة، فيكشف الراوي أنه لم يكن ينتقم من المستعمر، بل انساق وراء ثقافة المستعمر، وانسلخ عن ثقافته وعاداته بتلك الأعمال التي كان يقدم عليها. فكما كان المستعمر يتلاعب بالسكان الأصلين، تلاعب كذبك مصفى بالنساء الأوربيات.

مقتطف من رواية موسم الهجره الى الشمال pdf

قبل تحميل موسم الهجره الى الشمال pdf نقدم لكم هذا المقتطف من الرواية: "عدت إلى أهلي يا سادتي بعد غيبة طويلة، سبعة أعوام على وجه التحديد، كنت خلالها أتعلم في أوربا. تعلمت الكثير، وغاب عني الكثير، لكن تلك قصة أخرى. المهم أنني عدت وبي شوق عظيم إلى أهلي في تلك القرية الصغيرة عند منحنى النيل. سبعة أعوام وأنا أحن إليهم وأحلم بهم، ولما جئتهم كانت لحظة عجيبة أن وجدتني حقيقة قائما بينهم، فرحوا بي وضجو حولي، ولم يمض وقت طويل حتى أحسست كأن ثلجا يذوب في دخيليتي، فكانني مقرور طلعت عليه الشمس." المصدر: رواية موسم الهجرة إلى الشمال للكاتب الطيب صالح.

تحميل رواية الغريب pdf ألبير كامو برابط مباشر وسريع.

(موقع جديد كتب بدف موقع يحفظ حقوق الطبع والنشر للمؤلف ولدار النشر، لذلك فإن كنت تظن أن الكتاب ينتهك الحقوق، فرجاء أخبرنا من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة).

وصف رواية موسم الهجره الى الشمال pdf

عنوان الكتاب: موسم الهجرة إلى الشمال.
مؤلف الكتاب: الطيب صالح.
التصنيف: كتب اللغة والأدب PDF.
نوع الكتاب: روايات PDF. 
دار النشر: دار العودة بيروت
عدد الصفحات: 172 صفحة.
ردمك: بدون.
حجم الملف: 6 ميغا. بايت.
نوع الملف: PDF.
تحميل رواية موسم الهجرة إلى الشمال pdf الطيب صالح
Share

جديد بدف jadidpdf

Post A Comment:

0 comments: